روايات البوكر.. "الخيط الأبيض من الليل" رواية عن هوس القراءة ومنع الكتب

السبت، 05 مارس 2022 12:00 ص
روايات البوكر.. "الخيط الأبيض من الليل" رواية عن هوس القراءة ومنع الكتب رواية الخيط الأبيض من الليل للكاتب خالد النصر الله
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"الخيط الأبيض من الليل" رواية الكاتب الكويتى خالد النصر الله انضمت إلى سلسلة روايات البوكر، بعدما وصلت إلى القائمة الطويلة، فى جائزة البوكر العالمية للرواية العربية، فى دورتها لعام 2022، والتى تدور أحداثها حول شخصية البطل المهووس بعالم القراءة والاطلاع، الذى يدفعه للمعاناة حينما تمارس الرقابة دورها فى منع الكتب.

فى رواية "الخيط الأبيض من الليل" يتابع القارئ مسار الشخصية الأساسية التى تعيش حالة من هوس الاطلاع والقراءة منذ طفولتها التى أمضتها وهى تبحث عن الكلمات وتلهث وراء أية ورقة أو قصاصة تحوى أحرفا وعبارات، حتى انتقلت فى شبابها من مقاعد الدراسة إلى الوظيفة التى اختارتها لتمارس حياتها على حد وصفها مدققا للكتب فى إدارة المدونات المنشورة.

رواية الخيط الأبيض من الليل للكاتب خالد النصرالله
رواية الخيط الأبيض من الليل للكاتب خالد النصرالله

وإلى جانب هذا الهوس يعيش القارئ مع بطل رواية "الخيط الأبيض من الليل" صراعات عدة فى بيئة العمل، فيتألم عندما يمنع كتابا، وينزعج من اضطراره إلى رفض بعض الأعمال التى تستهويه، فيقع فى المحظور.

فيجد القارئ نفسه أسيرا لأحداث الرواية التى تدور فى أجواء سياسية دستوبية، إذ تتداخل السلطة فى صراع مع الشعب وتلعب الشخصية الرئيسية دورا مهما فى الأحداث التى تتصاعد حدتها مع توغل القارئ فى صفحاتها، حتى يقوده هوسه ورغبته إلى نهاية مفاجئة.

الكاتب الكويتى خالد النصر الله
الكاتب الكويتى خالد النصر الله

خالد النصر الله كاتب روائى كويتى من مواليد 1987، حاصل على بكالوريوس فى مجال التربية البدنية، وعمل معلما فى وزارة التربية بدولة الكويت. نشر العديد من المقالات فى جريدة الوسط والقبس الكويتية. حصل على المركز الأول فى مسابقة قصص على الهواء لمجلة "العربى"، وصلت روايته "الدرك الأعلى" إلى القائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد، عام 2017.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة