فى مثل هذا اليوم.. ألمانيا الشرقية تفتح جدار برلين

الأربعاء، 09 نوفمبر 2022 11:00 م
فى مثل هذا اليوم.. ألمانيا الشرقية تفتح جدار برلين جدار برلين
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

في مثل هذا اليوم ، قام مسئولو ألمانيا الشرقية بفتح جدار برلين في 9 نوفمبر 1989، مما سمح بالسفر من شرق برلين إلى غرب برلين. في اليوم التالي، بدأ الألمان المحتفلون بهدم الجدار.

سرعان ما تحول أحد أبشع وأشهر رموز الحرب الباردة إلى أنقاض، جاء تحرك ألمانيا الشرقية في أعقاب قرار اتخذه المسئولون المجريون قبل أسابيع قليلة بفتح الحدود بين المجر والنمسا، أدى هذا بشكل فعال إلى إنهاء الغرض من جدار برلين، حيث يمكن لمواطني ألمانيا الشرقية الآن التحايل عليه بالمرور عبر المجر، إلى النمسا، ومن ثم إلى ألمانيا الغربية، وفقا لموقع هيستورى

كان قرار فتح الجدار أيضًا انعكاسًا للتغييرات السياسية الهائلة التي حدثت في ألمانيا الشرقية، حيث كانت القيادة الشيوعية القديمة تخسر سلطتها بسرعة وكان السكان يطالبون بانتخابات حرة وتحرك نحو نظام السوق الحر.

أصبح الكثيرون في إدارة بوش مقتنعين أكثر من أي وقت مضى بأن تصريحات الزعيم السوفيتي ميخائيل جورباتشوف حول رغبته في إقامة علاقة جديدة مع الغرب يجب أن تؤخذ على محمل الجد. على عكس عامي 1956 و 1968، عندما سحقت القوات السوفيتية الاحتجاجات بلا رحمة في المجر وتشيكوسلوفاكيا، على التوالي، شجع جورباتشوف في الواقع عمل ألمانيا الشرقية. على هذا النحو، كان تدمير جدار برلين أحد أهم الأعمال التي أدت إلى نهاية الحرب الباردة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة