زيلينسكى يبحث الدعم الأوروبى لأوكرانيا مع بوريس جونسون قبيل قمة بروكسل

الأربعاء، 23 مارس 2022 06:33 م
زيلينسكى يبحث الدعم الأوروبى لأوكرانيا مع بوريس جونسون قبيل قمة بروكسل زيلينسكى الرئيس الأوكرانى
ريهام عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أجرى فولوديمير زيلينسكى، الرئيس الأوكرانى، محادثة مع بوريس جونسون، رئيس الوزراء البريطانى، وأكد الأخير على دعمه لأوكرانيا قبيل اجتماعات قمة بروكسل، وقال زيلينسكى عبر تويتر: "أجريت محادثة هاتفية مع بوريس جونسون، حصلت على تأكيدات بدعمه عشية اجتماعات الغد المهمة. ناقش مسار الأعمال العدائية والمساعدة الدفاعية لأوكرانيا، سوف نفوز معا".

زيلينسكى
زيلينسكى

سيحضر الرئيس الأمريكى جو بايدن قمم الناتو ومجموعة السبع والاتحاد الأوروبي، كل ذلك فى غضون 12 ساعة حول العاصمة الدبلوماسية لأوروبا من مقر إلى آخر، السبب الوحيد وراء إمكانية ذلك هو أن الجميع يتفقون على القضايا الرئيسية، لذلك ستكون هناك حاجة إلى القليل من الوقت للتغلب على الاختلافات العميقة.

ورصدت وكالة اسوشيتد برس أهم الأهداف لكل جانب من الجبهات الثلاثة التي اتحدت بشكل سريع على غير المتوقع بعد قرار الرئيس الروسي بالهجوم على أوكرانيا.

سيستغل الرئيس الأمريكي جو بايدن وقته في بروكسل للإعلان عن عقوبات جديدة ضد روسيا مع التأكيد على أهمية سد الثغرات المحتملة في سيل الإجراءات الغربية التي تم سنها بالفعل.

في الوقت الذي يكون فيه من الضروري تجنب الانقسامات فيما كان ردًا غربيًا موحدًا إلى حد كبير تجاه روسيا ، سيبحث الرئيس الأمريكي عن الضغط على حلفاء مهمين مثل بولندا للتراجع عن فكرة نشر بعثة حفظ سلام غربية في أوكرانيا. حيث ترى أمريكا وبعض أعضاء الناتو الآخرين أنها محفوفة بالمخاطر لأنهم يسعون إلى حرمان روسيا من أي حجة لتوسيع الحرب خارج حدود أوكرانيا.

بالنسبة لجمهوره المحلي سيضاعف دعواته للأمريكيين للوقوف بحزم ضد الحرب الروسية.

سيكون إظهار الوحدة هذا أيضًا أمرًا بالغ الأهمية في مقر الناتو، ستكون القمة فرصة جديدة للمنظمة العسكرية المكونة من 30 دولة لإظهار علانية أن واشنطن تتشاور مع حلفائها، وهو أمر كان ينقصه بشدة في ظل إدارة ترامب.

من المتوقع أن يناقش بايدن ونظراؤه أنواع "الخطوط الحمراء" التي قد تخرج الناتو من موقفه الدفاعي - عززت أكبر منظمة أمنية في العالم في الغالب دفاعاتها قبل شهر - للرد بقوة.

يبدو أن الهجوم النووي أو الكيميائي أو الهجوم السيبراني الهائل هو المحفزات الأكثر ترجيحًا، لكن الناتو لا يزال حذرًا من أي رد قد يجره إلى حرب شاملة مع روسيا المسلحة نوويًا.

ومن المقرر، أن يناقش القادة أيضًا المستقبل طويل المدى لدفاعات الناتو على طول جانبه الشرقي، بدءًا من إستونيا في الشمال، وصولًا إلى غرب أوكرانيا إلى بلغاريا على البحر الأسود، حيث صدرت أوامر للقادة العسكريين بوضع خيارات.

حتى لو كسبت عدوًا وحشيًا على أعتابها الشرقية ، فقد استعادت الكتلة المكونة من 27 دولة أيضًا صديقًا قديمًا بالكامل، وستكون قادرة على زعزعة تلك الصداقة عندما يحضر بايدن قمة لجميع قادة الاتحاد الأوروبي.

لن يمانع أي أوروبي مع إدارة بايدن، كان الاتحاد يقف جنبًا إلى جنب في الدفع من خلال أربع حزم من العقوبات ضد بوتين ومستشاريه وأوليجارشيين، مما أدى إلى أزمة أعمق مما كان يعتقده الكثيرون بعد فترة حكم ترامب الذي فرض عقوبات على الاتحاد الأوروبي.

في الوقت نفسه، يأمل الاتحاد الأوروبي ألا يدفع بايدن مطالبه بفرض عقوبات كبيرة جدًا على شريك تكون علاقاته التجارية مع روسيا أكبر بكثير ومتشابكة بشكل معقد.

قال المستشار الألماني أولاف شولتز يوم الأربعاء: "يجب ألا تضرب العقوبات الدول الأوروبية أكثر من القيادة الروسية. هذا هو مبدأنا لن يتم تقديم أي خدمة لأي شخص إذا قمنا بالمقامرة بوعي بقاعدتنا الاقتصادية".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة