الحرب الأوكرانية تدخل أسبوعها الرابع بـ"عمليات الصقور".. موسكو تعلن اقتناص ضابطى استخبارات فى قلب العاصمة كييف.. وجهاز الأمن الأوكرانى يضبط هاكر فتح ثغرات لتسلل الروس على شبكات أوكرانيا

الخميس، 17 مارس 2022 01:00 ص
الحرب الأوكرانية تدخل أسبوعها الرابع بـ"عمليات الصقور".. موسكو تعلن اقتناص ضابطى استخبارات فى قلب العاصمة كييف.. وجهاز الأمن الأوكرانى يضبط هاكر فتح ثغرات لتسلل الروس على شبكات أوكرانيا حرب أوكرانيا
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دخلت الحرب الأوكرانية أسبوعها الرابع وسط تراجع نسبي للمواجهات العسكرية الدائرة منذ 24 فبراير الماضي ، مقابل نشاط ملحوظ في العمليات النوعية التي تنفذها كلاً من القوات الأوكرانية والروسية علي حد سواء.

 

وأعلنت السلطات الأوكرانية اعتقال "هاكر" قدم خدمات لصالح الجيش الروسي، بحسب ما نشرته شبكة سي إن إن الأمريكية الأربعاء، مشيرة إلى أن المتهم أرسل معلومات هامة عبر شبكات الهاتف المحمول إلى قوات روسية، كان مؤثرة في سير المعارك.

 

وفقًا لفيكتور زورا ، مسؤول الأمن السيبراني الكبير في الحكومة الأوكرانية، إن المضبوط تلقى ‏آلاف المكالمات الهاتفية مع مسؤولين روس ، بمن فيهم ضباط عسكريون كبار ، وأرسل رسائل نصية ‏إلى مسؤولين أوكرانيين توحي باستسلامهم. واستخدام معدات تقنية خاصة لتوجيه حركة الهاتف ‏المحمول الأوكرانية إلى الشبكات الروسية.‏

 

وجاء الإعلان عن سقوط الهاكر الأوكراني بعد أيام من إيقاف أجهزة مودم الأقمار الصناعية التي توفر خدمة الإنترنت لعشرات الآلاف من ‏العملاء في أوروبا ، بما في ذلك البعض في أوكرانيا ، في هجوم إلكتروني في 24 فبراير ، في الوقت الذي بدأت ‏فيه القوات الروسية في مهاجمة أوكرانيا. 

 

وصرح زورا ، المسؤول الأوكراني الذي يعمل في خدمة الدولة للاتصالات الخاصة وحماية المعلومات ‏أمس الثلاثاء بأن اختراق القمر الصناعي "كان حقًا خسارة فادحة في الاتصالات في بداية الحرب".‏

 

في المقابل ،  أعلنت موسكو مساء الثلاثاء عن عملية نوعية نفذتها القوات الخاصة الروسية في قلب العاصمة الأوكرانية كييف ، أسفرت عن تصفية ضابطين كبيرين في الاستخبارات العسكرية الأوكرانية، أحدهم مدرجاً علي قوائم المطلوبين لدي روسيا.

 

ونقلت وكالة تاس، عن مصدر أمني روسي قوله إن القوات الخاصة الروسية صفت اثنين من كبار الضباط بمديرية المخابرات الرئيسية بوزارة الدفاع الأوكرانية قرب كييف، موضحاً أن"الضابطين هما العقيد أوليغ أحمدوف والنقيب أول دميتري سايشوك، مشيراً إلى أن "أحمدوف كان على قائمة المطلوبين لروسيا".

 

وصباح الأربعاء ، دخلت العملية العسكرية الروسية في الأراضي الأوكرانية أسبوعها الثالث ،  حيث أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها أخرجت 128 منشأة عسكرية عن الخدمة في أوكرانيا، ودمرت 7 مستودعات للأسلحة.

وبلغ إجمالي المعدات العسكرية الأوكرانية التي تم تدميرها منذ بداية العملية 111 طائرة، و68 مروحية، و160 طائرة مسيرة، و159 منظومة صواريخ مضادة للطائرات، و1353 دبابة ومركبات قتالية مصفحة أخرى، و129 راجمة صواريخ و493 قطعة من المدفعية الميدانية ومدافع الهاون و1096 مركبة عسكرية خاصة.

من جانبه، أعلن مقر الدفاع الإقليمي لدونيتسك عن إجلاء 312 شخصا من بينهم 88 طفلا من مدينة ماريوبول وضواحيها إلى منطقة "نوفوآزوفسكي" بالجمهورية، وذلك علي مدار الساعات الأربع والعشرون الماضية.

ويتواجد من تم إجلائهم في نقطة الإغاثة التي تم نشرها من قبل قوات وزارة الطوارئ في جمهورية دونيتسك الشعبية. وقد تم إجلاء 1317 شخصا في الفترة من 5 مارس وحتى صباح الأربعاء.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة