فايننشال تايمز: أوروبا تسعى لزيادة مخزون حبوب اليود ومعدات الحماية النووية

الأحد، 20 مارس 2022 01:08 م
فايننشال تايمز: أوروبا تسعى لزيادة مخزون حبوب اليود ومعدات الحماية النووية بوتين وزيلينسكى
كتبت رباب فتحى - وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية في عددها الصادر اليوم الأحد، عن أن الاتحاد الأوروبي يسعى حاليا، في ضوء استمرار الأزمة في أوكرانيا، إلى تحسين استجابته الصحية في حالة وقوع حادث نووى، من خلال زيادة مخزون عقاقير اليود ومعدات الحماية النووية.

وأفادت الصحيفة، نقلا عن مسئولين أوروبيين بارزين، بأن المفوضية الأوروبية تسعى لتشجيع بلدانها على تخزين حبوب اليود والبدلات الواقية والأدوية الأخرى، التي تساعد في العلاج من أي تسربات نووية، كما تعمل على إيجاد طرق للتعامل مع الهجمات الكيماوية والبيولوجية المحتملة بعد أن حذرت الولايات المتحدة مؤخراً من أن روسيا قد تستخدم مثل هذه الأسلحة في أوكرانيا.

وقال متحدث باسم المفوضية، في تصريحات نقلتها الصحيفة عبر موقعها الرسمي بشرط عدم ذكر اسمه:" إن المفوضية تعمل على ضمان تعزيز الاستعداد في مجال التهديدات الكيميائية والبيولوجية والإشعاعية والنووية بشكل عام، وهذا الأمر يسبق العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا".

وتأتي هذه الخطوة في الوقت الذي وضع فيه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوات أسلحته النووية في حالة تأهب قصوى، مع الاشارة إلى حقيقة نفاد حبوب اليود في صيدليات دول من بينها بلجيكا وبلغاريا وجمهورية التشيك بعد أن استهدفت القوات الروسية محطة طاقة نووية أوكرانية وألحقت أضرارا بها، في هجوم أثار تحذيرات بشأن المخاطر التي قد تنتشر عبر أوروبا في حال وقع أي تسرب إشعاعي /على حد قول الصحيفة.

وفي حال وقع مثل هذا التسريب، فإنه ينجم عن ذلك تسرب مادة اليود المشع، والتي تتركز في الغدة الدرقية عند استنشاقها ويمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالسرطان، فيما تعمل أقراص اليود على تشبع الغدة باليود، مما يمنع امتصاص المواد المشعة. فيما قال برلمانيون أوروبيون، في هذا الشأن، إن الهيئة الأوروبية للتأهب والاستجابة للطوارئ الصحية "هيرا" بحاجة إلى التحرك بشكل أسرع لمواكبة التطورات في أوكرانيا.

وقالت فيرونيك تريليت لينوار، عضوة البرلمان الأوروبي عن حزب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون:" نحتاج إلى استخلاص دروس قوية من كوفيد-19. ونطالب بإجراءات محددة للاستعداد لأي حادث نووية، لأننا بالفعل لسنا مستعدين لذلك، وأضافت: أننا نواجه حاليا تهديدا نوويا من رجل الكرملين، الأمر الذي يسلط الضوء إلى حاجتنا إلى مخزون أوروبي كاف من جميع الأدوية وأن يكون لدينا نظام تنبيه ومراقبة".

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة