استكمالا لنجاح قمة المناخ

مصر تنجح فى تنفيذ 75% من منظومة المخلفات الصلبة لخفض الانبعاثات.. فيديو

السبت، 10 ديسمبر 2022 06:03 ص
مصر تنجح فى تنفيذ 75% من منظومة المخلفات الصلبة لخفض الانبعاثات.. فيديو جانب من التغطية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث تلفزيون اليوم السابع تغطية خاصة حول، نجاح مصر في تنفيذ 75% من منظومة المخلفات الصلبة لخفض الانبعاثات استكمالا لنجاح قمة المناخ، وهى التغطية التي أعدها الزميل محمود رضا الزاملى وقدمها الزميل أحمد العدل.

وشرحت التغطية أن منظومة إدارة المخلفات الصلبة هى إحدى أهم آليات تحقيق الأهداف التنموية، المرتبطة بالبيئة فى إطار الأهداف الأممية ورؤية مصر 2030، لإسهاماتها فى تحقيق استدامة موارد البيئة، وحرصت الدولة على دعم إعادة التدوير للمخلفات، والمعالجة والتخلص الآمن منها، والعمل على تطبيق خطة مستدامة لغلق المقالب العشوائية والقضاء على التراكمات، خاصة فى ظل دور مصر كرئيس لمؤتمر المناخ COP27، حيث تم تسليط الضوء لأول مرة فى مؤتمرات المناخ على إدارة المخلفات، باعتباره مكون رئيسى للحد من آثار التغيرات المناخية، حيث قدم رسالة هامة للعالم، حول أهمية ملف المخلفات وتأثيره فى حجم الانبعاثات المسببة للتغيرات المناخية، وأهمية التعاون ونقل التكنولوجيات الحديثة للدول لمعالجته.

واستعرضت التغطية أن  المنظومة الجديدة توفر مصادر للطاقة النظيفة، من خلال تكنولوجيا التدوير التى تهدف لتوليد الطاقة، إضافة لتوفير فرص عمل جديدة لقطاع كبير من الشباب، وخاصة مع إنشاء مجموعة من مصانع التدوير الجديدة، إنشاء المدافن صحية ومحطات وسيطة تغطى كافة محافظات مصر.

 

وبدأت الحكومة تسابق الزمن للإسراع فى تنفيذ الخطة التنفيذية لمنظومة المخلفات تنفيذًا لتوجيهات الرئيس، ورفع كفاءة المنظومة والتغلب على مشاكل التراكمات للمخلفات والتخلص الآمن منها لووقف التدهور البيئى، باستخدام أعلى مستوى من التكنولوجيا.

وبالفعل شهدت محافظات مصر تنفيذ ما يقرب من 75% من المنظومة، والانتهاء من كثير من مشروعات البنية التحتية للمخلفات فى المحافظات، ورفع ملايين الاطنان من المخلفات التاريخية والتى تزيد يوما بعد يوم، ووصل حجمها أكثر من 280 مليون طن.

وأوضحت وزيرة البيئة، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن هذه الأعمال التى تم تنفيذها شملت رفع التراكمات من حوالى 42 موقع، كما تم توريد محطات وسيطة متحركة وصل عددها إلى 87 محطة، كما تم إنشاء 18 محطة وسيطة ثابتة.

وقالت وزيرة البيئة، إن المنظومة الجديدة لإدارة المخلفات ركزت على دور الإدارة الرشيدة للمخلفات من أجل الحد من تزايد آثار التغيرات المناخية، وإعادة التدوير للمخلفات والمعالجة والتخلص الآمن منها والعمل على تطبيق خطة مستدامة لغلق المقالب العشوائية والقضاء على التراكمات، بإنشاء مجموعة من مصانع التدوير الجديدة ورفع كفاءة المصانع القائمة وإنشاء المدافن الصحية والمحطات الوسيطة على أكثر من مرحلة تغطى كافة المحافظات.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة