زعيم غامض لأشهر تنظيم إرهابى فى العالم..من هو أبو إبراهيم القريشى؟

الخميس، 03 فبراير 2022 05:28 م
زعيم غامض لأشهر تنظيم إرهابى فى العالم..من هو أبو إبراهيم القريشى؟ تنظيم داعش
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شنت قوات العمليات الخاصة الأمريكية فى الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس عملية عسكرية شمال غرب سوريا، وتحديدا فى محافظة إدلب ليعلن بعدها عن مقتل إرهابى بارز، وكشف الرئيس جو بايدن بعدها بساعات أن الهدف الذى تم تصفيته هو زعيم تنظيم داعش أبو غبراهيم الهاشمى القريشى.

وفى نفس المكان وقبل أكثر من عامين، تم تصفية سابقه زعيم ومؤسس داعش أبو بكر البغدادى فى غارة اعتبرها الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب بداية النهاية لداعش.

لكن على العكس من البغدادى، فإن الغموض يحيط بكثير من الأشياء المتعلقة بالقريشى. وتقول وكالة أسوشيتدبرس إن القريشى لم يظهر منذ توليه قيادة تنظيم داعش الإرهابى، ولا يوجد له أى ظهور عام، ونادرا ما أطلق تسجيلات صوتية. كما أن تأثيره ومشاركته اليومية فى عمليات التنظيم ليست معروفة، ومن الصعب تحديد تأثير وفاته على التنظيم. لكن الوكالة أشارت إلى أن مقتله يظل ضربة كبرى فى الوقت الذى تحاول فيه الجماعة الإرهابية إعادة تأكيد نفسها فى سوريا والعراق.

القريشى
القريشى

 

وفى تقرير لها قبل عامين، قالت صحيفة الجارديان إن القريشى اسمه الحقيقى أمير محمد عبد الرحمن المولى السلبى، وكان من الأعضاء المؤسسين لتنظيم داعش وقاد محاصرة الأقلية الإيزيدية فى العراق، كما أشرف على عمليات فى الخارج.

ويعتبر القريشى أحد أكثر الإيديولوجيين نفوذا بين صفوف داعش. ولد لعائلة تركمانية عراقية فى بلدة تلعفر، وهو واحد من القلائل غير العربي فى قيادة التنظيم.

وكان يعرف ايضا بالاسم الحركى الحج عبد الله، وفى بعض الدوائر باسم عبدالله قرداش. وقال مسئول الاستخبارات الغربية إن القريشى أو قرداش ارتقى فى الرتب داخل داعش بفضل خلفيته كعالم إسلامى وامنت يصدر فتاوى دينية مهدت لإباة الإيزيديين، وهو حاصل على إجازة فى الشريعة الإسلامية من جامعة الموصل. وفى عام 2004، اعتقلته القوات الأمريكية فى سجن معسكر بوكا فى جنوب العراق حي التقى البغدادى، ويعتقد أن لديه ابن واحد على الأقل.

وبعد 2014، كان أول من استقبل البغدادي في الموصل بعد الإعلان عن تشكيل داعش، ثم تولى قيادة مناطق شرق نهر الفرات، من العراق وسوريا، ثم أصبح أميرا لديوان الأمن العام في التنظيم، ثم وزيرا لـلتفخيخ والاستشهاديين، بحسب شبكة سكاى.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة