أستاذ علم اجتماع لـ"القاهرة الإخبارية": الخوف من الزواج مشكلة تعانى منها المجتمعات العربية

السبت، 24 ديسمبر 2022 05:00 ص
أستاذ علم اجتماع لـ"القاهرة الإخبارية": الخوف من الزواج مشكلة تعانى منها المجتمعات العربية الدكتور حسين الخزاعى
كتب الأمير نصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور حسين الخزاعى، أستاذ علم الاجتماع بالجامعة الأردنية، إن الخوف من الزواج أصبح مشكلة كبيرة تعانى منها جميع المجتمعات العربية، والخوف من المسئولية وتبعات الزواج، مشيرا إلى أنه فى الماضى كانت الحياة بسيطة وكانت فرص العمل متوفرة، وكان الزوجين يقلان بأشياء بسيطة متواضعة. 
 
وأضاف الدكتور حسين الخزاعى خلال مداخلة عبر زووم من عمان لقناة "القاهرة الإخبارية"، إن الأمرو اختلفت عن ذى قبل وزاد عدد العاطلين عن العمل وخاصة فى الوطن العربى، حيث أكدت منظمة العمل العربى أن معدل البطالة تجاوز 26% فى أقطار الوطن العربى وخاصة حملة الشهادات والتى تجاوزت 45%.
 
تابع الدكتور حسين الخزاعى، غن كل إنسان يرغب فى الزواج وأن يستقر ويبنى أسرة وأن يكون لديه أبناء ومودة ورحمة، ولكن الخوف الكبير تبعيات ومسئوليات الزواج التى لا يستطيع أن يتحملها الشباب.
 
و فى محاولة للتخفيف على الشباب المقبل على الزواج، أطلقت عدة قرى بمحافظة بنى سويف مبادرة "سكن ومودة" لوقف المغالاة فى الشبكة ومصاريف الأفراح.
 
ففى قرية قمن العروس إحدى أكبر قرى مركز الواسطي وقرى وبني غنيم وكفر إبجيج اجتمع الأهالى بقرية قمن العروس لتنفيذ مبادرة الزواج سكن ومودة التي هدفها التيسير على الشباب في تكاليف الزواج، وأن يتم الزواج دون ديون على كلا الطرفين.
 
وعقد إجتماع حضره أصحاب الرأي والحكمة من جميع عائلات القريه لأخذ خطوة حقيقية وتنفيذ ما تم تحديده من أهداف. 
 
وقال ياسر محمد أحد الأهالي، إنه تم الاتفاق على عشرة بنود لتنفيذها بداية من الأول من يناير المقبل شملت تلك القرارات قيمة 30 ألف جنيهاً كحد أقصى ذهب، وتتم كتابة باقي القيمة المتفق عليها بالتراضي بين الطرفين في القائمة لحفظ حق الزوجة، وإلغاء غرفة الأطفال بالإضافة إلى إلغاء النيش والسفرة والاكتفاء بالمستلزمات الأساسية.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة