العالم هذا الصباح..استمرار عمليات إنقاذ الطفل المغربى ريان..قائد الجيش الأوكرانى يستبعد تدخل قواته فى جزيرة القرم..روسيا ترسل فوجا من منظومة "أس-400" إلى بيلاروس..لوبان: انتخابات 2022 قد تكون الأخيرة بالنسبة لى

الجمعة، 04 فبراير 2022 10:10 ص
العالم هذا الصباح..استمرار عمليات إنقاذ الطفل المغربى ريان..قائد الجيش الأوكرانى يستبعد تدخل قواته فى جزيرة القرم..روسيا ترسل فوجا من منظومة "أس-400" إلى بيلاروس..لوبان: انتخابات 2022 قد تكون الأخيرة بالنسبة لى الطفل المغربى ريان
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

إنقاذ المغربى ريان "طفل البئر".. مغاربة يتداولون فيديو جديد لانتشاله

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي شريط فيديو جديدا للطفل المغربي ريان، الذي سقط داخل بئر عميقة، يظهر أنه ما زال على قيد الحياة.

ويظهر الفيديو مشاهد من محاولات إنقاذ الطفل  البالغ من العمر 5 سنوات، حيث دخلت عملية إنقاذ ريان، العالق في منتصف بئر عمقها 60 مترا ولا يتجاوز قطرها 30 سم، في ضواحي مدينة شفشاون، بشمال المغرب، مرحلة حاسمة، بعد الانتهاء من الحفر العمودي وبدء الحفر الأفقي إيذانا بتنفيذ خطة الوصول إليه.

ولجأ رجال الإنقاذ بعد انتهاء عملية الحفر العمودي في حدود الساعة الثانية من صباح اليوم الجمعة، إلى الحفر الأفقي والاستعانة بأنابيب من أجل بلوغ مكان الطفل، وتجنب وقوع انهيار ترابي.

والخميس، أعلنت الحكومة المغربية عن وضع 3 سيناريوهات لإنقاذ ريان، وذلك وفق المتحدث باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، خلال مؤتمر صحفي عقب اجتماع مجلس الحكومة بالعاصمة الرباط.

اللحظات الحاسمة: آخر مستجدات عملية إنقاذ ريان "طفل البئر".. ومغاربة يتداولون فيديو جديدا له من البئر

وما زالت محاولات الإنقاذ مستمرة، والطفل  البالغ من العمر 5 سنوات، لا يزال يتنفس، إلا أنه مصاب بجروح في الرأس، كما انتشر فيديو للصغير في وقت سابق ملقى أرضا ورأسه ينزف.

ودخلت عملية إنقاذ ريان، العالق في منتصف بئر عمقها 60 مترا ولا يتجاوز قطرها 30 سم، في ضواحي مدينة شفشاون، بشمال المغرب، مرحلة حاسمة، بعد الانتهاء من الحفر العمودي وبدء الحفر الأفقي إيذانا بتنفيذ خطة الوصول إليه.

ولجأ رجال الإنقاذ بعد انتهاء عملية الحفر العمودي في حدود الساعة الثانية من صباح اليوم الجمعة، إلى الحفر الأفقي والاستعانة بأنابيب من أجل بلوغ مكان الطفل، وتجنب وقوع انهيار ترابي.

والخميس، أعلنت الحكومة المغربية عن وضع 3 سيناريوهات لإنقاذ ريان، وذلك وفق المتحدث باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، خلال مؤتمر صحفي عقب اجتماع مجلس الحكومة بالعاصمة الرباط.

وقال بايتاس: "لجان الإنقاذ المحلية وضعت 3 سيناريوهات تحت إشراف رئيس الحكومة عزيز أخنوش، ووزيري الداخلية عبد الوافي لفتيت، والصحة خالد أيت الطالب، من أجل إنقاذ الطفل".

وأوضح أن "السيناريو الأول يتمثل في توسيع البئر مع الأخذ في الاعتبار لاحتمال سقوط الأحجار والأتربة، والثاني إنزال رجال الإنقاذ، والذي جرى بالفعل، ولكن دون جدوى، بسبب اصطدامهم بعوائق".

وأضاف: "أما السيناريو الثالث فيتمثل في الحفر الموازي للبئر للوصول إلى الطفل عبر منفذ".

وبالتوازي مع عمليات الحفر، وضعت السلطات طاقما طبيا على أهبة الاستعداد لتقديم الإسعافات الأولية بمجرد انتشال ريان، كما تم توفير مروحية إسعاف تابعة للدرك الملكي، مجهزة بكل وسائل الإنعاش والإسعاف لنقله عند الضرورة إلى المستشفى المتخصص.. إلى جانب سيارة إسعاف طبية وفريق صحي يضم طبيبا مختصا في الإنعاش والتخدير، وممرضين في الإنعاش والتخدير قادمين من المستشفى الإقليمي، وثلاثة ممرضين تابعين للمركز الصحي بالمدينة.

قائد القوات الأوكرانية: لا خطط لنا بشأن نشر عسكريين فى القرم أو دونباس

أكد قائد القوات المسلحة الأوكرانية، فاليري زالوجني، أن كييف لم تضع أي خطط لنشر عسكريين في منطقة دونباس التي تشهد أزمة مستمرة أو شبه جزيرة القرم التي عادت في 2014 إلى قوام روسيا.

دوقال زالوجني، في تصريح لقناة "1+1" الأوكرانية أدلى به الخميس: "لم يتم إصدار أي أوامر بخصوص التخطيط لعمليات دخول إلى أراضي دونيتسك ولوغانسك والقرم المحتلة مؤقتا، لم تكن هناك أي مناقشات مماثلة ولم يجر وضع أي خطط بهذا الشأن".

من جانبه، اعتبر سكرتير مجلس الأمن والدفاع الوطني في أوكرانيا، أليكسي دانيلوف، في حديث للقناة نفسها، أن "القرم ليست قضية تم حسمها" بالنسبة إليه.

وتابع دانيلوف: "إنها أرض تابعة لنا، وسنفعل كل شيء ممكن من أجل عودة القرم والأراضي المحتلة لمنطقتي دونيتسك ولوغانسك إلى قوام الوطن. ونحن سنحقق ذلك بكل التأكيد".

وأكد مع ذلك أن "إعادة القرم بالطرق العسكرية" تمثل بالنسبة إلى أوكرانيا "أمرا مستحيلا في الوقت الراهن".

وتشهد أوكرانيا منذ العام 2014 أزمة سياسية عسكرية حادة اندلعت بعد تغير السلطة في كييف إثر مظاهرات واسعة بدعم من الغرب ومشاركة مكثفة من قبل القوى القومية في البلاد.

الجيش الأوكرانى
الجيش الأوكرانى

روسيا ترسل فوجا من منظومة "أس-400" إلى بيلاروس

أفاد المكتب الصحفي لوزارة الدفاع الروسية بوصول فوج من منظومة "أس-400" الصاروخية الروسية إلى ميدان التدريب العسكري في ضواحي مدينة بريست البيلاروسية لإجراء التدريبات المشتركة هناك.

وجاء في بيان صدر عن الوزارة: "وصل فوج من منظومة "أس-400 تريومف" الصاروخية التابعة للقوات الجوية الروسية ونظام الدفاع الجوي للمنطقة العسكرية الشرقية، والتي تشارك في اختبار قوات الرد للدولية الاتحادية، وصل إلى ميدان التدريب العسكري في مقاطعة بريست بجمهورية بيلاروس".

وأضاف: "قامت وحدات الدفاع الجوي بمسيرة مشتركة بطول أكثر من 9 آلاف كيلومتر من نقطة مرابطتها الدائمة التي تقع في إقليم خاباروفسك الروسي.

تقوم الوحدات العسكرية الروسية من قسم الصواريخ المضادة للطائرات بتنفيذ معدات هندسية وتمويه مواقع الإطلاق ومواقع القيادة وصيانة المعدات من أجل التحضير لدخول مهام الدفاع الجوي القتالية كجزء من نظام الدفاع الجوي الإقليمي الموحد لبيلاروسيا و روسيا.

يجري حاليا في الأراضي البيلاروسية اختبار قوات الدولة الاتحادية. في المرحلة الأولى (حتى 9 فبراير الجاري) ستتم إعادة انتشار وإنشاء مجموعات من القوات على أراضي بيلاروسيا. في المرحلة الثانية (من 10 إلى 20 فبراير) ستجرى التدريبات البيلاروسية الروسية المشتركة "العزم الاتحادي 2022"، التي يتم خلالها التدريب على الأعمال العسكرية لقمع العدوان الخارجي وكذلك مكافحة الإرهاب وحماية مصالح الدولة الاتحادية، روسيا وبيلاروس.

صواريخ اس-٤٠٠
صواريخ اس-٤٠٠
 

لوبان: انتخابات 2022 قد تكون الأخيرة بالنسبة لى

 
صرحت زعيمة "التجمع الوطني" اليميني المتطرف في فرنسا مارين لوبان بأن الانتخابات الرئاسية التي ستجري في فرنسا في أبريل المقبل قد تكون الأخيرة بالنسبة لها.

وقالت لوبان في تصريح لصحيفة "لو فيغارو": "لا أريد أن أترشح للانتخابات الرئاسية ست مرات. أريد الفوز في هذه الانتخابات".

وأضافت أنه بغض النظر عن نتائج الانتخابات المقبلة، فإنها لن تعتزل السياسة.

وأشارت لوبان إلى أنها تسعى "للفعالية والهدوء" الآن، ولذلك تمتنع عن التصريحات المدوية، إذ أن الوضع في البلاد "أصبح أكثر خطورة مما كان في أي وقت مضى"، حسب رأيها.

وأكدت أنها عملت كثيرا في ما يخص الجزء الاقتصادي من برنامجها الرئاسي، وتعتزم محاربة الهجرة وانتشار "التشدد الإسلامي" في البلاد.

يذكر أن مارين لوبان ترشحت للرئاسة الفرنسية مرتين في 2012، حيث لم تتقدم إلى الجولة الثانية، وفي 2017 حيث خسرت أمام الرئيس الحالي إيمانويل ماكرون.

مارين لوبان
مارين لوبان

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة