بايدن يطرق أبواب بروكسل لاستعادة مكانة "أمريكا الكبيرة".. مخاوف من الفشل في ردع روسيا عن الحرب الأوكرانية تتزايد.. موقف معقد للديمقراطيين في انتخابات الكونجرس.. وقلق لتأمين بدائل الغاز الروسي لدول الناتو

الخميس، 24 مارس 2022 10:00 ص
بايدن يطرق أبواب بروكسل لاستعادة مكانة "أمريكا الكبيرة".. مخاوف من الفشل في ردع روسيا عن الحرب الأوكرانية تتزايد.. موقف معقد للديمقراطيين في انتخابات الكونجرس.. وقلق لتأمين بدائل الغاز الروسي لدول الناتو بايدن
كتبت : نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

زيارة هامة بدأها الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى بروكسل استعداداً لقمة الناتو المقرر أن تمتد اجتماعاتها حتي الساعات الأولي من صباح الجمعة ، والتي تبحث عن رد حاسم علي روسيا بعدما بدأت الأخيرة عملياتها العسكرية في الأراضي الأوكرانية منذ 24 فبراير الماضي ، ما تبعه إقدام واشنطن والدول الأوروبية علي فرض عقوبات اقتصادية قاسية علي موسكو، لكنها لم تكن كافية لإثناء الرئيس الروسي فلادمير بوتين عن الاستمرار في الحرب الأوكرانية.

 

ويراهن بايدن الذي يستعد حزبه لانتخابات التجديد النصفي في الكونجرس ، نهاية العام الجالي، علي تلك الزيارة للخروج بموقف غربي قوي ضد روسيا ، بعدما نالت التداعيات الاقتصادية للحرب من اقتصاديات الدول الكبرى بما فيها الولايات المتحدة ، ما أثر بدوره علي شعبية بايدن والحزب الديمقراطي.

 

وفي تقرير لها ، قالت شبكة سي إن إن الأمريكية إن الرحلة تؤكد محدودية التحالف في إنهاء إراقة الدماء في أوكرانيا، حيث يكافح القادة الغربيون لإيجاد طرق لوقف حرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وحتى الآن ، لم تنجح العقوبات الغربية في ردع موسكو، ومن غير الواضح ما إذا كانت الخطوات الجديدة المتوقعة هذا الأسبوع بما في ذلك العقوبات على مئات من أعضاء الهيئة التشريعية الأدنى في روسيا ، ستكون مختلفة.

 

وستركز القمم الطارئة في بروكسل وحلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي ومجموعة السبع على إظهار التعاون في معاقبة روسيا وتقديم الدعم لأوكرانيا، ويهدف توقف بايدن المتوقع بعد ذلك في بولندا إلى تسليط الضوء على أزمة اللاجئين الهائلة التي أعقبت العملية الروسية وكذلك طمأنة الحلفاء على الحافة الشرقية لحلف الناتو.

 

وبالنسبة لبايدن ، تعد محادثات اللحظة الأخيرة مكانًا لإظهار أوراق اعتماد السياسة الخارجية التي وعد بها كمرشح ، عندما تعهد باستعادة القيادة الأمريكية وإصلاح التحالفات المنهارة، في الوقت الذي يُنظر إلى الحرب في أوكرانيا على نطاق واسع داخل البيت الأبيض على أنها أحد التحديات المحددة لبايدن وإرثه الرئاسي.

 

واستبعد البيت الأبيض زيارة بايدن لأوكرانيا نفسها بعد أن قال زعماء هناك إنها ستشكل رمزًا قويًا وسط الحرب، وبدلاً من ذلك، سيبذل جهوده المباشرة بشأن الوحدة الغربية أثناء الحرب حتى الآن ، وحشد نظرائه في منعطف حاسم للأزمة.

 

يقول مسؤولون عسكريون إن الهجوم الروسي المستمر منذ أسابيع وصل إلى طريق مسدود ، مما أدى إلى مخاوف بشأن كيفية استمرار بوتين، ومن بين الموضوعات التي سيناقشها القادة هذا الأسبوع كيفية الرد إذا قرر الرئيس الروسي استخدام أسلحة نووية أو كيميائية أو شن هجوم إلكتروني واسع النطاق.

 

وحذر بايدن خلال تصريحاته: "ظهر بوتين الآن للجدار. لم يكن يتوقع مدى أو قوة وحدتنا. وكلما كان ظهره للجدار ، زادت شدة التكتيكات التي قد يستخدمها".

 

ويتطلع بايدن إلى تحفيز الحلفاء على اتخاذ مزيد من الإجراءات ضد روسي، ويأمل أن يخرج من يوم مكثف من الاجتماعات مع بعض الإجراءات الجديدة للإعلان إلى جانب شركائه تتضمن عقوبات جديدة على روسيا ، وخطوات لقطع أرباحها من النفط والغاز ، أو إعلانات جديدة عن مساعدات عسكرية أو مالية لأوكرانيا.

 

قال مسؤول مطلع على الإعلان إنه يعتزم فرض عقوبات هذا الأسبوع على مئات الروس العاملين في الهيئة التشريعية الأدنى بالبلاد ، مما يطلق ما يُتوقع أن يكون العديد من الخطوات الجديدة لمعاقبة روسيا على حربها في أوكرانيا، وكانت الولايات المتحدة قد فرضت بالفعل عقوبات على بعض أعضاء الهيئة ، لكن إعلان هذا الأسبوع سيوسع القائمة.

 

وقال مستشار الأمن القومي ، جيك سوليفان ، قبل يوم من مغادرة بايدن ، إن الرئيس سيصدر عددًا كبيرًا من الإعلانات الجديدة ، بما في ذلك "إجراء مشترك لتعزيز أمن الطاقة الأوروبي وتقليل اعتماد أوروبا على الغاز الروسي أخيرًا" ، وكذلك  "تعديلات على وضع قوات الناتو على الجناح الشرقي ".

 

كما سيتعهد بايدن بمزيد من الالتزامات بشأن حقوق الإنسان للاستجابة للتدفق المتزايد للاجئين من أوكرانيا، وقال سوليفان إنه سيتم الكشف عن حزمة جديدة من العقوبات الخميس بالاشتراك مع الحلفاء.

 

قال سوليفان: "أحد العناصر الرئيسية لهذا الإعلان لن يركز فقط على إضافة عقوبات جديدة ، ولكن على ضمان وجود جهد مشترك لقمع التهرب ، وخرق العقوبات ، وأي محاولة من قبل أي دولة لمساعدة روسيا بشكل أساسي في تقويض أو إضعاف أو الالتفاف على العقوبات "، واصفا ذلك بـ" جزء مهم من هذه المرحلة المقبلة ".

 

لكن القادة الغربيين يواجهون بسرعة حدود ما يمكنهم فعله لمواجهة بوتين، استبعد بايدن وحلفاؤه الغربيون إلى حد كبير استخدام قواتهم في أوكرانيا، خشية الدخول في الصراع بشكل مباشر ورفضوا دعوات من زيلينسكي لإنشاء منطقة حظر طيران أو توفير طائرات مقاتلة.

 

حتى الاقتراح البولندي لإنشاء قوة حفظ سلام دولية في أوكرانيا ، والذي من المتوقع أن تطرحه وارسو ، قوبل بتشكك من المسؤولين الأمريكيين ، الذين يقولون إن بايدن يعارض أي سيناريو من شأنه أن يضع القوات الأمريكية في مواجهة الروس مباشرة.

 

ومع ذلك ، لا تزال هناك بعض البنود التي يتعين على القادة تبنيها، حيث أمضى البيت الأبيض والمسؤولون الأوروبيون الأسبوع الماضي في مناقشات مكثفة لتطوير قائمة من الخيارات ، وناقش بايدن القمة مع نظرائه من المملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا وإيطاليا يوم الاثنين.

 

قال ويليام تيلور ، السفير الأمريكي السابق لدى أوكرانيا: "يمكنهم فعل شيئين. أولًا ، يمكنهم تشغيل الحنفية. الأسلحة تتدفق. لكن يمكن أن تكون الحنفية أكبر. يمكن أن تكون مفتوحة على نطاق أوسع. يمكن أن يكون هناك المزيد.. ثانيًا ، شد الخناق. لا تزال هناك عقوبات لم تطبق بعد ".

 

ويشمل ذلك توسيع قائمة البنوك الروسية المحرومة من نظام SWIFT المصرفي الدولي ، وفرض عقوبات على المزيد من الأوليجارشية أو السياسيين الروس ، أو اتخاذ مزيد من الخطوات لقطع أرباح الطاقة الروسية.

 

أعلن بايدن في وقت سابق من هذا الشهر أن الولايات المتحدة ستحظر واردات النفط والغاز الطبيعي والفحم الروسي ، على الرغم من أن هذه المنتجات لا تمثل سوى جزء صغير من استخدام الطاقة الأمريكية، وسيكون التحرك الأوروبي في نفس الاتجاه أكثر تأثيرًا.

 

كان البيت الأبيض يعمل مع الدول الرئيسية الأخرى المنتجة للنفط والغاز لتحويل الإمدادات إلى أوروبا ، وأعلن الاتحاد الأوروبي خطوات بالتنسيق مع بايدن لتقليل اعتماده على الطاقة الروسية. ومن المتوقع أن يُطرح الموضوع في محادثة في قمم هذا الأسبوع في بروكسل.

 

ومن غير المرجح أن يزور بايدن زيلينسكي مع تصاعد الدبلوماسية، فقد يصبح الأمر الأكثر إرباكًا للزعماء المجتمعين في بروكسل هذا الأسبوع هو توقف المحاولات الدبلوماسية بين المفاوضين الروس والأوكرانيين ، والتي ينظر إليها بتشكك من قبل الكثيرين في واشنطن وأوروبا.

 

وناقش قادة الناتو ما إذا كان ينبغي أن يشارك زيلينسكي في قمة هذا الأسبوع وكيفية القيام بذلك بالنظر الى ان أوكرانيا ليست عضوًا في حلف الناتو ، مما سمح للولايات المتحدة والأعضاء الآخرين بوضع قيود على المدى الذي يرغبون في الذهاب إليه في الدفاع عنها.

 

وقالت السكرتيرة الصحفية جين باساكي هذا الأسبوع: "أي رئيس للولايات المتحدة يسافر إلى منطقة حرب لا يتطلب اعتبارات أمنية فحسب ، بل يتطلب أيضًا قدرًا هائلاً من الموارد على الأرض ، وهو ما يمثل دائمًا عاملاً بالنسبة لنا عندما نأخذ في الاعتبار لقد تم اتخاذ قرار بشأن ما سيكون أكثر فعالية في الرحلة."

 

وقال مسؤولون أوكرانيون إن بايدن يمكن أن يظهر دعمه بطرق أخرى، وقال إيجور جوفكفا ، نائب رئيس مكتب زيلينسكي وكبير مستشاريه الدبلوماسيين ، لمراسلة سي إن إن كريستيان أمانبور هذا الأسبوع: "نتمنى أن يأتي إلى أوكرانيا ، لكن للأسف ليس هذا هو الحال هذه المرة".

 

وأضاف: "نحن ممتنون لرئيس الولايات المتحدة على مستوى المقاومة التي يقدمها الآن. حقًا - هذه علامة واضحة على الدعم ، ليس فقط سياسيًا وقولًا ، ولكن من حيث المعدات العسكرية ، من حيث الأسلحة والذخيرة ، في شروط العقوبات".

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة