تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية.. قلق من تأثير الصراع على اقتصاد الطيران.. خبراء: الأزمة تزيد الوضع تعقيدا خاصة مع فيروس كورونا.. زيادة أسعار البترول عالميا تحد صعب .. وتحذيرات من تزايد خسائر القطاع

الثلاثاء، 01 مارس 2022 05:00 م
تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية.. قلق من تأثير الصراع على اقتصاد الطيران.. خبراء:  الأزمة تزيد الوضع تعقيدا خاصة مع فيروس كورونا.. زيادة أسعار البترول عالميا تحد صعب .. وتحذيرات من تزايد خسائر  القطاع قمة العرب للطيران التاسعة
رسالة رأس الخيمة من أحمد مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
حذّر المشاركون بقمة العرب للطيران التاسعة والتى أنطلقت فاعلياتها اليوم الثلاثاء، بإمارة رأس الخيمة من تداعيات الحرب الدائرة بين روسيا وأوكرانيا بسبب ارتفاع أسعار البترول عالميا الأمر الذى يعد عبئا كبيرا على شركات طيران تحاول جاهده التعافي من جائحة كورونا .
 
ومن جانبه أكد كامل العوضي المدير الإقليمي للاتحاد الدولي للنقل الجوي "الإياتا" بالشرق الأوسط، أن قطاع الطيران سيعود بقوة مرة أخرى، رغم التحديات التي واجهها بسبب كوفيد -19/ والقيود التي فرضتها الجائحة على العالم وأوقفت حركة الطيران حول العالم.. 
وأشار إلى أن هناك قلقا شديدا بشأن تاثير أسعار البترول على شركات الطيران والناقلات الجوية، كما أعرب عن قلقه من خسائر متوقعة لشركات الطيران بسبب الارتفاعات المتتالية لأسعار البترول، وبالتالي على أسعار الوقود.
 
وأوضح أن الحلول تتطلب تخفيف النفقات لدى شركات الطيران، ووضع حدود للمنافسة، لتصبح هناك منافسة عادلة خشية أن يكون هناك تأثير مباشر على أسعار تذاكر الطيران" يجب أن تكون هناك معالجات لمختلف الأمور ذات العلاقة بتشغيل الشركات ومعدلات الإنفاق واجراء حوار لتحقيق الأفضل للصناعة".
 
وأشار إلى أهمية مواصلة الحوار بين الشركات الكبيرة والصغيرة خصوصا التي لا تحصل على دعم حكومي في أعمالها. 
وأكد على أن الأحداث الجارية في أوكرانيا تؤثر على صناعة الطيران والشركات، موضحا أن الأسعار وتذاكر السفر، تكاليف التشغيل من وقود ورسوم سترتفع فما يجري بين روسيا والولايات المتحدة سيؤثر حتما والتعافي هنا سيتوقف على قدرة الشركات على التعافي.
 
وأشار إلى أن الشركات في المنطقة ومن خلال التجارب السابقة قادرة على التعافي من الأزمات، السياسية والاقتصادية، وهو ما جرة في السنوات الماضية. 
 
وقال العوضي أمام قمة العرب للطيران اليوم في راس الخيمة: أن هناك قلق شديد بشأن تاثير أسعار البترول على شركات الطيران والناقلات الجوية، ولدي قلق كبير من خسائر متوقعة لشركات الطيران بسبب الارتفاعات المتتالية لأسعار البترول، وبالتالي على أسعار الوقود.
 
وأوضح أن الحلول تتطلب تخفيف النفقات لدى شركات الطيران، ووضع حدود للمنافسة، لتصبح هناك منافسة عادلة، خشية أن يكون هناك تأثير مباشر على أسعار تذاكر الطيران،، وقال العوضي، يجب أن تكون هناك معالجات لمختلف الأمور ذان العلاقة بتشغيل الشركات، ومعدلات الإنفاق، واجراء حوار لتحقيق الأفضل للصناعة.
 
 
وأشار إلى أهمية مواصلة الحوار بين الشركات الكبيرة والصغير، خصوصا تلم التي لا تحصل على دعم حكومي في أعمالها، لافتا إلى أن عدد من الشركات تحصل بالفعل على دعم، وهذا ليس الشركات لا تحصل على دعم مثل هذا.
 
وأكد أن الأحداث الجارية في أوكرانيا تؤثر على صناعة الطيران والشركات، موضحا أن الأسعار وتذاكر السفر، تكاليف التشغيل من وقود ورسوم سترتفع، فما يجري بين روسيا والولايات المتحدة سيؤثر حتما، والتعافي هنا سيتوقف على قدرة الشركات على التعافي.
 
وأشار إلى أن الشركات في المنطقة ومن خلال التجارب السابقة قادرة على التعافي من الأزمات، السياسية والاقتصادية، وهو ما جرة في السنوات الماضية.
 
ومن جانبها قالت نادين الليطاني الخبيرة في مجال النقل الجوي أن قطاع الطيران تاثر بشكل كبير بسبب كورونا، إلا أن مرحلة التعافي دخلت مرحلة جديدة.
 
ولفتت إلى أن الأحداث بين روسيا والولايات المتحدة ستترك تاثيرات واضحة على القطاع، وستكون هناك تكاليف إضافية.
واتفقا العوضي والليطاني أن هناك أفاق لتعافي القطاع بشكل افضل خلال الشهور الستة المقبلة. 
 
وتقام الدورة التاسعة لقمة العرب للطيران  تحت شعار "طريق القطاع نحو التعافي"، ويجتمع فيها المئات من خبراء القطاع الدوليين والمحليين وممثلي وسائل الإعلام لمناقشة مجموعة متنوعة من موضوعات الطيران والسياحة، ووضع الخطط لتفادي العقبات التي قد تعترض قطاع الطيران في المستقبل، وتأثير ارتفاع أسعار النفط على أرباح شركات الطيران وعلى القطاع بشكل عام، وآليات إدارة التكاليف والتحوط من أسعار الوقود.
 
كما تبحث القمة تأثير زيادة أسعار النفط على تذاكر الطيران، وتوقعات زيادة أسطول الطائرات مع توقعات عودة نشاط القطاع إلى مستويات ما قبل الأزمة بحلول 2023، والتحديات التي ما زالت تواجه قطاع الطيران حتى الآن.
 
و اجتمع نخبة من كبار قادة الطيران والسياحة لمناقشة سبل ازدهار شركات الطيران، والنماذج التشغيلية الجديدة، وقصص النجاح المرتكزة على الخبرات والمعارف الفريدة لهذه الشركات.
 
وناقشت الجلسة الثانية من قمة العرب للطيران براس الخيمة الوضع الراهن في قطاع الطيران وأين القطاع الآن.
وقال مكايل هواري رئيس شركة إيرباص في الشرق الأوسط وأفريقيا يفقد القطاع يوميا مليارات الدولارات، بسبب التحديات التي يشهدها العالم، من كوفيد -19، والأزمة في أوكرانيا، وما جرى من توقف رحلات طيران، وانخفاض عدد المسافرين، وحالة القلق التي يشهدها العالم بسبب كل هذه التحديات وغيرها، مشيرا إلى أن قضية أزمة الوقود المترتبة على ارتفاع أسعار البترول.
 
ولفت هواري إلى أن التحدي أيضا هو التوسع في الرقمنة، والإستدامة، والقفزات في مختلف مكونات التكاليف، والعمل بشكل مستمر وجيد وبرؤي أكثر عمقا هو الذي سيساعد على تطوير الأعمال.
 
وأكد على أن أهمية أن تهتم الحكومات بتطوير الذكاء الإصطناعي، والإستفادة من الطفرات التي تحققها التكنولوجيا في مجال الطيران ودعم الاقتصاد، لافتا إلى أن مصر والإمارات والسعودية من الدول التي حققت نجاحات في هذا الشأن بشكل مملموس.
وقال عادل العلي الرئيس التنفيذي في «مجموعة العربية للطيران»،أن النموذج الأفضل لتطوير قطاع الطيران يتطلب أن ننظر للمستقبل، وكيف نساهم في تسيير السفر وخدمات حجز تذاكر الطيران لكل الأجيال خصوصا الجيل من 18 إلى سنة، وحصولهم على أفضل سعر للسفر.
 
وأكد على أهمية العمل على تطوير أعمال المطارات، بعيدا عن العمل التقليدي الذي مازالت تمارسه حتى الآن، وعليها أن توسع من خدماتها، حتى لا يجد المسافر تفاوت بين الخدمات التي توفرها شركات الطيران، عن تلك التي توفرها المطارات.
وأضاف العلي: شركات الطيران مطالبة الآن بتوظيف العديد من الذين تم الإستغناء عنهم في العامين الماضيين، والذين يمثلون 40% من القوى العاملة في بعض الشركات، بخلاف البحث عن حلول لارتفاع أسعار الوقود بشكل لافت، وفتح حوار للعمل بين الشركات الصغيرة والكبيرة.
 
ومن جانبه قال سامر المجالي الرئيس التنفيذي للخطوط الأردنية إنه في ظل الصراعات الإقليمية التي يشهدها العالم حاليا، من المهم العمل على الإستفادة من المقومات السياحية التي تتمتع بها دول المنطقة العربية، من اجل تنشيط حركة السفر، وتعظيم النشاط السياحي، بما يساهم في التسريع بالتعافي الاقتصادي.
 
ومن جانبه قال معن رزوقي الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية الكويتية: علي شركات الطيران سد الفجوات الراهنة في قطاع الطيران، والتي سببتها الأزمات في العالم والمنطقة، وما يجري في شرق أوروبا، والذي اثر بشكل ملفت على قطاع الطيران.
ولفت إلى أهمية الجهود الرامية للوصول بنسب التلوث إلى نقطة الصفر، وهو ما يعزز من السياحة وتنشيط السفر، منوها الى لجوء العديد من شركات إلى تخفيف النفقات، ومنها تأجير الطائرات
 
 
WhatsApp Image 2022-03-01 at 2.22.26 PM
 
WhatsApp Image 2022-03-01 at 2.22.27 PM (1)
 
WhatsApp Image 2022-03-01 at 2.22.27 PM (2)
 
WhatsApp Image 2022-03-01 at 2.22.27 PM
 
WhatsApp Image 2022-03-01 at 2.22.28 PM (1)
 
WhatsApp Image 2022-03-01 at 2.22.28 PM
 
WhatsApp Image 2022-03-01 at 2.22.29 PM (1)
 
WhatsApp Image 2022-03-01 at 2.22.29 PM (2)
 
WhatsApp Image 2022-03-01 at 2.22.29 PM (3)
 
WhatsApp Image 2022-03-01 at 2.22.29 PM
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة