أكرم القصاص - علا الشافعي

رئيس محاصيل توشكى: القمح الحالى الأعلى جودة.. وإنتاجية الفدان تصل لـ3 أطنان

الجمعة، 25 مارس 2022 12:00 م
رئيس محاصيل توشكى: القمح الحالى الأعلى جودة.. وإنتاجية الفدان تصل لـ3 أطنان قمح - أرشيفية
إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد المهندس هيثم فوزي رئيس فرع المحاصيل في مزرعة توشكى، أنه من المتوقع زيادة إنتاجية فدان القمح هذا العام، مشيرًا إلى أنه جاري التوسع في إنشاء الصوامع لتخزين محصول القمح، حيث يتم الاستعانة بمراكز البحوث ومعامل الأراضي الزراعية، بهدف الوصول لأفضل المحاصيل والإنتاجية.
 
وقال المهندس هيثم فوزي رئيس فرع المحاصيل في مزرعة توشكى، في حلقة خاصة ببرنامج "صباح الخير يا مصر" الذي يقدمه الإعلامي محمد الشاذلي، على القناة الأولى والفضائية المصرية، إنه تم البدء في الاستصلاح بشرق العوينات، وتم التوسع في الفرافرة، على ماسحة 10 آلاف فدان، ووصلنا لمزرعة توشكى بمساحة ضخمة وإنتاجية الفدان الواحد تصل لـ 3 طن، في المساحة المزروعة، مشيرًا إلى أن هناك مشروعات جارية للتوسع في المساحة الجارية.
 
وذكر أن معدل إنتاج القمح في مصر يصل لـ 10 ملايين طن، وجاري العمل للتوسع في مشروعات زراعة القمح في مصر، ونستهدف زيادة الإنتاجية سنويًا مع مرور الوقت.
 
من جانبه، أكد المهندس هاني أحمد الفقي، نائب رئيس فرع المحاصيل في مزرعة توشكى، إن أرض تتوشكى تتميز بالإنتاجية العالية في المحاصيل، وخاصة القمح، مضيفا أن مساحة القمح الموجودة الآن تصل لـ 225 ألف فدان، وبأعلى جودة.
 
وذكر أنه تم تحمير الأرض بالتعاون مع البحوث الزراعية، وتم زراعة محصول القمح، والمتابعة مع مراكز البحوث، وتنفيذ إرشادتهم، والموسم الحالي سيكون الأفضل في الجودة والإنتاجية، مضيفًا:"مخطط أن تصل إنتاجية الفدان لـ 3 طن، بما يصل لحوالي 20 أردب، بإنتايجة أفضل من الأراضي الأخرى".
 
وأجاب على سؤال "متى نحقق اكتفاء ذاتي من القمح؟"، قائلا: "الاستهلاك المحلي من القمح يصل لــ 21 مليون طن، وهناك تركيز للتوسع الرأسي مع الأفقي مع زيادة الرقعة والزراعية مع زيادة معدلات الإنتاج للفدان في نفس الوقت، وأساليب الزراعة المستخدمة مختلفة، في ظل الميكنة، وفي أقرب وقت سنصل إلى الاكتفاء الذاتي".
 
وقدم برنامج "صباح الخير يا مصر" الذي يقدمه الإعلامي محمد الشاذلي، على القناة الأولى والفضائية المصرية، حلقة خاصة من داخل مشروع توشكى الذي يعد أحد أهم المشروعات القومية التي يشهدها البلد، بالنظر إلى حجم المردودات والعوائد الاقتصادية المنتظرة منه، سواء فيما يتعلق بتحقيق الأمن الغذائي للمصريين، وكذلك زيادة الصادرات، وسط طفرة زراعية هائلة يشهدها جنوب مصر.
 
بدوره قال الإعلامي محمد الشاذلي، إن الغذاء أمن قومي، الزراعة تمثل 15% من الناتج المحلين وتمثل 17% من إجمالي التصدير، وهناك مخططات للوصول لـ 25%، مضيفًا:"تحملنا السفر، ولكن هذا دورنا وتسليط الضوء على المشروعات الجارية ومشروعات توشكي الكبير بعد أسوان بـ 260 كم، ".
 
ويهدف المشروع إلى خلق دلتا جديدة جنوب الصحراء الغربية موازية للنيل، للمساهمة في إضافة مساحة تصل إلى 540 ألف فدان للرقعة الزراعية، ليتم ريها بمياه النيل عبر ترعة الشيخ زايد التي تبلغ حصتها من المياه حوالي 5.5 مليار متر مكعب سنوياً.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة