أكرم القصاص - علا الشافعي

إبراهيم الفقى.. بعد 10 سنوات من رحيله من يعوض خبير التنمية البشرية الأشهر؟

الخميس، 10 فبراير 2022 05:00 م
إبراهيم الفقى.. بعد 10 سنوات من رحيله من يعوض خبير التنمية البشرية الأشهر؟ إبراهيم الفقى
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عشر سنوات مرت على رحيل خبير التنمية البشرية الأبرز والكاتب والمحلل الشهير الدكتور إبراهيم الفقى، الذى غاب عن عالمنا فى مثل هذا اليوم 10 فبراير عام 2012، عن عمر يناهز 61 عاما، وهو خبير التنمية البشرية والبرمجة اللغوية العصبية ورئيس مجلس إدارة المركز الكندي للتنمية البشرية.
 
ويشار إلى أن الفقى درب أكثر من 600 ألف شخص في محاضراته حول العالم، كما أنه حاضر ودرب بثلاث لغات: الإنجليزية والفرنسية والعربية، للفقي عدة مؤلفات ترجم بعضها إلى الإنجليزية، الفرنسية، العربية، الكردية والأندونيسية وله عدة كتب متوفرة في المكتبة والأرشيف الوطني لكندا عبارة عن عشرة عناوين كلها نشرت خلال التسعينيات من القرن الماضي، تدرجت مواضيعها زمنياً من تناول تقنيات البيع مروراً بفن التدبير الناجح ووصولاً إلى الكتابة عن التطوير الذاتي والنجاح بشكل عام.
 
إذا تابعت قوائم الكتب الأكثر مبيعا فى المكتبات ودور النشر المصرية، ربما لفت انتباهك تصدر كتب التنمية البشرية، وتزايد مثل هذه الكتابات، داخل اهتمامات الشريحة الأكبر من القراء، ما جعلها فى صدارة الأعمال المطبوعة حديثا.
 
عدة مكتبات مصرية، تصدرت فيها كتب التنمية البشرية، بينها الشروق وديوان، فهل هذا مؤشر على ظاهرة جديدة لدى القراء، أم أن القارئ يجد فى هذا النوع من الأدب، شىء يبحث عنه ويجدها عن كتاب ومتخصصى التنمية البشرية.
 
لكن على الرغم من هذا التفوق لهذا النوع من الإصدارات، إلا أن هناك جيل آخر من الكتاب بدأ فى حجز مكان فى قلوب القراء ويعوض الغياب الذى تركه الدكتور إبراهيم الفقى.
 
ويحرص الشباب والمراهقين خاصة على اقتناء كتب التنمية البشرية، حيث يروا فى كتب التنمية البشرية إنها تقدم لهم الحلول الكثيرة لمواقف حياتية يتعرض لها الأشخاص يوميًا، وتعمل على تنمية وتطور المهارات لدى الأشخاص، وهذا يمكن من مفهوم هذا العلم، سواء فى التعامل المباشر أو غير المباشر مع الآخرين، بالإضافة أن علم التنمية البشرية يساعد الإنسان من خلال قدراته من الوصول إلى الارتقاء بمستوى مرتفع من الإنتاج والدخل.
 
وهناك العديد من الكتاب أصحاب الشهرة فى هذا المجال، لعل أبرزهم الدكتور محمد طه، صاحب كتب "علاقات خطرة"، "لا بطعم الفلامنكو"، والدكتور شريف عرفة، صاحب أعمال مثل "كتاب لماذا يريد الرجل وترفض المرأة؟"، "إنسان بعد التحديث"، "كيف تصبح إنسانا؟"، "لماذا من حولك أغبياء؟".
 
كما يوجد جيل آخر شاب مثل لكاتب الشاب ومدرب التنمية البشرية حسام هيكل، والكاتب إسلام إدريس، كذلك تحظى أعمال الكاتب كريم الشاذلى كاملة، والكاتب وحيد مهدى، بشهرة كبيرة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة