سمعت قبل كده عن لبن البطاطس أو جربته؟ معلومات لا تعرفها عن الحليب النباتى

الأربعاء، 16 فبراير 2022 11:00 ص
سمعت قبل كده عن لبن البطاطس أو جربته؟ معلومات لا تعرفها عن الحليب النباتى بطاطس
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هل سمعت قبل ذلك عن حليب البطاطس؟ يعتبر هذا النوع حليب نباتى جديد طورته "Eva Tornberg" أستاذة تكنولوجيا الأغذية والهندسة والتغذية فى جامعة "Lund"، ويعرف بالأسواق باسم حليب "Dug"، ويباع فى جميع أنحاء السويد والمملكة المتحدة وهو حليب مصنوع من البطاطس، وفقاً لما ذكره موقع صحيفة "مترو" البريطانية.

 

ما قصة حليب البطاطس؟

جاءت الفكرة للعالم خلال المشاركة فى مشروع بحثى حول بروتينات البطاطس مقارنة ببروتينات نباتية أخرى، وقالت  Eva Tornberg"مقارنة بالخضروات الأخرى، لا يُنظر إلى البطاطس عادةً على أنها مصدر غذائى جيد للبروتينات، لأنها تحتوى على نحو 1-1.5% بروتين، ومع ذلك تحتوى بروتينات البطاطس على تركيبة ممتازة من الأحماض الأمينية مليئة بالأحماض الأمينية الأساسية، فضلاً عن القيمة البيولوجية العالية (BV) ، ما يشير إلى مدى جودة امتصاص الجسم للبروتينات".

أدركت إيفا من النتائج التي توصلت إليها إلى أن البطاطس تتطلب مساحة أقل من الأراضي والمياه لزراعتها مقارنة بالمحاصيل الأخرى، ولذلك قد تكون البديل المثالي للحليب المستدام لأولئك الذين يهتمون بالبيئة.

 

كيف يستخرج الحليب من البطاطس؟

بدأت إيفا وفريق عمل " Veg of Lund "، بمحاولة وضع الصيغة المثالية واتضح أنه لا يمكن استخراج الحليب من البطاطس، لكن يمكن تصنيعه عن طريق صنع مستحلب، والذى يتم تعريفه على أنه قطرة زيت صغيرة متناثرة فى طور الماء."

وتابعت إيفا: " لم ننظر فقط في الخصائص الغذائية لبروتينات البطاطس، لكن أيضًا إمكانية استخدام البروتين كمستحلب، أي كيف يمكن أن تشكل غشاءً واقيًا حول قطيرة الزيت بحيث يمكن تكوين الحليب، ولهذا الغرض عادة لا تكون البروتينات النباتية جيدة مثل البروتينات الحيوانية، ولكن في هذه الحالة بروتين البطاطس والبازلاء جيدان.

والمستحلب مصنوع من زيت بذور اللفت، وله ميزة إضافية تتمثل فى مساعدة حليب البطاطس على الاحتفاظ بسمكه وتجنب الانفصال، وهو أمر يعاني منه كثيرون عند استخدام حليب نباتي آخر، وأشارت إيفا إلى أن مذاق حليب البطاطس يشبه مذاق حليب الشوفان.

بطاطس
بطاطس
حليب البطاطس
حليب البطاطس
صورة أخرى
صورة أخرى









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة