مصر تقود العالم فى قمة المناخ.. وزيرة البيئة فى سيشل: واثقون فى قدرة القاهرة على الحشد لمواجهة التغيرات المناخية.. غادة والي: هناك تقدير دولى لجهود مصر فى "Cop 27".. وممثل الكونغو: تملك دبلوماسية قادرة على الحل

الإثنين، 07 نوفمبر 2022 06:31 م
مصر تقود العالم فى قمة المناخ.. وزيرة البيئة فى سيشل: واثقون فى قدرة القاهرة على الحشد لمواجهة التغيرات المناخية.. غادة والي: هناك تقدير دولى لجهود مصر فى "Cop 27".. وممثل الكونغو: تملك دبلوماسية قادرة على الحل صورة تذكارية للقادة المشاركون فى قمة المناخ
شرم الشيخ إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مصر تقود العالم من أرض السلام شرم الشيخ، فى محاولة لإنقاذ كوكب الأرض من التغييرات المناخية هذا ما أكدته الوفود المشاركة فى قمة المناخ cop 27؛ التى انطلقت اليوم بحضور 120 رئيس وممثل حكومة من مختلف دول العالم.

وقال توسى مبانو مفاوض الكونغو فى cop27، وممثل دولة الكونغو فى قضايا المناخ أن مصر دائما لديها قيادة قوية فى المفاوضات الخاصة بالمناخ، وهى جادة فى إيجاد حلول لقضية المناخ ومهتمة بتقديم المساعدات الممكنة لمكافحة التلوث، فمصر لديها دبلوماسية قوية ومنها ما يخص المناخ ودبلوماسية المناخ ونحن نلمس هذا فى جميع الاجتماعات والمؤتمرات التى يتم عقدها بمختلف الدول؛ فقد سبق أن تسلمت مصر رئاسة المجموعة الـ77 وهى أكبر منظمة حكومية دولية للدول النامية فى الأمم المتحدة، كما ترأست المجموعة الأفريقية فى مؤتمر الأطراف الـ24 لاتفاقية تغير المناخ ببولندا cop24.

وأضاف توسى ؛ فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"؛ خلال مشاركته فى قمة المناخ المنعقدة بشرم الشيخ Cop27، أن مصر لديها دائما القدرة على اتخاذ خطوات جادة نحو التنفيذ، فيمكن من خلال رئاستها لـcop27، تنفيذ ما جاء فى اتفاق باريس للمناخ وأيضًا تعهدات التى قطعتها الدول على نفسها فى قمة المناخ بجلاسكو العام الماضى.

 

ممثل الكونغو فى قمة المناخ
ممثل الكونغو فى قمة المناخ

 

وقال: نحن نعلق الآمال على قدرة cop27، على إحياء الإيمان بأهمية قضايا المناخ؛ وخلق الثقة فى إمكانية إيجاد حلول حقيقية قابلة للتنفيذ لمشكلة تغير المناخ.

وأضاف أن التحدى الحقيقى الذى يواجه إمكانية تحقيق هذا الهدف، هو أن تقرر الدول بإرادة حقيقية المساهمة فى التمويل لتلك الحلول المتعلقة بقضية المناخ واقتناع تلك الدول بأهمية ذلك .

 

دور مصرى رائد

وفي بيان صادر عن الحكومة اللبنانية ، علي هامش مشاركة رئيس وزراء لبنان نجيب ميقاتي في افتتاح "مؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ COP27"، أشاد ميقاتي بدور مصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي المساند للبنان ووقوف مصر الدائم الى جانب الشعب اللبنانى ودعمه في كل المجالات.

كما شكر الرئيس السيسي بشكل خاص على سرعة تلبية الطلب الذي تقدم له به خلال القمة العربية في الجزائر قبل أيام، بتزويد لبنان لقاحات وادوية خاصة بمكافحة وباء الكوليرا.

وأوضح ميقاتى ان مصر ارسلت الى لبنان شحنة ادوية تقدر ب1705 اطنان  من اللقاحات والمستلزمات الطبية، بما يعادل 17 شاحنة.

ومن جانبه قال وزير البيئة والزراعة بدولة سيشل فلافين جوبيرت، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"؛ إن أفريقيا لديها ثقة فى مصر التى تمثل القارة خير تمثيل ، وعن قيادة مصر لأعمال قمة المناخ قال إن مصر الدولة القادرة على حشد العالم نحو  مواجهة التحديات المناخية ؛ بما لديها من دور قوى تلعبه بالمنطقة العربية والعالم ، كما أن مصر لديها إرادة لتنفيذ التعهدات وتحويلها إلى واقع ، فما نحتاجه بالفعل هو إرادة الدول لبذل الجهود لمواجهة التغيرات المناخية .

وأشار إلى المشروعات التى قامت بها مصر لتشجيع الطاقة المتجددة قائلا ؛ "مصر بدأت بنفسها وتبنت بالفعل مشروعات فى مجال الطاقة المتجددة ومواجهة التلوث وتحجيم إنبعاثاته .

من جانبها، قالت غادة والى ؛  وكيل الأمين العام للأمم المتحدة والمدير التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة للمخدرات والجريمة ومدير مقر المنظمة الدولية في فيينا،  فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"؛ إن مصر قطعت خطوات كبيرة فى تبنى مشروعات الطاقة النظيفة والتنمية المستدامة فى استراتيجية مصر 2030وكل دولة تضع استراتيجية وطنية لمواجهة تغير المناخ.

وعن أصداء استضافة مصر لقمة المناخ داخل أروقة الأمم المتحدة؛ قالت والى ؛ إن مصر استضافت العام الماضى مؤتمر مكافحة الفساد ؛ فمصر لها باع طويل فى استضافة فعاليات أممية ودولية وحتى أثناء جائحة كورنا كانت مصر مقبلة على أن تكون مكان يمكن أن يجتمع العالم على أرضه؛ وهناك تقدير كبير لهذا الدور وما قدمته من جهود لتجهيز البنية التحتية لإتاحة هذا المكان فى شرم الشيخ بهذه الدرجة من التنظيم  والاستعدادات اللوجيستية وخدمات الإنترنت وغيرها والترتيبات الأمنية  أيضا وكل ما يلزم لإستضافة هذه القمة ؛ ونحن نثق فى قدرات مصر الكبيرة.

 

غادة والي تدلي بتصريحات لـ اليوم السابع
غادة والي تدلي بتصريحات لـ اليوم السابع

 

وأضافت أن هناك العديد من المبادرات الخاصة بالمناخ ومتابعة سبل التمويل اللازمة لها وهناك ضغط عالمى على المؤسسات الدولية للمساهمة فى تلك المشروعات .

ومن جانبه قال المتحدث باسم الخارجية الامريكية سامويل وربيرج ؛ فى تصريحات له على هامش مشاركته فى قمة المناخ ؛ إن قمة المناخ أهم حدث هذا العام ؛ ونتطلع أن يقدم العالم التمويل اللازم لمواجهة التغير المناخي ولابد من دفع الجهود والتركيز على الطاقة البديلة فهى بالفعل مستقبل العالم خاصة فى ظل الظروف الحالية؛ وما نتج عن جائحة كورونا وسنشهد مزيدا من التحديات والصراعات بسبب المياه والطاقة والأزمات الاقتصادية ونتطلع لنتائج مثمرة خلال النقاشات المهمة التى تجرى على أرض مصر هذا الأسبوع.

 

شباب أفريقيا يشيدون بمصر

وفى سياق الدور المصرى الرائد فى أفريقيا ، أكد عدد من الشباب المشارك فى قمة المناخ؛ سعادتهم بالمشاركة وما تمثله استضافة مصر لهذا الحدث كأول دولة أفريقية تقام على أرضها قمة المناخ ؛ فمن جانبها قالت أبيد أبالو ساما من دولة توجو؛ "إن cop27 هو فخر لنا جميعًا كأفارقة، ونحن كشباب متحمسون لمساندة الدور المصرى فى شأن مواجهة المخاطر التى تهدد المناخ فهذا تهديد لنا جميعا؛ وأعربت عن إعجابها بدرجة التنظيم التى خرج بها مؤتمر المناخ وأيضا الفعاليات المتنوعة التى يتضمنها.

وأضاف مابري مويو من دولة زيمبابوي ؛ أن ما يشهده العالم الآن هو مرحلة فاصلة فى تاريخ البشرية و تقتضى قرار قوى وإرادة تحث الدول الصناعية الكبرى على الالتزام بمسؤلياتها فيما يخص قضايا المناخ حيث إن تلك الدول هى المسؤول الأول والمساهم الأكبر فى تلك الانبعاثات المدمرة للبيئة ؛ وأكد أن مصر  قادرة على العمل من أجل تجنيب القارة الافريقية دفع مزيد من الأثمان مقابل انبعاثات الدول المتقدمة .









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة