كيف استخدم الفراعنة وحدات القياس؟.. سجلوا ارتفاع النيل والأوزان

الإثنين، 07 فبراير 2022 10:00 م
كيف استخدم الفراعنة وحدات القياس؟.. سجلوا ارتفاع النيل والأوزان الفراعنة
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كانت مصر القديمة من أوائل الحضارات التي امتلكت نظام قياس للأطوال والأوزان والأحجام حيث احتوت نظام القياس المصري القديم على وحدات قياس الطول، وهى موثقة من فترة الأسرات المبكرة فى عصر قدماء المصريين.

وعلى الرغم من أنه يعود إلى الأسرة المصرية الخامسة، إلا أن حجر باليرمو سجل مستوى نهر النيل في عهد الأسرة الحاكمة المبكرة الملك ججر، عندما كان ارتفاع النيل تم تسجيله على أنه 6 أذرع وكف واحد (حوالي 3.217 م أو 10 أقدام 6.7 بوصة).

سجلات مساحة الأرض تعود أيضًا إلى فترة الأسرات المبكرة حيث يسجل حجر باليرمو منح الأرض معبرًا عنها بعبارة "خا" و"ستات". تتضمن البرديات الرياضية أيضًا وحدات مساحة الأرض.

كانت الأوزان معروفة منذ المملكة المصرية القديمة وربما في وقت مبكر مثل فترة الأسرات المبكرة وتم قياس الأوزان بوحدة تسمى ديبن وكانت هذه الوحدة تعادل 13.6 جرامًا في المملكة القديمة والمملكة الوسطى وخلال المملكة الحديثة كانت تعادل 91 جرامًا.

وحجر باليرمو هو الجزء الأكبر من سبعة أجزاء متبقية من لوحة تذكارية كبيرة تعرف باسم "الحوليات الملكية للدولة القديمة"، والتي تحتوي على قائمة ملوك مصر من عصر الأسرة الأولى إلى بداية عصر الأسرة الخامسة، وتسجل أحداثًا هامة في كل سنة من سنين حكمهم، ويعتقد أن اللوحة نحتت خلال عصر الأسرة الخامسة والحجر محفوظ في المتحف الأثري الإقليمي في باليرمو، وبقية اللوحة موجودة في متاحف القاهرة ولندن. نحتت اللوحة على لوحة حجر من البازلت الأسود، قرب نهاية عصر الأسرة الخامسة، وهو يسرد ملوك مصر القديمة بعد توحيد مصر السفلى ومصر العليا بدءًا من الملك نارمر وهو محفوظ اليوم في متحف آثار أنطونيو ساليناس الإقليمي في مدينة باليرمو، إيطاليا، ومنها أخذ اسمه.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة