خدمة وشوشة: "زوجي يرفع شعار امرأة واحدة لا تكفي وأنا تعبت"

الأربعاء، 14 ديسمبر 2022 09:00 م
خدمة وشوشة: "زوجي يرفع شعار امرأة واحدة لا تكفي وأنا تعبت" وشوشة
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"أنا متزوجة منذ 10 سنوات، وأم لأربعة أبناء. زوجي يرفع شعار امرأة واحدة لا تكفي طيلة الوقت، وأهلي "صعبين" ولا يساندونني أمامه. تزوج عليّ مرتين خلال السنوات العشرة، زيجات تستمر شهرين ثم ينفصل. فضلاً عن المكالمات التليفونية مع نساء أخريات. وكلما واجهته أو اعترضت يقول "دا حقي شرعًا". وحين أعترض على زواجه يعاقبني بعدم الإنفاق على أبنائه. حاليًا يريد الزواج مرة أخرى ويريد أن أوافق على ذلك وحين أحاول صرف نظره عن الفكرة ليس فقط من أجلي ولأني تعبت ولم أعد قادرة على الاحتمال وإنما أيضًا من اجل أبنائه يرد بأنه يحب النساء ولا تكفيه امرأة واحدة. ما الحل؟"

القارئة العزيزة، نقلنا المشكلة إلى تغريد إحسان أخصائي الإرشاد الأسري ومدربة العلاقات الزوجية والتي قالت: توقفت طويلاً أمام هذه المشكلة. نقدر حجم الألم الذي تشعرين به والعبء الذي تتحملينه، فقد صبرتِ 10 سنوات وأنجبتِ ابنا تلو الآخر أملاً في أن يتغير الحال ويتم إصلاحه، ولكنه يقولها صريحة إنه يحب النساء وامرأة واحدة لا تكفيه. تحججه بالشرع لا محل له لأنه بهذه الطريقة يتزوج من أجل المتعة فقط ليس بنية الاستقرار أو بناء بيت جديد بدليل أنه لا يستمر في زيجاته طويلاً.

لم تذكري في رسالتك الكثير من التفاصيل عن رد فعلك على زيجاته هل حاولتِ أن تعقدي جلسة فيها كبار من العائلتين للتصدي له؟ ذكرتِ أن أهلك "صعبين" فهل هذا يعني أنهم يرفضون مساندتك وردعه؟ إذا لم يكن في وسعك توسيط أحد ليتصدى له ويردعه عما يفعله، فينبغي عليكِ إنقاذ ما يمكن إنقاذه. جربتِ إصلاحه طيلة 10 سنوات ولم ينجح الأمر، لذا كل ما عليكِ الآن هو أن تنقذي نفسك وأولادك. من الضروري أن تحافظي على حقوقك المادية وحقوق أولادك ولا تسمحي له أن يتنصل من مسئولياته تجاه أولاده، فعلاقته بهم وواجباته أمر منفصل تمامًا عن علاقتك به وموافقتك من عدمها على زواجه.

عليكِ أن تحاولي أن تحققي استقرار البيت قدر الإمكان. اهتمي بنفسك معنويًا وجسديًا ولا تنسي نفسك كزوجة وأنثى في خضم مسئوليات الأولاد والبيت، وإذا لم تكوني مقصرة وهو استمر في سلوكياته فحاولي تجاهل الأمر قدر المستطاع وهوني على نفسك الأمر بأنه على الأقل بزواجه فإنه يفعل أمر أقل ضررًا من أن يسلك طريقًا محرمًا فيضر بسمعة الأبناء، وهذا لا يعني الموافقة على السلوك ولكنه طريقة لتخفيف الضغط على نفسك كي لا تنفجري خاصة إذا لم يكن أمامك أي حلول أخرى سوى الاستمرار في هذا الزواج.

وشوشة
وشوشة

 

فى إطار حرص "اليوم السابع" على التواصل المباشر مع القراء، وتقديم الخدمات المختلفة والمتنوعة، أطلقت "اليوم السابع" خدمة "وشوشة" لتلقى أى استفسارات أو مشاكل نفسية أو اجتماعية أو تربوية، على أن يتم عرض المشكلات على الخبراء والمختصين الموثوقين ونشر الردود عبر الموقع الإلكتروني والجريدة.

يمكنكم التواصل معنا من خلال رقم واتس آب 01284142493 أو البريد الإلكترونى Washwasha@youm7.com أو الرابط المباشر.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة