العالم هذا الصباح.. قاضٍ فلسطينى يحذر من عواقب اقتحام الأقصى.. بايدن يمنح أوكرانيا 500 مليون دولار مساعدات عسكرية.. شائعات جديدة بتورط نجل بايدن فى قضايا فساد.. وأذربيجان وأرمينيا تحضران للقاء بين الرئيسين

الخميس، 31 مارس 2022 09:35 ص
العالم هذا الصباح.. قاضٍ فلسطينى يحذر من عواقب اقتحام الأقصى.. بايدن يمنح أوكرانيا 500 مليون دولار مساعدات عسكرية.. شائعات جديدة بتورط نجل بايدن فى قضايا فساد.. وأذربيجان وأرمينيا تحضران للقاء بين الرئيسين الحرب الروسية الأوكرانية
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستمر الحرب الأوكرانية - الروسية وتبعاتها على الساحة الدولية، كما أن هناك تحضيرات للقاء بين رئيسى البلدين المتنازعين أذربيجان وأرمينيا، ولقاء خاص بين وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف ونظيره الإيرانى عبد اللهيان، واستمرار تهديدات الإسرائيلى اليمينى المتطرف "إيتمار بن جفير" باقتحام الأقصى.

 

قاضى قضاة فلسطين يحذر من تداعيات اقتحام "بن غفير" للأقصى

حذر قاضى قضاة فلسطين مستشار الرئيس الفلسطينى للشئون الدينية محمود الهباش من قرار تل أبيب السماح باقتحام عضو الكنيست الإسرائيلى​ اليمينى إيتمار بن جفير المسجد الأقصى.

وقال الهباش، فى بيان له، "إن الإمعان فى هذا السلوك الإسرائيلى العدوانى ستكون له تداعيات خطيرة وسوف تتحمل دولة الاحتلال المسئولية عن نتائج هذا العدوان الهمجى على أقدس المقدسات الإسلامية فى فلسطين".

وأضاف: "شعبنا الفلسطينى المرابط فى أرض وطنه سيواصل الصمود والتصدي لكل أشكال العدوان الإسرائيلي عليه وعلى حقوقه المشروعة ومقدساته الدينية، ولن نسمح بتمرير مؤامرة ما يسمى بالتقسيم الزماني والمكاني للمسجد الأقصى المبارك مهما كان الثمن ومهما بلغت التضحيات".

وأكد أن "دولة الاحتلال تلعب بالنار، وتجر المنطقة والعالم نحو دوامة حرب دينية، وليس لدولة الاحتلال أي حق في أي شأن يخص المسجد الأقصى الذي هو ملك خالص للشعب الفلسطيني، ووقف إسلامي حصري للمسلمين وحدهم".

وطالب المجتمع الدولى بالتدخل العاجل لوقف هذا العبث الإسرائيلي الخطير قبل أن تخرج الأمور عن السيطرة، داعيا لتحرك عربي وإسلامي واسع لحماية الأقصى من المخططات الإسرائيلية.

الإسرائيلى اليمينى المتطرف ايتمار بين جفير
عضو الكنيست الإسرائيلى اليمينى المتطرف ايتمار بين جفير

 

بايدن: سنمنح أوكرانيا 500 مليون دولار كجزء من المساعدات

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، لنظيره الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، أن الولايات المتحدة ستقدم لبلاده 500 مليون دولار من المساعدات المالية كجزء من مساعدتها في مواجهة العملية العسكرية الروسية.

وتحدث بايدن مع زيلينسكي هاتفيا لمدة ساعة تقريبًا، حسبما أفاد البيت الأبيض على موقعه الإلكتروني، حيث بحثا جهود الولايات المتحدة لتقديم مساعدات عسكرية واقتصادية وإنسانية.

وأضاف البيت الأبيض أن الرئيسين ناقشا كيفية عمل الولايات المتحدة على مدار الساعة لتلبية طلبات المساعدة الأمنية الرئيسية المقدمة من أوكرانيا، والتأثيرات الحرجة لهذه الأسلحة على الصراع، والجهود المستمرة التي تبذلها الولايات المتحدة مع الحلفاء والشركاء لوضع قدرات إضافية لمساعدة الجيش الأوكراني في الدفاع عن بلاده.

وأطلع الرئيس زيلينسكي الرئيس بايدن على وضع أوكرانيا في المفاوضات مع روسيا ".

الحرب الأوكرانية
الحرب الأوكرانية الروسية
 

وزير الخارجية الإيراني يلتقى لافروف على هامش قمة أفغانستان فى الصين

وأفادت قناة "العالم" الإيرانية بأن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان التقى نظيره الروسي سيرغي لافروف على هامش اجتماع وزراء خارجية دول الجوار الأفغاني في الصين.

وأعرب عبد اللهيان عن ترحيبه بلقاء نظيره الروسي من جديد، وحمله تحيات الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي لنظيره الروسي فلاديمير بوتين.

وقال: "نشعر بالسرور لمضي العلاقات بين إيران وروسيا في مسارها الجيد والصائب.. أود أن اؤكد مرة أخرى بأننا نعارض فرض الحظر والإجراءات الأحادية ضد روسيا".

وأضاف: "اطلعت على حصول تقدم في المحادثات السياسية حول التطورات الأوكرانية، وقال: "أود التأكيد مرة أخرى على العلاقات المهمة والممتازة بين بلدينا".

ونقلت القناة عن لافروف قوله: "نحن نرغب بتعزيز التعاون الشامل في جميع المجالات مع الجيران خاصة إيران وخاصة حول قضايا التعاون ومنها بحر قزوين"، مشيرا إلى محادثاته الأخيرة التي أجراها مع عبد اللهيان في موسكو حول مختلف القضايا الثنائية والاقليمية والدولية.

وأضاف: "هناك أهمية مميزة للاتصالات والعلاقات الثنائية بيننا والتي لها تأثيرها على النظام الجديد في العلاقات الدولية".

واستضافت بكين يوم الأربعاء الاجتماع الثالث لوزراء خارجية دول جوار أفغانستان حول المساعدات الإنسانية لهذا البلد بحضور وزراء خارجية وممثلي بلدان الجوار.

وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف ونظيره الإيرانى عبد اللهيان
وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف ونظيره الإيرانى عبد اللهيان

 

واشنطن بوست: نجل بايدن ربما تلقّى أموالا من شركة طاقة صينية

أفادت صحيفة "واشنطن بوست" بأن هانتر بايدن نجل الرئيس الأمريكي جو بايدن، ربما على صلات مالية بشركة CEFC الصينية للطاقة، وحصل على حوالي 5 ملايين دولار منها.

وحسب الوثائق والبيانات التي اطلعت عليها الصحيفة، فإن الشركة الصينية والمسؤولين فيها حولوا 4.8 مليون دولار إلى جهات تحت إشراف هانتر بايدن وعمه جيمس بايدن، خلال 14 شهرا في 2017 و2018.

وفي إحدى الصفقات، يعتقد أن هانتر بايدن حصل على مليون دولار مقابل تقديمه مساعدة قانونية لباتريك هو، أحد المسئولين الإداريين في CEFC.

وأشارت الصحيفة إلى أنها لم تعثر على أي دليل على استفادة جو بايدن من صفقات ابنه أو كان على علم بها قبل ترشحه للرئاسة الأمريكية في 2020.

وكتبت الصحيفة تقول إن السفارة الصينية في الولايات المتحدة رفضت العليق على صلات شركة CEFC بالحكومة الصينية أو موضوع التعاون مع هانتر بايدن، ورفض كذلك جيمس بايدن التعليق على الموضوع.

ويأتي ذلك على خلفية نشر صحيفة "وول ستريت جورنال" في وقت سابق تقريرا نقلا عن مصادرها، عن فتح النيابة العامة لولاية ديلاوير تحقيقا مع هانتر بايدن للاشتباه بمخالفاته الضريبية المحتملة المتعلقة بأعماله الأخرى، وخاصة مع شركة "بوريسما" في أوكرانيا.

الرئيس الأمريكى جو بايدن ونجله هانتر بايدن
الرئيس الأمريكى جو بايدن ونجله هانتر بايدن

 

أذربيجان وأرمينيا تبحثان التحضير للقاء بين علييف وباشينيان

بحث مسئولون رفيعو المستوى من أذربيجان وأرمينيا في بروكسل التحضير لعقد لقاء بين زعيمي البلدين، الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف ورئيس الوزراء الأرمني نيكول باشينيان.

وأعلن الاتحاد الاوروبي أن مساعد الرئيس الأذربيجاني لشؤون السياسة الخارجية حكمت حاجييف وسكرتير مجلس الأمن القومي الأرمني أرمين غريغوريان أجريا مباحثات يوم الأربعاء، بحضور المبعوث الخاص للاتحاد الأوروبي إلى جنوب القوقاز تويفو كلار.

وجاء في بيان صادر عن الاتحاد، أنه "خلال المناقشات الجوهرية، بما فيها الحديث الثنائي المنفصل بين حاجييف وغريغوريان، بحثت الأطراف الوضع السياسي والأمني، وكامل دائرة القضايا بين أرمينيا وأذربيجان على ضوء الاتفاقات التي تم التوصل إليها خلال اجتماع زعيمي البلدين ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل في بروكسل في 14 ديسمبر الماضي".

وأشار البيان إلى أن الجانبين اتفقا على عقد لقاء جديد خلال الأيام القريبة القادمة لمواصلة المناقشات، وهما سيبحثان أيضا "القضايا المتعلقة بآفاق توقيع اتفاق السلام".

ومن المتوقع أن يلتقي علييف وباشينيان وميشيل من جديد في 6 أبريل المقبل.

الحرب الأرمينية الأذريبجانية
الحرب الأرمينية الأذريبجانية

 

 

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة