بشاير رمضان.. رفع قيود كورونا وإقامة أول صلاة بالمسجد الحرام دون تباعد.. إلغاء تصاريح الصلاة بالحرمين الشريفين.. تجارب افتراضية لعمليات التعقيم.. تعقيم الهواء داخل الحرم بالأشعة فوق البنفسجية 9 مرات يومياً

الإثنين، 07 مارس 2022 03:00 م
بشاير رمضان.. رفع قيود كورونا وإقامة أول صلاة بالمسجد الحرام دون تباعد.. إلغاء تصاريح الصلاة بالحرمين الشريفين.. تجارب افتراضية لعمليات التعقيم.. تعقيم الهواء داخل الحرم بالأشعة فوق البنفسجية 9 مرات يومياً الصلاة بالمسجد الحرام دون تباعد
كتب: إيهاب محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أيام قليلة تفصلنا عن شهر رمضان المبارك، بخيرة الوفير وبركاته، وصباح اليوم أدى جموع المصلين صلاة الفجر بالمسجد الحرام دون تباعد جسدي، وذلك بعد قرار وزارة الداخلية القاضي برفع الإجراءات الاحترازية وإيقاف تطبيق إجراءات التباعد في المسجد الحرام والمسجد النبوي، مع الاستمرار بالإلتزام بلبس الكمامة.

ووفق الموقع الرسمى لشئون الحرمين، فإن المسجد الحرام يوفر بيئة صحية وآمنة بفضل التصميم الهندسي الذي يسمح بدخول الهواء وأنظمة التكييف المتطورة، حيث تقوم الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بتنقية هواء التكييف داخل المسجد الحرام تسعة مرات يومياً، وتعقيمه بالأشعة فوق البنفسجية قبل إخراجه إلى أرجاء البيت العتيق، من خلال أجهزة تكييف خاصة، كما تتم عملية تنقية الهواء بنسبة 100%، من خلال عدة مراحل، منها سحب الهواء الطبيعي من سطح المسجد الحرام بواسطة مراوح السحب، حيث يوجه الهواء للفلاتر التي يتم تنظيفها يومياً ثم يصل إلى وحدات التبريد وهي عبارة عن مرحلة تبريد أولية بعملية التبادل الحراري فيها التي تستخدم الماء للتبريد من خلال مضخات للماء تصل إلى المسجد الحرام من منطقتي الشامية وأجياد، وتكون تنقية الهواء قبل دخوله لعملية التبريد من خلال ثلاثة فلاتر أخرى.

 

إلغاء إصـدار تصاريح الصلاة في المسجد الحرام
 

كما قررت وزارة الحج والعمرة إلغاء إصـدار تصاريح الصلاة في المسجد الحرام، أسوة بما يتم العمل به في المسجد النبوي الشريف، وكذلك إلغاء تصاريح زيارة النبي صلى الله عليه وسلم.

المصلون يؤدون صلاة الفجر
المصلون يؤدون صلاة الفجر

 

المصلون بالمسجد الحرام أثناء صلاة الفجر
المصلون بالمسجد الحرام أثناء صلاة الفجر

وأوضحت وزارة الحج والعمرة أن القرار جاء بناء على ما رفعته الجهات المختصة ونظراً للتقدم في تحصيـن المجتمع والنزول في عـدد الحالات.

مع التأكيد على أن حجز تصاريح أداء مناسك العمرة خلال شهر رمضان المبارك، يكون عبر تطبيقـي "اعتمرنا" و"توكلنا"، ابتداء من يوم (الأحد) 3 شعبان 1443 الموافق 6 مارس 2022.

 

تنفيذ خطط طوارئ وفرضيات ميدانية لتعقيم الحرم
 

نفذت الرئاسة العامة للمسجد الحرام والمسجد النبوي 8 فرضيات ميدانية لعمليات تعقيم السجاد والأسطح والأجواء وتوزيع الكمامات وفق ظروف متغيرة ومختلفة داخل المسجد الحرام وساحاته ومرافقه؛ وذلك ضمن الاستعدادات لموسم شهر رمضان المبارك، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء السعودية "واس".

تعقيم المسجد الحرام
تعقيم المسجد الحرام

وأكد مدير الإدارة العامة للوقاية البيئية ومكافحة الأوبئة السعودي حسن بن بركات السويهري - حرص الرئاسة على أن تتم عملية التعقيم على أكمل وجه، موضحا أن هذه الفرضيات تأتي ضمن أولويات الإدارة للاستعداد لشهر رمضان المبارك؛ لرفع كفاءة الفريق الميداني للتعامل مع جميع المتغيرات التي قد تحدثها تطورات جائحة "كورونا"، مع الحفاظ على جودة الخدمة والرقي بها.

وأشار السويهري إلى أن الإدارة نفذت خطط الطوارئ التي تم وضعها مسبقًا، موضحا أنها تأتي ضمن رفع الجاهزية القصوى لاستقبال قاصدي بيت الله الحرام.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة