أكرم القصاص

فعاليات اليوم.. مؤتمر الفرانكوفونية وانطلاق ملتقى الكاريكاتير بالأوبرا

الأربعاء، 02 مارس 2022 05:00 ص
فعاليات اليوم.. مؤتمر الفرانكوفونية وانطلاق ملتقى الكاريكاتير بالأوبرا مكتبة الإسكندرية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يقام اليوم الأربعاء 2 مارس 2022، عدد من الفعاليات الثقافية والفنية، في عدد من الهيئات والمراكز الإبداعية، من بينها:
 
يفتتح الدكتور مجدي صابر رئيس دار الأوبرا المصرية، الملتقى العربى لرواد الكاريكاتير الخامس، فى تمام السادسة مساء بقاعة صلاح طاهر، ويشرف على المعرض مؤسس ومدير الملتقى الفنان عماد جمعة، ويضم المعرض 200 لوحة نادرة لرواد الكاريكاتير وبورتريهات عربية ودولية لضيف شرف الملتقى الفنان الراحل صاروخان، إضافة إلى عدد من اللوحات التى تعبرعن خطورة التغيرات المناخية والاحتباس الحراري على كوكب الأرض.
 
تنظم مكتبة الإسكندرية المؤتمر السنوي للاحتفال باليوم العالمي للفرانكوفونية تحت عنوان: "نحو عالم افتراضي من الرقمية إلى الميتافيرس"، وذلك على مدار يومي الأربعاء والخميس 2 و3 مارس 2022 بالمسرح الصغير، بقاعة المؤتمرات بمبنى مكتبة الإسكندرية، يُلقى المؤتمر الضوء على التطور العلمي والتكنولوجي في مجالات متعددة وبالأخص مجالات: الثقافة والتعليم، الصحة والابتكار، التجارة والصناعة، البيئة والمخاطر.
 
تعقد ورشة عمل النساء والعدالة المناخية بمكتبة القاهرة الكبري بالزمالك، ويأتي هذا الحدث ضمن فعاليات مبادرة المليون شاب متطوع للتكيف المناخي الذي تنظمه مكتبة القاهرة الكبري بالزمالك بالتعاون مع مؤسسة الفريق التطوعي للعمل الانسان حيث تهدف ورشة العمل الي تعبئة النساء من أجل العدالة المناخية لحركة نساء من آجل المناخ، وذلك تحت رعاية الاستاذ ياسر مصطفي عثمان مدير مكتبة القاهرة الكبري بالزمالك.
 
يفتتح الدكتور مجدي صابر رئيس دار الأوبرا المصرية في السادسة مساء معرضا بعنوان "حكايا" للفنانة العراقية ريم طه محمد بقاعة زياد بكير بالمكتبة الموسيقية بالأوبرا، ويستمر حتى الثلاثاء ٨ مارس، يضم المعرض ٢٤عملا فنيا تعبر عن مجموعة قصص، كل منها له حكايته الخاصة، وتعبر في مجملها عن المرأة والرجل ومظاهر الحياة المختلفة. 
 
تعقد مكتبة الإسكندرية محاضرة جديدة، تحت عنوان الفنون الصخرية بواحة الخارجة، وذلك ضمن فعاليات المكتبة في إظهار الأماكن التاريخية المصرية الهامة، وسوف تتم المحاضرة بـ مكتبة الإسكندرية، بـ قاعة الأوديتوريوم، من الساعة الواحدة إلى 3 مساء، ومن المقرر أن يحاضر في اللقاء، الأستاذة الدكتورة سليمة إكرام، أستاذة علم المصريات بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، وسوف تتناول المحاضرة الفنون الصخرية المختلفة التي ظهرت بواحة الخارجة في صحراء مصر الغربية.
 
تنظم مكتبة الإسكندرية محاضرة بعنوان (الطب بين العلم والفن فى الإسكندرية القديمة)، تلقيها الدكتور عبير قاسم، أستاذ ورئيس قسم الآثار اليونانية والرومانية بكلية الآداب بجامعة دمنهور، وذلك فى تمام الساعة الواحدة ظهرًا بقاعة الوفود بمركز المؤتمرات فى مكتبة الإسكندرية.
 
تنظم مكتبة مصر العامة بالدقي برئاسة السفير الدكتور عبد الرؤوف الريدي  بالتعاون مع "الصالون الدبلوماسي" المصري ندوة حول "خفايا وأبعاد الأزمة الأوراسية/الغربية"؛ يتحدث خلالها الدكتور علي الدين هلال أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، واللواء د. نصر سالم المستشار باكاديمية ناصر العسكرية العليا، والدكتور خالد عكاشة مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، والدكتورأحمد الصوفي الدبلوماسي والمفكر السياسي العربي، ويدير اللقاء  الكاتب الصحفي أحمد السرساوي وذلك من الثانية والنصف عصرا للخامسة مساء" في "تراس" المكتبة على كورنيش النيل في ٤ شارع جمال حمدان "الطحاوية سابقا".





مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة