فى مثل هذا اليوم.. افتتاح جدار برلين لأول مرة 1963

الإثنين، 19 ديسمبر 2022 09:00 م
فى مثل هذا اليوم.. افتتاح جدار برلين لأول مرة 1963 جدار برلين
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد أكثر من عامين من بناء جدار برلين، من قبل ألمانيا الشرقية، لمنع مواطنيها من الفرار من نظامها الشيوعى، سُمح لحوالي 4000 من سكان برلين الغربية بالعبور إلى برلين الشرقية لزيارة الأقارب، وبموجب اتفاق تم التوصل إليه بين برلين الشرقية والغربية ، تم إصدار أكثر من 170 ألف تصريح في نهاية المطاف لمواطني برلين الغربية ، كل تصريح يسمح بزيارة ليوم واحد إلى برلين الشرقية الشيوعية.
 
أدى بناء جدار برلين في أغسطس 1961 إلى فصل العائلات والأصدقاء، وتميزت الدموع والضحك وتدفق المشاعر الأخرى بلم شمل الأمهات والآباء والأبناء والبنات مرة أخرى، ولو لفترة قصيرة، ومع ذلك، لم تكن توترات الحرب الباردة بعيدة عن المشهد.
 
استقبلت مكبرات الصوت في برلين الشرقية الزوار بنبأ وجودهم الآن في "عاصمة جمهورية ألمانيا الديمقراطية"، وهو انقسام سياسي رفض معظم الألمان الغربيين قبوله، كما حصل كل زائر على كتيب يوضح أن الجدار بني "لحماية حدودنا من الهجمات العدائية للإمبرياليين"، كانت الثقافة الغربية المنحلة ، بما في ذلك "الأفلام الغربية" و"قصص العصابات"، تتدفق إلى ألمانيا الشرقية قبل أن يحجب الجدار مثل هذه الاتجاهات الخطيرة.
 
على جانب برلين الغربية، وبّخت العديد من الصحف الزوار، متهمة أنهم كانوا بيادق للدعاية الألمانية الشرقية. جادلت الافتتاحية بأن الشيوعيين سيستخدمون هذه الحيلة المخزية لكسب قبول ألمانيا الغربية بتقسيم ألمانيا بشكل دائم.
 
 
كانت الزيارات والخطابات الرفيعة المستوى التي أحاطت بها تذكيرًا صارخًا بأن الحرب الباردة اشتملت على مشاعر إنسانية جدًا، وغالبًا ما تكون شديدة الحرارة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة