الضغوط تزيد على رئيس وزراء بريطانيا بسبب "حفلات داونينج ستريت".. جارديان: "غرامات الشرطة" طغت على دوره فى أزمة أوكرانيا والمحافظون يتحدون ضده ويلوحون بسحب الثقة.. وغضب بعد عشاء بوريس مع وزراء فى فندق فاخر بلندن

الخميس، 31 مارس 2022 12:30 ص
الضغوط تزيد على رئيس وزراء بريطانيا بسبب "حفلات داونينج ستريت".. جارديان: "غرامات الشرطة" طغت على دوره فى أزمة أوكرانيا والمحافظون يتحدون ضده ويلوحون بسحب الثقة.. وغضب بعد عشاء بوريس مع وزراء فى فندق فاخر بلندن بوريس جونسون والبرلمان البريطانى
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

واجه رئيس الوزراء البريطانى، بوريس جونسون تهديدًا جديدا لمنصبه بشأن فضيحة "حفلات داونينج ستريت" بعد أن بدا أن قرار الشرطة بتغريم 20 شخصًا لخروقات الإغلاق أدى إلى مناقضة زعمه بأن قواعد كورونا قد تم اتباعها في مجلس الوزراء، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

 

وكان ينظر إلى الخطوة التي اتخذتها شرطة العاصمة على أنها تأكيد واضح لخرق القانون في قلب الحكومة ، ومع ذلك أثار داونينج ستريت – مجلس الوزراء - الغضب والسخرية برفضه قبول أن إشعارات العقوبة الثابتة تعني انتهاك القواعد بشكل نهائي.

كما أُجبر رقم 10 أيضًا على التراجع بعد أن قال في البداية إنه لن يكشف عما إذا كان سيمون كيس ، سكرتير مجلس الوزراء ورئيس الخدمة المدنية ، من بين أولئك الذين صدر لهم إشعار بعقوبة ثابتة.

 

ومع توضيح شرطة العاصمة أن هذه كانت الدفعة الأولى فقط من الإحالات - والمقابلات مع شخصيات رئيسية معينة من المحتمل أن تتم في الأسابيع المقبلة - لا يزال هناك احتمال أن يكون جونسون من بين أولئك الذين طُلب منهم دفع إشعار بغرامة ثابتة.

 

ورغم أن تهديد بعض نواب حزب المحافظين بإقالته في الأسابيع الأخيرة تضاءل وسط الأزمة في أوكرانيا، لكن تأكيد العقوبات الأولى أمس الثلاثاء أعاد إشعال الحديث عن تحدٍ محتمل.

نواب المحافظين فى طريقهم لعشاء جونسون
نواب المحافظين فى طريقهم لعشاء جونسون

 

 

وقال نواب حزب المحافظين الذين دعوا في السابق لإقالة جونسون إنهم سيوحدون الآن جهودهم لإقناع زملائهم بأن رئيس الوزراء كذب على البرلمان. قال أحدهم: "إنه أول دليل على انتهاك القوانين، على الرغم من النفي".

 

وقال متمرد آخر إنه في حين أن عدد الناقدين الصريحين ظل منخفضًا ، إذا تم تغريم جونسون، فإن التهديد بإجراء تصويت بحجب الثقة عن رئيس الوزراء قد يطفو على السطح: "نحن قادرون تمامًا على العودة لمعالجة هذه القضية. "

 

كان جونسون يحاول تعزيز قيادته ليلة الثلاثاء بعشاء لنواب حزب المحافظين، لكن عددًا منهم رفض الحضور.

 

قالت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية إن وزراء المحافظين تعرضوا لمضايقات من قبل عائلات ضحايا كورونا الثكلى  وهم فى طريقهم مساء أمس لحضور مأدبة عشاء أقامها رئيس الوزراء بوريس جونسون في فندق فخم بوسط لندن.

وهتفت العائلات ضد الوزراء والنواب وهم فى طريقهم إلى الفندق قائلين "عار عليكم"، و "هل أنتم ذاهبون لحفلة أخرى".

وكان وزير المالية، ريشي سوناك ووزير التسوية مايكل جوف من بين أولئك الذين وصلوا إلى بارك بلازا بالقرب من جسر وستمنستر قبل الساعة الثامنة مساءً بقليل.

 

وجاء ذلك بعد أن أكدت شرطة العاصمة في وقت سابق أن محققي "حفلات داونينج ستريت" سيبدأون في تسليم 20 غرامة على التجمعات التي عقدت في وايتهول – مبان حكومية - خلال إغلاق كورونا.

 

واصطف العشرات من الأقارب المنكوبين الذين فقدوا أحباءهم خلال الوباء خارج المدخل لاستهجان الضيوف عند وصولهم في السيارات وعلى الأقدام.

 

وبحسب ما ورد تناول السياسيون من حزب المحافظين السلمون ، والدجاج ، وحلوى الشوكولاتة، مع النبيذ الفاخر.

 

وكان من المتوقع أن يلقي النائب والكاتب السابق جيلز براندريث خطابًا بعد العشاء، وفقًا لصحيفة "ذا ميرور".

 

وصفت جون نيوبون، التي فقدت زوجها بسبب الفيروس ، الأمسية بأنها "مثيرة للاشمئزاز" في ضوء استنتاج الشرطة أنه يعتقد أن القوانين قد انتهكت في صميم الحكومة.

 

وقالت إن إقامة عشاء فخم كان غير مناسب بشكل خاص بالنظر إلى أزمة تكلفة المعيشة التي عصفت بملايين الناس والحرب في أوكرانيا. وأضافت: "أعتقد أنه أمر مقرف. لا أحد يستطيع القيام بذلك في ظل ارتفاع الأسعار ، والحرب كذلك".

 

وقالت نيوبون وابنتها إيلي إن السياسيين المحافظين سيكونون في وضع أفضل إذا حضروا المسيرة على ضوء الشموع للاحتفال بالذكرى السنوية الأولى لجدار كورونا التذكاري الوطني ، وهو حدث مخطط بالقرب من الفندق على جسر وستمنستر.

 

وحضر المئات من أقاربهم الثكلى مسيرة يوم الثلاثاء لإحياء ذكرى أحبائهم والدعوة إلى جعل اللوحة الجدارية دائمة.

 

ونفى داونينج ستريت أن جونسون ضلل البرلمان بشأن الأحداث الجارية في وايتهول أثناء الوباء.

 

وبعد تعرضه لضغوط بسبب وجهة نظر جونسون ، قال المتحدث باسمه: "الأمر متروك للشرطة لإصدار هذا الحكم ، وليس رئيس الوزراء".

 

كان هناك تواجد مكثف للشرطة حول الفندق ويعتقد أن رئيس الوزراء تمكن من الوصول إلى المبنى من خلال مدخل مختلف.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة