تغير المناخ يزداد سوءًا فى أمريكا اللاتينية.. الجفاف فى تشيلى يؤدى لاختفاء 43٪ من النباتات.. وانخفاض الأنهار الجليدية فى الأنديز يتسبب فى فقدان 50% من الشعب المرجانية.. والحرائق تهدد النظم البيئية فى الأرجنتين

الأحد، 13 مارس 2022 04:00 ص
تغير المناخ يزداد سوءًا فى أمريكا اللاتينية.. الجفاف فى تشيلى يؤدى لاختفاء 43٪ من النباتات.. وانخفاض الأنهار الجليدية فى الأنديز يتسبب فى فقدان 50% من الشعب المرجانية.. والحرائق تهدد النظم البيئية فى الأرجنتين الجفاف
كتبت - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعد أمريكا اللاتينية ومنطقة الكاريبى، من أكثر المناطق عرضة لتغير المناخ خاصة بعد تعرض الدول لجفاف والحرائق وكوارث الفيضانات، بالاضافة إلى تعرض غابات الأمازون للحرائق وازالة الغابات مع ارتفاع درجات الحرارة وانخفاض نسبة الأمطار.

ووفقا لتقرير صادر عن الصادر عن الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ، فإن امريكا الجنوبية تعد من أكثر المناطق عرضة لتغير المناخ.

وقال الخبير إدوين كاستيلانوس منسق الفصل الخاص بأمريكا الوسطى والجنوبية من تقرير"الآثار والتكيف وقابلية التأثر"، إن مشاكل انعدام الأمن الغذائي والمائي موجودة في المنطقة بغض النظر عن تأثير تغير المناخ ؛ هذا ما يجعلها أكثر حدة.

الجفاف فى تشيلى
الجفاف فى تشيلى

وأضاف، "الضفدع الذهبي على سبيل المثال من أكثر الحيوانات التى تأثرت بتغير المناخ، حيث أنه من غابات الغيوم في كوستاريكا وهو الآن منقرض بسبب الجفاف في نهاية القرن الماضي" ، معربا عن أسفه "المناطق ذات التأثير الأكبر الملحوظ هي الشعاب المرجانية والأنظمة الجبلية المعتمدة على الأنهار الجليدية والغابات الرطبة التي تعرضت للجفاف لفترات طويلة ، بما في ذلك منطقة الأمازون".

كما قال  بابلو لويس بيري الخبير بالمعهد الوطني للتكنولوجيا الزراعية في الأرجنتين أن هذا التقرير يركز بشدة على التفاعلات بين الأنظمة المقترنة: المناخ ، والنظم البيئية ، بما في ذلك التنوع البيولوجي ، والمجتمع البشري" هذه التفاعلات هي أساس المخاطر الناشئة لتغير المناخ، وتدهور النظم البيئية وفقدان التنوع البيولوجي.

 

ازالة الغابات فى الامازون
ازالة الغابات فى الامازون

 

وأضاف بيرى، "تضررت غابات الأمازون المطيرة بشدة من الجفاف غير المسبوق ودرجات الحرارة المرتفعة التي لوحظت في 1998 و 2005 و 2010 وبين عامي 2015 و 2016 ، ويعزى ذلك جزئيًا إلى تغير المناخ. وقد أدى ذلك إلى ارتفاع معدلات موت الأشجار وانخفاض إنتاجية الغابات على مستوى الحوض ، مما أدى إلى تحويل مناطق الغابات البكر مؤقتًا من بالوعة الكربون إلى مصدر لانبعاثات الكربون الصافية في الغلاف الجوي".

من بين التأثيرات الأخرى في المنطقة، يسلط الباحث الأرجنتيني الضوء أيضًا على انخفاض وفرة الشعاب المرجانية وكثافتها وتغطيتها في أمريكا الوسطى والشمال الغربي والشمال الشرقي لأمريكا الجنوبية ،  وكذلك فقدان الأنهار الجليدية في جبال الأنديز ، من 30٪ إلى أكثر من 50٪ من سطحها منذ الثمانينيات، مضيفا "تعد جبال الأنديز ، شمال شرق البرازيل ، وبلدان شمال أمريكا الوسطى من بين المناطق الأكثر حساسية للهجرة والنزوح المرتبطة بالمناخ".

وأوضح،"في مناطق مختلفة من جبال الأنديز ، زادت الكوارث الناجمة عن الفيضانات والانهيارات الأرضية ، وتأثر توافر ونوعية المياه وتآكل التربة بالعوامل المناخية وغير المناخية"، مضيفا: انخفاض هطول الأمطار وتغير هطول الأمطار في بداية ونهاية موسم الأمطار وأثناء جفاف منتصف الصيف يؤثر  على الزراعة ، ولاسيما في الممر الجاف في أمريكا الوسطى وفي جبال الأنديز الاستوائية".

وأشار إلى أن مدة نمو زراعة الذرة في هذه المناطق قد تقلصت بنسبة 5٪ على الأقل بين عامي 1981 و 2010 ، وكذلك بين عامي 2015 و 2019.

وقال مانويل بولجار فيدال وزير البيئة السابق في بيرو ورئيس المناخ والطاقة الحالى في الصندوق العالمي للطبيعة، أن المشكلة في ذلك هي أن فقدان التنوع البيولوجي يعني فقدان خدمات النظام البيئي وهذا بدوره يعرض الكائنات الحية للإنسان. لزيادة التعرض لتغير المناخ. على سبيل المثال ، تعمل غابات المانجروف والشعاب المرجانية كحاجز احتواء ضد العواصف وموجات المد. في غياب هذه النظم البيئية ، يكون سكان المناطق الساحلية أكثر عرضة للفيضانات. تمامًا مثل غابات المانجروف والشعاب المرجانية ، تقدم جميع النظم البيئية خدمات من خلال توفير الأمن ، وتوفير الغذاء والماء ، وتنظيم المناخ.

فيضانات فى بيرو
فيضانات فى بيرو

كما توضح تانيا جيلين باحثة نيكاراجوا في مركز خدمات المناخ الألماني (GERICS)، "أمريكا الوسطى هي إحدى المناطق التي تم تحديد أن هطول الأمطار قد ينخفض ​​فيها وأنه قد يكون هناك ندرة في المياه"، وتحذر جيلين ، وهى  أيضًا جزء من خبراء أمريكا اللاتينية التابعين للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ (IPCC) ، من المشكلات التي يمكن أن تنجم عن ذلك: انعدام الأمن الغذائي ، أو المجاعة ، أو الهجرة ، أو النزوح القسري.

وأوضحت أنه يوجد في منطقة أمريكا الوسطى مزارعون صغار لديهم مساحات صغيرة للزراعة ، وإذا فقدوا المحصول ، فإنهم يفقدون جزءًا من معيشتهم، كما يؤكد التقرير على العلاقة بين تأثيرات ارتفاع درجات الحرارة وزيادة انتقال الأمراض مثل حمى الضنك والشيكونجونيا وزيكا.

وتقول الباحثة الأرجنتينية،"زادت القدرة الإنجابية لانتقال حمى الضنك بين 17٪ و 80٪ للفترتين 1950-54 و2016-2021 ، اعتمادًا على المنطقة الفرعية ، نتيجة للتغيرات في درجات الحرارة وهطول الأمطار".

وقالت جيلين،"في الوقت الحالي ، تخبرنا المعلومات المتوفرة لدينا ، والمعلومات التي سيستمر توليدها ، أنه من الأرخص بالنسبة لنا الاستثمار في إجراءات التطوير والتكيف منخفضة الكربون"، وفي هذا الصدد ، يكشف التقرير أيضًا عن بعض التقدم: "إجراءات التكيف جارية بالفعل في الغالبية العظمى من المناطق ؛ العديد من البلدان قد اعتمدت بالفعل خططها الوطنية للتكيف".

ووفقا للتقرير، فإن تغير المناخ فى تشيلى على سبيل المثال أدى إلى اختفاء 43.6 من الغطاء النباتى الأصلى ،وأيضا أدى إلى جفاف كبير حيث  لم يجلب مجرى نهر بوتاندو في تشيلي المياه لسنوات وبدأ الفلاحون في الهجرة.

الجفاف
الجفاف

من ناحية أخرى ، تسببت الزيادة في درجات الحرارة والأمطار والفيضانات في ظهور أمراض الإسهال ، مثل الكوليرا ، التي انخفضت في جميع أنحاء العالم. كما تظهر الأمراض الحيوانية والبشرية ، بما في ذلك الأمراض حيوانية المصدر ، في مناطق جديدة نتيجة التعدي البشري على النظم البيئية البرية.

ووفقا للخبراء فإن الأنواع مثل الأروكاريا وأشجار الصنوبر والنباتات المرتفعة معرضة بشدة للاختفاء. تعتبر شيلي واحدة من 35 نقطة ساخنة للتنوع البيولوجي في العالم.

أما فى الأرجنتين، فقضى حريق غابات مدمر في مقاطعة كورينتس شمال شرق الأرجنتين على ما يقرب من 800 ألف هكتار (8000 كيلومتر مربع) من الأرض، أو ما يقرب من 10% من مساحة المنطقة، وفقا لتقرير صادر عن المعهد الوطني للتكنولوجيا الزراعية.

الحرائق فى الارجنتين
الحرائق فى الارجنتين

وأعلن حاكم كورينتس جوستافو فالديز، المقاطعة "منطقة كوارث بيئية"، اشتعلت الحرائق لأكثر من 50 يوما فى مقاطعة كورينتس الأرجنتينية والتى تعتبر كارثة بيئية كبيرة بسبب قتلها للحيوانات البرية التى تعيش هناك، حيث انتشرت عدد من الصور والفيديوهات التى تظهر الحيوانات متفحمة من النيران، وآخرى تحاول الفرار، مع محاولات رجال الإطفاء إنقاذها.

وأشارت صحيفة "التيمبو" التشيلية إلى أن صور محزنة انتشرت على الشبكات الاجتماعية وكان إحدها لدب صغير وآكل النمل، الذى أعطاه رجل الانقاذ الماء من الزجاجة ، ورمى المياه على قدميه، ومن الحالات الأخرى التي تسببت في أكثر ردود الفعل في المجتمع حالة التمساح التي تحركت مع صغارها للهروب من ألسنة اللهب، أصيب الكثير منهم بحروق خطيرة وتوفي بعضهم وهم يحاولون ذلك.

حيوانات نافقة فى الارجنتين
حيوانات نافقة فى الارجنتين

 

وقالت الصحيفة إن الآلاف من الحيوانات في خطر ، في الواقع ، لديهم حاجة "ملحة" للمساعدة البيطرية، ومنها كابيبارا ، الطائر الطنان والحصان هي بعض الأمثلة التي تسعى إلى الحماية من الحرارة وحماية أنفسهم في مكان به ماء على الأقل لترطيبه.

ـ حلول:

ويلجأ البعض إلى حلول مؤقتة، ففى تشيلى يستخدم أكبر مرفق للمياه "المصانع الحيوية" لتحويل مياه الصرف إلى طاقة نظيفة.

وفي كولومبيا و هندوراس تضع مجموعة من أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المعلومات في متناول المزارعين حتى يتمكنوا من اتخاذ قرارات مناخية ذكية.

أما بيرو فيتعلم أكثر من 1000 مزارع في زراعة الكاكاو الذي سيجلب أسعارًا أعلى مع تجنب إزالة الغابات في محمية طبيعية، ويخطط المواطنون والسلطات البلدية في باراجواي للتوسع الحضري الذي لا يقتصر على المحافظة على البيئة فحسب بل يحسن نوعية الحياة في المدينة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة