مساعٍ بريطانية مكثفة لحل الأزمة الأوكرانية.. بوريس جونسون يدعم حلفاءه فى أوروبا خلال زيارته لبروكسل.. وزيرة الخارجية تجتمع مع نظيرها فى موسكو ووزير الدفاع يلحق بها بعد 24 ساعة.. ورئيس حزب العمال فى مقر الناتو

الجمعة، 11 فبراير 2022 06:08 ص
مساعٍ بريطانية مكثفة لحل الأزمة الأوكرانية.. بوريس جونسون يدعم حلفاءه فى أوروبا خلال زيارته لبروكسل.. وزيرة الخارجية تجتمع مع نظيرها فى موسكو ووزير الدفاع يلحق بها بعد 24 ساعة.. ورئيس حزب العمال فى مقر الناتو بوريس جونسون
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تسعى المملكة المتحدة الى إيجاد حل للتوترات بين روسيا وأوكرانيا وسط تحركات مكثفة من قبل الحكومة، حيث زار بوريس جونسون اليوم بروكسل لدعم حلفائه في أوروبا الشرقية كما عقدت وزيرة الخارجية ليز تروس اجتماعا مع نظيرها الروسى فى موسكو اليوم ومن المقرر ان يلحقها وزير الدفاع بن والاس وفي الوقت ذاته انضم اليهم رئيس حزب العمل في دعمه للموقف البريطانى حيث قام بزيارة لمقر الناتو.

صرح رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون إن الأزمة الأوكرانية دخلت "أخطر مرحلة" في زيارة لمقر الناتو حيث واصلت القوات الروسية حشدها العسكرى على حدود جارتها الجنوبية.

قال جونسون: "معلوماتنا الاستخباراتية لا تزال قاتمة" مشيرا الى إنه لا يعتقد أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين ، قد اتخذ قرارًا بالغزو، وأضاف: "ربما تكون هذه أخطر مرحلة أود أن أقول إنه في غضون الأيام القليلة المقبلة ، في أكبر أزمة أمنية واجهتها أوروبا منذ عقود ، يجب علينا تصحيحها".

يقدر محللون عسكريون أن موسكو حشدت أكثر من 135 ألف جندي على حدود أوكرانيا ، في كل من روسيا وبيلاروسيا - ويعتقد البعض الآن أن جميع العناصر الضرورية تقريبًا موجودة إذا أراد بوتين الهجوم.

وقال جونسون إن المملكة المتحدة والناتو لن يتدخلوا عسكريا إذا تعرضت أوكرانيا لهجوم ، لكنه كرر أن موسكو ستواجه عقوبات اقتصادية غير محددة، وأضاف أن الصراع سيكون كارثة لكلا البلدين ، حيث دعا بوتين إلى وقف التصعيد.

قال رئيس الوزراء: "أعلم أنه في الكرملين وعبر روسيا يجب أن يتساءلوا عما إذا كان من المعقول حقًا دفع دماء الجنود الروس ثمنا في حرب أعتقد أنها ستكون كارثية وكل ما يمكنني قوله هو أن هذه هي اللحظة الآن للتفكير في طريقة أخرى للمضي قدمًا."

وأشار جونسون إلى أن المملكة المتحدة قد تكون على استعداد لتقديم أسلحة لدعم اوكرانيا إذا قامت روسيا بغزوها ، قائلاً: "هذا ممكن ، لا أريد استبعاد ذلك"، وأضاف: "سننظر في ما يمكننا تقديمه أكثر من ذلك ، لكن يجب أن أخبرك الأوكرانيون مستعدون جيدًا".

وقال رئيس الوزراء البريطاني إنه اتفق مع رئيس الناتو على "حزمة دعم" لتعزيز المساهمة العسكرية لبريطانيا لأعضاء دول شرق أوروبا في الحلف، وصرح جونسون إن بريطانيا سوف "تضاعف وجود" القوات فى إستونيا، حيث تساهم المملكة المتحدة بـ 900 جندي في مجموعة قتالية تابعة لحلف الناتو تقودها.

وقال رئيس الناتو ستولتنبرج إن المزيد من المناقشات حول زيادة الوجود الدفاعي للناتو في أوروبا الشرقية جارية ، بما في ذلك إنشاء مجموعات قتالية للناتو "في منطقة البحر الأسود ، في رومانيا" بالإضافة إلى تلك المتمركزة في إستونيا ولاتفيا وليتوانيا وبولندا.

وقال رئيس الناتو إنه بعث برسالة في وقت سابق يوم الخميس إلى وزير الخارجية الروسي ، سيرجي لافروف، يعرض فيها مناقشة المزيد من الشفافية حول التدريبات ، فضلاً عن الحد من الأسلحة النووية. وقال: "نحن مستعدون للاستماع إلى مخاوف روسيا"، مضيفًا أن الناتو كان مستعدًا لـ "محادثة جادة بشأن الحد من التسلح".

وفي نفس السياق، يتوجه جونسون إلى بولندا لعقد اجتماعات في وارسو مع رئيس الوزراء ماتيوز موراويكي ، والرئيس ، أندريه دودا ، كجزء من اندفاع أوسع للنشاط الدبلوماسي البريطاني، بينما توجهت وزيرة الخارجية البريطانية ، ليز تروس ، الى موسكو وسيتبعها وزير الدفاع ، بن والاس ، يوم الجمعة.

 

 

وحثت ليز تروس إدارة فلاديمير بوتين على احترام مذكرة بودابست الموقعة عام 1994 ، والتي ألزمت المملكة المتحدة والولايات المتحدة وروسيا باحترام ودعم استقلال أوكرانيا، وقالت: "إذا تم احترام هذه المبادئ، أعتقد أنه في محادثات اليوم ، يمكننا إحراز تقدم لتعزيز الأمن للجميع".

وأشارت تروس إلى أن "عدوان الحكومة الروسية" على أوكرانيا "يقوض بشكل خطير" مكانة روسيا في العالم، كما حذرت من صراع طويل الأمد لكنها تقول إن هناك مسارًا بديلًا يمكن لموسكو أن تسلكه مشيرة الى ان السلام والاستقرار في أوروبا "على المحك" .

ويتوجه زعيم حزب العمال كير ستارمر إلى مقر حلف شمال الأطلسي في بروكسل ظهر اليوم حيث سيقدم الدعم للتحالف العسكرى فى رده على التهديدات الروسية لأوكرانيا. قال ستارمر للصحيفة في مقابلة: "الرسالة هي أننا حازمون ومتحدون فى دعمنا للناتو".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة