4 علامات تقول لك الكركم مغشوش ولا سليم.. "راقبي الترسيب"

الإثنين، 07 فبراير 2022 02:00 ص
4 علامات تقول لك الكركم مغشوش ولا سليم.. "راقبي الترسيب" الكركم.. صورة توضيحية
سما سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

القليل من الكركم يكفي لإضافة نكهة من الذوق واللون والصحة ويجعل الطعام شهيا، وإلى جانب مذاقه المتميز فلا يمكن ان ينكر أحد أن الكركم هو أحد أقوى التوابل التي استخدمت على مر القرون لخصائصه الطبية والعلاجية على مر السنين، فزاد الإنتاج التجاري للبهارات من حالات الغش، ولهذا يستعرض اليوم السابع علامات تخبرك بأن الكركم أمامك مغشوش وفقاً لموقع "timesofindia" كما يلي:

الترسيب:

يمكنك اخذ ملعقة من الكركم وتذويبها في كوب من الماء وتقليبه جيدا، ثم تركه لبضع دقائق فإذا أصبح لون الماء باللون الاصفر الباهت فهو كركم أصلى، أما إذا ترسب اللون في قاع الكوب فهو مغشوش.

 

اللون:

 للتحقق من أنه غير مضاف إليه اللون الأصفر الزاهي، يمكن إضافة قليل من مسحوق الكركم إلى أنبوب الاختبار، وأضيف بضع قطرات من حمض الهيدروكلوريك القوي، ثم يرج جيدا،  فإذا تحول المحلول إلى اللون الوردي فهذا يشير إلى وجود قوي للميتانيل، والذي قد يسبب التسمم الغذائي، وتشنجات المعدة، والغثيان وعسر الهضم، ولصعوبة هذا الاختبار بعض الشيء يجعل من الأفضل اتباع الطرق الأخرى في كشف غش مسحوق الكركم.

اختبار اليد:

 ضعى القليل من مسحوق الكركم على  يدك وقومي بتدليكه بإبهام يدك الأخرى لمدة 10-20 ثانية، إذا كان الكركم نقيًا، سيترك بقعة صفراء على يدك.

اختبار المعادن ومسحوق الطباشير:

لاختبار وجود مواد كيميائية في مسحوق الكركم، اخلطي ملعقة صغيرة من الكركم بالماء، إذا استقر في الأسفل وتحول إلى اللون الأصفر الباهت، فهو نقي، في حين سيتحول مسحوق الكركم المغشوش إلى اللون الأصفر الغامق بعد وضعه في الماء.

ويتم غش الكركم أيضًا بمسحوق الطباشير وللتأكد من ذلك يمكنك إضافة ملعقة صغيرة منه  في أنبوب اختبار مع بضع قطرات من الماء وحمض الهيدروكلوريك، إذا كانت هناك فقاعات في المحلول ، فيجب عليك التخلص من الكركم لأنه يشير إلى وجود مسحوق الطباشير في مسحوق الكركم.

بهارات
بهارات

 

كركم
كركم

 

 

مسحوق الكركم
مسحوق الكركم

 


 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة