كتاب "نحو سلام دائم".. هدية إيمانويل ماكرون لبابا الفاتيكان تثير الجدل

الأحد، 06 نوفمبر 2022 11:00 ص
كتاب "نحو سلام دائم".. هدية إيمانويل ماكرون لبابا الفاتيكان تثير الجدل كتاب نحو سلام دائم
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أهدى الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون بابا الفاتيكان الطبعة الأولى عام 1796 من كتاب "نحو سلام دائم" للفيلسوف الألماني إيمانويل كانط ، والتي أثارت عاصفة إعلامية حقيقية في بولندا حيث يشك الكثيرون في أن الكتاب الذي جاء من لفيف الموجودة الآن في أوكرانيا ، قد سُرق خلال الحرب العالمية الثانية عندما كانت المدينة لا تزال بولندية.
 
في الصفحة الأولى من هذه الطبعة النادرة التي تعود للقرن الثامن عشر ، توجد إشارة باللغة البولندية نصها: "غرفة القراءة الأكاديمية لفيف" حيث كان المكان مجتمعًا مهمًا للطلاب والباحثين البولنديين بين عامي 1867 و 1939 ، عندما غزت ألمانيا هتلر والقوات النازية البلاد.
 
كان رد فعل العديد من مستخدمي الإنترنت في بلد الموسيقار الشهير شوبان صاخبا على هذا الاكتشاف حيث قالوا إن الكتاب سرق غالبا  أثناء احتلال المدينة من النازيين قبل أن يطردهم الحلفاء. عندما اكتفت وزارة الخارجية البولندية ، في مواجهة الجدل بتوضيح أنها كانت "على دراية" بكل ما يتعلق بالكتاب.
 
لتوضيح هذا الأمر اتصلت وكالة فرانس برس ببائع الكتب الباريسي المتخصص في الكتب القديمة والنادرة الذي باع الكتاب إلى الإليزيه باتريك هاتشويل الذى أعلنها بصراحة: "إن تاريخ هذا المجلد يظهر أنه لا يمكن أن يكون ضمن الكتب المنهوبة من النازيين ليس لدي شك في ذلك لقد جاء من مكتبة في لفيف تركته في مكان ما بين 1850 و 1870".
 
وتابع: "وصل بعد ذلك إلى فرنسا كان في باريس حوالي عام 1900 مع بائع كتب له تاريخ مشهور هو لوسيان بودين، المصدر الأخير هو جامع خاص اشتراه قبل نصف قرن. وباعه ابنه لي. لا توجد مشكلة في ذلك ، كل شيء يمكن التحقق منه لقد تم استجوابى مباشرة من قبل الحكومة البولندية لتوضيح مصدر الكتاب".
 
البابا
 

نحو سلام دائم
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة