مدير الصحة العالمية يستعرض الإخفاقات والإنجازات خلال عام 2022.. انخفاض أعداد كورونا والوفيات بنسبة 90%.. وتراجع جدرى القرود على مستوى العالم والإيبولا بأوغندا.. وتفشى "الكوليرا والحصبة وشلل الأطفال" من جديد

السبت، 24 ديسمبر 2022 01:00 م
مدير الصحة العالمية يستعرض الإخفاقات والإنجازات خلال عام 2022.. انخفاض أعداد كورونا والوفيات بنسبة 90%.. وتراجع جدرى القرود على مستوى العالم والإيبولا بأوغندا.. وتفشى "الكوليرا والحصبة وشلل الأطفال" من جديد مدير عام منظمة الصحة العالمية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يستعرض الدكتور تيدروس ادهانوم جبريسيوس مدير عام منظمة الصحة العالمية، أهم الأمراض التى عادت من جديد والأمراض التى تمت السيطرة عليها خلال عام 2022، بمناسبة الاحتفال بأعياد الميلاد وقرب انتهاء العام، مؤكدا أنه فى السنة الثالثة لوباء كورونا تفشى مرض الجدرى عالميًا، وتفشى فيروس الإيبولا فى أوغندا، والحروب فى إثيوبيا وأوكرانيا، وتفشى الكوليرا فى بلدان متعددة، بسبب الجفاف والفيضانات فى منطقة القرن الأفريقى الكبرى، والفيضانات باكستان، والعديد من حالات الطوارئ الصحية الأخرى، بالإضافة إلى التهديدات المتعددة الأخرى للصحة التي يواجهها الناس عامًا بعد عام، في الهواء الذي يتنفسونه، والمنتجات التي يستهلكونها، والظروف التي يعيشون ويعملون فيها، وفي عدم حصولهم على الخدمات الصحية الأساسية.

 

 

 وقال : "ومع اقتراب عام 2022 من نهايته، لا يزال لدينا العديد من أسباب الأمل، فقد انخفضت إصابات كورونا بشكل كبير هذا العام، وتراجع مرض جدري القرود في العالم، ولم تكن هناك حالات للإيبولا في أوغندا لأكثر من 3 أسابيع، مضيفا، نحن في مكان أفضل بكثير مع الوباء مما كنا عليه قبل عام، عندما كنا في المراحل الأولى من موجة أوميكرون، ولكن منذ بلوغ الذروة في نهاية شهر يناير، انخفض عدد الوفيات الأسبوعية من كورونا بنسبة 90% تقريبًا".

 

وتابع: "مع ذلك، لا يزال هناك الكثير من أوجه عدم اليقين والفجوات التي تجعلنا نقول إن الوباء قد انتهى.. تعني الثغرات في المراقبة والاختبار والتسلسل أننا لا نفهم جيدًا كيف يتغير الفيروس، تعني الثغرات في التطعيم أن الملايين من الناس - وخاصة العاملين الصحيين وكبار السن - لا يزالون عرضة لخطر الإصابة بأمراض خطيرة والوفاة، مضيفا، إن الثغرات في العلاج تعني أن الناس يموتون بلا داع، تجعل الثغرات الموجودة في النظم الصحية هؤلاء غير قادرين على التعامل مع الزيادات المفاجئة في المرضى المصابين بـفيروس كورونا والإنفلونزا وأمراض أخرى، تعني الثغرات في فهمنا لحالة ما بعد كورونا أننا لا نفهم أفضل السبل لعلاج الأشخاص الذين يعانون من العواقب طويلة المدى للعدوى، والفجوات في فهمنا لكيفية بدء هذا الوباء تقوض قدرتنا على منع الأوبئة في المستقبل".

وقال، نواصل دعوة الصين لمشاركة البيانات وإجراء الدراسات التي طلبناها، والتي نواصل طلبها، مؤكدا، كما قلت مرات عديدة من قبل، تظل جميع الفرضيات حول أصول هذا الوباء مطروحة على الطاولة، في الوقت نفسه، تشعر منظمة الصحة العالمية بقلق بالغ إزاء تطور الوضع في الصين، مع تزايد التقارير عن الأمراض الشديدة، موضحا، إنه من أجل إجراء تقييم شامل للمخاطر للوضع على أرض الواقع، تحتاج منظمة الصحة العالمية إلى مزيد من المعلومات التفصيلية حول شدة المرض ودخول المستشفيات ومتطلبات دعم وحدة العناية المركزة.

تدعم منظمة الصحة العالمية الصين لتركيز جهودها على تطعيم الأشخاص الأكثر عرضة للخطر في جميع أنحاء البلاد، ونواصل تقديم دعمنا للرعاية السريرية وحماية نظامها الصحي.

في مؤتمرنا الصحفي الأخير العام الماضي، قلت إنه في عام 2022، يجب أن نطبق الدروس المستفادة من الوباء، يشجعني أنه هذا العام، اتخذ العالم خطوات ملموسة نحو إجراء التغييرات اللازمة للحفاظ على أجيال المستقبل أكثر أمانًا.

تم إنشاء صندوق جديد لمكافحة الأوبئة..

والتزمت الدول بالتفاوض بشأن اتفاق ملزم قانونًا بشأن التأهب لمواجهة الأوبئة والاستجابة لها، وقد أنشأنا مركز نقل تقنية mRNA  في جنوب إفريقيا، لإعطاء البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط ​​معرفة كيفية إنتاج لقاحات mRNA الخاصة بها بسرعة، على الرغم من انخفاض عدد الحالات المبلغ عنها أسبوعيا والوفيات الناجمة عن كورونا خلال هذا العام، فقد واجهنا العديد من حالات الطوارئ الأخرى.

في يوليو، أعلنت حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقًا دوليًا بشأن تفشي مرض جدري القرود عالميًا، والذي يُعرف الآن باسم الجدري، تم الإبلاغ عن أكثر من 83000 حالة من 110 بلدا، على الرغم من أن معدل الوفيات ظل منخفضًا، مع 66 حالة وفاة، كما هو الحال مع كورونا، فقد انخفض عدد الحالات الأسبوعية المبلغ عنها لمرض الجدري بأكثر من 90 % من الذروة، إذا استمر الاتجاه الحال، فنحن نأمل أن نتمكن في العام المقبل أيضًا من إعلان نهاية هذه الحالة الطارئة.

وأكد، بالمثل، مع عدم وجود حالات جديدة منذ 27 نوفمبر، وعدم علاج أي مرضى في الوقت الحالي، بدأ العد التنازلي لنهاية تفشي فيروس الإيبولا في أوغندا، وبدعم من منظمة الصحة العالمية، تركز حكومة أوغندا الآن جهودها على الحفاظ على المراقبة والاستعداد في حالة وجود أي حالات أخرى.

في غضون ذلك، نواصل الاستجابة لتفشي الكوليرا في 30 دولة، بما في ذلك هايتي، حيث تم الإبلاغ عن 310 حالة وفاة بسبب الكوليرا بعد أكثر من 3 سنوات بدون حالة.

في الأسبوع الماضي، تلقت هايتي ما يقرب من 1.2 مليون جرعة من لقاحات الكوليرا عن طريق الفم، وبدأت الآن حملات التطعيم في المناطق الأكثر تضررًا، كما قدمت منظمة الصحة العالمية، ومنظمة الصحة للبلدان الأمريكية ما يقرب من 50 طناً من الإمدادات الطبية الأساسية لمراكز علاج الكوليرا.

وقال، أما في منطقة القرن الأفريقي الكبرى ومنطقة الساحل، يتسبب الجفاف والفيضانات المرتبطان بالمناخ في تفاقم أزمة الغذاء، مما يؤدي إلى تفشي الكوليرا والحمى الصفراء والحصبة وشلل الأطفال الناتج عن اللقاحات، مضيفا، تعمل منظمة الصحة العالمية وشركاؤها في الميدان على توفير الوصول إلى الخدمات الصحية الأساسية وعلاج سوء التغذية الحاد ودعم البلدان للوقاية من الفاشيات واكتشافها والاستجابة لها.

وأوضح أنه بالإضافة إلى حالات تفشي الأمراض والأزمات الناجمة عن المناخ وحالات الطوارئ الأخرى، فقد عرّضت النزاعات صحة ورفاهية ملايين الأشخاص للخطر هذا العام في أفغانستان وإثيوبيا وسوريا وأوكرانيا واليمن، في كل هذه البلدان، تقوض الهجمات على الصحة عملنا باستمرار، في عام 2022، تحققت منظمة الصحة العالمية من أكثر من 1000 هجوم على الصحة في 16 دولة، مع 220 حالة وفاة و 436 إصابة.

وقال، إن الاعتداء على الصحة انتهاك للقانون الدولي الإنساني وانتهاك لحقوق الإنسان، إنهم يحرمون الناس من الرعاية عندما يكونون في أمس الحاجة إليها، موضحا، إنه غالبًا ما يتصدر عمل منظمة الصحة العالمية في الاستجابة لحالات الطوارئ عناوين الأخبار، ولكننا نعمل في جميع أنحاء العالم بطرق حيوية أخرى لحماية الصحة وتعزيزها بطرق لا تتصدر الأخبار كثيرًا، مضيفا، لقد دعمنا البلدان لاستعادة الخدمات الصحية الأساسية التي تعطلت أثناء الوباء، بما في ذلك التحصين الروتيني، حيث شهدنا أكبر انخفاض مستمر في لقاحات الأطفال منذ 30 عامًا،

ونتيجة لذلك، فقد 25 مليون طفل اللقاحات المنقذة للحياة، وأصبح اللحاق بالركب من أهم أولوياتنا، وهذا العام، واصلنا دعم إطلاق أول لقاح ضد الملاريا في العالم، ليصل إلى أكثر من مليون طفل في أفريقيا.

وأكد، لقد دعمنا البلدان لإدخال تشريعات جديدة أو فرض ضرائب لمكافحة المنتجات الضارة بالصحة بما في ذلك التبغ والدهون غير المشبعة والمشروبات السكرية، مضيفا، لقد أبرزت التقارير الجديدة لأول مرة الفجوات الحرجة في خدمات صحة الفم، وصحة اللاجئين والمهاجرين، والوقاية من العدوى ومكافحتها، والإعاقات، مضيفا، إننا نشرنا إرشادات منقذة للحياة بشأن فيروس نقص المناعة البشرية "الايدز" والسل والتهاب الكبد الوبائي وصحة الأم والوليد، لقد عملنا على رفع مستوى الصحة إلى قمة جدول أعمال المناخ وسط زيادة مستمرة في تواتر وشدة الظواهر الجوية المتطرفة.

وأشار، إلى إنه تم دق ناقوس الخطر بشأن زيادة المقاومة في حالات العدوى البكتيرية، ونشرنا القائمة الأولى للعدوى الفطرية ذات الأولوية التي تهدد الصحة العامة، ومؤخرا، مكنتنا شراكتنا مع الفيفا FIFA  من الوصول إلى مليارات الأشخاص حول العالم من خلال حملات لتعزيز الصحة خلال كأس العالم، كان عام 2022 أيضًا عامًا بارزًا بالنسبة لمستقبل منظمة الصحة العالمية، حيث التزمت الدول الأعضاء لدينا بزيادة مساهماتها المقدرة - أو رسوم العضوية - إلى 50% من ميزانيتنا الأساسية خلال العقد المقبل ، من 16% فقط الآن. 

وسيمنح ذلك منظمة الصحة العالمية تمويلًا لتكون قادرة على التنبؤ بالأمراض والوبائيات، مما يمكننا من تقديم برامج طويلة الأجل في البلدان، وجذب الخبراء العالميين الذين نحتاجهم والاحتفاظ بهم، كما يصادف العام المقبل عيد ميلاد منظمة الصحة العالمية الــ75، ففي عام 1948، بينما كان العالم يتعافى من الحرب العالمية الثانية، اجتمعت دول العالم للاعتراف، على حد تعبير دستورنا، بأن التمتع بأعلى مستوى من الصحة يمكن بلوغه هو أحد الحقوق الأساسية لكل إنسان، دون تمييز بسبب العرق أو الدين أو المعتقد السياسي أو الوضع الاقتصادي أو الاجتماعي.

وأوضح، لكن أكثر من ذلك، يؤكد دستورمنظمة الصحة العالمية، على أن صحة جميع الشعوب أمر أساسي لتحقيق السلام والأمن، ربما أكثر من أي وقت مضى خلال الـ 75 عامًا الماضية، أظهرت السنوات الثلاث الماضية مدى صحة هذه الكلمات، مضيفا، أتمنى لكل من يحتفل بعيد الميلاد المجيد، سنة جديدة سعيدة، وفرح لجميع الناس في جميع أنحاء العالم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة