قدماء المصريين سبقوا العالم إلى صناعة الملابس.. تعرف على أقدم قميص وثوب

الأربعاء، 22 ديسمبر 2021 02:00 م
قدماء المصريين سبقوا العالم إلى صناعة الملابس.. تعرف على أقدم قميص وثوب ثوب طرخان
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اكتشف عالم الآثار البريطانى فليندرز بيترى أقدم قميص فى العالم مطلع القرن العشرين فى قبور الأسرة الأولى التى حكمت مصر قبل 3 آلاف سنة، ويتكون القميص المصري المصنوع من الكتان الذى يعود إلى عصر قدماء المصريين من أكمام وكتفين مع مجال للسماح للابسها بالتحرك السهل، وتم تزيين العنق مع فتحة في الجانب وفقا لكتاب إليزابيث وايلاند الصادر عام 1994 تحت عنوان "أعمال النساء.. العشرون ألف عاما الأولى".

وقد كان فليندرز بتري عالم مصريات إنجليزي ورائد منهاج منظم في علم الآثار. قام بالتنقيب عن الآثار في العديد من أهم المواقع الأثرية في مصر مثل أبيدوس والعمارنة، ويعتبر البعض أن أهم اكتشافاته هي لوحة مرنبتاح.

كلمة قميص ظهرت في القرن السادس عشر الميلادي، ففي سنة 1563 كتب إيرل ويلتشاير الإنجليزي جون مايوود بأنه يفضل الكلمة الشرق أوسطية قميص على الكلمة الإنجليزية القديمة "سكيرت"، وانتشر استخدامه لكلمة قميص بسرعة فى جميع أوساط المجتمع الإنجليزى وأصبحت هى الكلمة الدارجة.

كان القميص للرجال فقط حتى القرن العشرين ثم أصبح موضة اللبس العالمية، فى العصور الوسطى كانت القمصان تلبس غير مصبوغة وتحت الملابس الرسمية، وفى القرن الثامن عشر كان للقمصان ذيل طويل خصوصاً للذين يعملون فى الأعمال المكتبية.

أما أقدم ثوب فى العالم فهو عبارة عن ثوب من الكتان يزيد عمره عن 5000 عام والذى تم تأكيده باعتباره أقدم قطعة ملابس منسوجة فى العالم وفقا لمجلة archaeology magazine”".

تم تسميته ثوب طرخان تيمنا بمقبرة طرخان جنوب القاهرة في مصر حيث تم العثور عليه فى عام 1913، وقد أكد اختبار الأشعة الكربونية الذى أجرته جامعة أكسفورد فى عام 2015، بنسبة دقة تبلغ 95%، أن الثوب يعود إلى الفترة ما بين 3482 و3102 قبل الميلاد، ويوجد فى مجموعة متحف بيترى للآثار المصرية فى جامعة كوليدج.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة