نجاح أول عملية زراعة رئة فى مصر.. رئيس الفريق الطبى بمستشفى عين شمس التخصصى يكشف لـ"اليوم السابع" آخر تطورات حالة المريضة.. ويؤكد: مستقرة وتمكث أسبوعين فى الرعاية.. ويعلن إزالة أجهزة التنفس الصناعى تدريجيا

الجمعة، 23 ديسمبر 2022 10:24 ص
نجاح أول عملية زراعة رئة فى مصر.. رئيس الفريق الطبى بمستشفى عين شمس التخصصى يكشف لـ"اليوم السابع" آخر تطورات حالة المريضة.. ويؤكد: مستقرة وتمكث أسبوعين فى الرعاية.. ويعلن إزالة أجهزة التنفس الصناعى تدريجيا الرئة
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
  •  الدكتور أحمد مصطفى: أمامها أسبوعين فى الرعاية حتى تستطيع الوقوف على رجلها مرة أخرى

  • خبير دولى فى جراحة الرئتين: خطوة مهمة ومكانة مصر الطبية والدولية تؤهلها لإجراء علميات زراعة الرئة

 

فى واحدة من أدق العمليات الجراحية التى تجرى لأول مرة فى مصر، أجرى فريق طبى متخصص، أول عملية لزراعة الرئة فى مصر، بعد شهور عديدة من التحضير، وذلك داخل مستشفى عين شمس التخصصى، حيث أجريت العملية لفتاة لم تتجاوز الـ 30 عاما من عمرها، واستغرقت أكثر من 10 ساعات، حيث كانت الفتاة تعانى من الفشل التنفسى ولم يكن هناك سبيل سوى إجراء جراحة زراعة رئة.

 

رئيس الفريق الطبى وتفاصيل أول عملية زراعة رئة الدكتور أحمد مصطفى رئيس الفريق الطبى لأول عملية زراعة رئة بمستشفى عين شمس التخصصى بمستشفيات جامعة عين شمس، كشف تفاصيل حالة المريضة التى خضعت لأول عملية زراعة رئة فى مصر وحالة المتبرعين أشقائها.

 

رئيس الفريق الطبى لأول عملية زراعة رئة بمستشفى عين شمس التخصصى، أكد فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أن حالة المريضة والتى تدعى "سحر" مستقرة جدا بفضل الله، لافتا إلى أن المتبرعين على وشك الخروج وجاهزين للخروج وبصحة جيدة ولكنهم حريصين على التواجد فى المستشفى للاطمئنان على شقيقتهم خاصة وأن الأسرة من محافظة الفيوم.

 

الحالية الصحية للمريضة

وعن حالة "سحر"، قال رئيس الفريق الطبى لأول عملية زراعة رئة بمستشفى عين شمس التخصصى: "المريضة فى تقدم ممتاز وأجهزة التنفس الصناعى والرئوى يتم إزالتها من على المريضة واحدة تلو الأخرى وبدأت تفوق وتتحدث، لافتا إلى أن المريضة أمامها ما يقرب من أسبوعين فى الرعاية حتى تستطيع الوقوف على قدميها مرة أخرى".

 

وأجرى فريق طبى متخصص، أول عملية لزراعة الرئة فى مصر، بعد شهور عديدة من التحضير، لتدخل البلاد مرحلة جديدة فى مجال زراعات الأعضاء، حيث خضعت فتاة تقارب الثلاثين من عمرها للعملية الأولى من نوعها داخل مستشفى عين شمس التخصصى، بعد معاناتها من الفشل التنفسي.

 

خبير دولى فى جراحة الرئتين

وعن هذا النوع من العمليات، قال الدكتور أيمن على البروفيسور فى جراحة الصدر والخبير الدولى فى جراحة الرئتين، أن إجراء هذا النوع من العمليات من زراعة الرئة أمر مهم للغاية بالنسبة لمصر، موضحا أن هناك جهود ضخمة بذلت فى هذا الملف وأنه قد تقدم بمشروع منذ فترة لجامعة عين شمس.

 

وأضاف البروفيسور فى جراحة الصدر والخبير الدولى، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أن إجراء عملية زراعة الرئة فى مصر أمر مهم جدا بالنسبة لمصر لمكانة مصر الطبية والدولية التى تؤهلها لإجراء هذا النوع من العمليات، قائلا: "تأخرنا فى عمليات زراعة الرئة لسنوات طويلة ولكن هذه الخطوة خطوة ممتازة وبريق أمل للمرضى فى مصر".

 

وتابع: أتمنى أن العنصر الوطنى يكون له دور كبير فى هذا النوع من العمليات فلدينا من الكوادر الطبية المميزة القادرة على إجراء هذا النوع الدقيق من العمليات وأن يكون لمصر فريق طبى وطنى كامل متكامل يجرى هذا النوع من العمليات، موضحا أن الحالة مستقرة والعملية بكل المقاييس مرت ونسبة النجاح تتضح مع مرور الوقت، مختتما : تحياتى لفريق العمل الذى أجرى العملية وتمنياتى لهم بالنجاح والتوفيق".

 

تفاصيل العملية

 وتبرع شقيقاها بفصى رئة، فى الوقت الذى أجريت الجراحة داخل 3 غرف عمليات بالتوازى بحضور أطباء بعديد من التخصصات الطبية على رأسها أطباء أمراض صدر وجراحة صدر والتخدير والقلب والأوعية الدموية.

 

والعملية استغرقت حوالى 10 ساعات، وتم تجهيز 3 غرف عمليات لإجراء عملية زراعة الرئة، وتجهيز 3 أشخاص، وأجرى العملية فريق متميز وبالصدفة كان متواجد الخبير اليابانى والذى يعد أكبر شخص عمل بالزراعة من الأحياء فى اليابان وحضر العملية كلها بالكامل، ووفقا لهذا النوع العمليات الحالة لم تستقر إلا بعد أسبوع أو 10 أيام. 

 

وكان الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة المصرى قد أعلن نجاح إجراء أول عملية زراعة رئة فى مصر، وقال أن الفريق الطبى المصرى أجرى فى مستشفى عين شمس التخصصى أول عملية زراعة رئة بنجاح منقطع النظير وأصبحت الحالة الصحية للمريضة والمتبرع مستقرة حتى الآن.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة