أكرم القصاص - علا الشافعي

صورة ومعلومة.. "الجرامافون" من جهاز أساسى في المنزل لأنتيكة مميزة

الخميس، 29 ديسمبر 2022 09:00 ص
صورة ومعلومة.. "الجرامافون" من جهاز أساسى في المنزل لأنتيكة مميزة جرامافون
كتبت- نورا طارق تصوير ماهر اسكندر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عندما نشاهد أفلام الأبيض والأسود، دائماً ما نجد البطل أو البطلة يتجه لتشغيل جهاز ذهبى اللون بعد أن يضع عليه أسطوانة سوداء ليستمع لأغنية أو موسيقى، وهذا الجهاز معروف باسم "فونوغراف" أو "جرامافون"، والذى أصبح مع تطور العصر وظهور أجهزة حديثة، ضمن الأنتيكات.

 

من هو مخترع "الجرامافون"؟
 

توماس إديسون الذى اخترع أول جهاز لتسجيل الصوت "فونوغراف"، وذلك فى 16 يونيو 1888، والجرامافون هو أول جهاز استخدم لتسجيل واستعادة الصوت الذى اخترعه الأمريكي توماس إديسون في عام 1877.

 

ماهى أصل كلمة "فونوغراف"؟

وأصل  كلمة "فونوغراف" والتي معناها الكاتب الصوتى مشتقة من اليونانية، وتمكن جهاز أديسون من تسجيل صوت على أسطوانة معدنية صغيرة ملفوفة داخل رقيقة من الصفيح، ثم أعاد ترديد الصوت مرة ثانية.

وكانت الأسطوانة تدور على محور. وفوق الأسطوانة توضع إبرة ملحقة بحاجز غشائى لقرص هزاز. وعند يتكلم أى شخص فى جهاز يوضع بين الشفتين تنتشر الموجات الصوتية وتجعل الغشاء والإبرة يهتزان.

وهذه الاهتزازات تمكن الإبرة من عمل نقرات رقيقة على الأسطوانة الدائرة لاستعادة الصوت، ثم وضع إبرة ملحقة بحاجز غشائى على الأسطوانة. وأثناء دوران الأسطوانة، تسبب النقرات على الرقيقة إهتزاز الإبرة والحاجز الغشائي، وهذه الاهتزازات تُحدث أصواتًا تشابه الصوت الأصلى.

وعن استعادة الصوت، كان يتم وضع إبرة ملحقة بحاجز غشائى على الأسطوانة، وأثناء دوران الأسطوانة، تسبب النقرات على الرقيقة فى حدوث اهتزاز للإبرة والحاجز الغشائي، ومن هذه الاهتزازات تصدر أصواتًا تشابه الصوت الأصلي، وبهذا أحدثت نقلة فى عالم الصوتيات فى العالم.

جرامافون
جرامافون

 

سعر" الجرامافون " الآن

ولتطور العصر وظهور أجهزة تكنولوجية حديثة، وأصبح الأشخاص يستمعون للأغانى والموسيقى من مختلف الأجهزة مثل الهاتف المحمول، أصبحت "الجرامافون"، ضمن الأنتيكات المطروحة في الأسواق الخاصة ببيع كل شيء قديم، وتختلف أسعار الجرامافون حسب تاريخ الجهاز وحالته ويصل سعره في بعض الأسواق المصرية إلى 5 آلاف جنيه.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة