مونديال الأدب 2022.. الكاميرون VS صربيا.. الأب يتعرف على فن تقاسم الزوج

الإثنين، 28 نوفمبر 2022 11:00 ص
مونديال الأدب 2022.. الكاميرون VS صربيا.. الأب يتعرف على فن تقاسم الزوج كأس العالم
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يواصل منتخبى الكاميرون ونظيره صربيا مسيرتهما فى منافسات كأس العالم 2022، وكذلك فى مونديال الأدب 2022، حيث نتعرف على رواية من الأدب الكاميرونى، وهى رواية "والااندى، فن تقاسم الزوج" للروائية الكاميرونية دجايلى أمادو، وفى المقابل نتعرف على رواية الأب للكاتبة الصربية ليليانا هايبانوفيتش ديوروفيتش.
 
رواية والااندى.. فن تقاسم الزوج
"والااندى.. فن تقاسم الزوج" واحدة من الروايات التى عبرت عن أدغال القارة الأفريقية السمراء، ولمست واقع الحياة، و"والااندى" هى الليلة التى يقضيها الزوج مع إحدى زوجاته، وهذه الليلة خلقت إيقاعا خاصا للزوجة التى تعيش فى مجتمع الحريم فى ظل تعدد الزوجات، كما أن والااندى يزرع فى المرأة حياة نفسية جديدة لم تعشها قبل الزواج، إنها تراجيديا الانتظار وأداء الواجب، وينهض الوالااندى فى الرواية قانونا ذكوريا خالصا تنقطع فيه المرأة بكل طاقاتها النفسية والجسدية لإنجاحه، ونجاحه رهين سعادة الزوج.
 
تسلط الرواية الضوء إذن على واقع المرأة فى أفريقيا، وفى الكاميرون تحديدا، من خلال قصص مجموعة من النساء، هنّ "سكينة" و"نفيسة" و"دجايلي" و"أييستو"، استطاع التاجر الثرى "الحاج عمرو" امتلاكهن تحت شرعية مؤسسة الزواج. وفى أسلوب مشوق وتقنية تعدد الأصوات تروى كل زوجة قصة سقوطها في فخ تعدد الزوجات. 
 
كما تناقش الرواية مفهوم الرجولة انطلاقا من هذا المناخ الذكورى الظالم، الملىء بالعنف المسلط على النساء، وتنتهى فى موضع من الرواية إلى تقديم مفهوم للرجولة تقول فيه "أن تكون رجلا يعنى قبل كل شىء أن تقبل رأى الآخرين وأن تعترف بأخطائك لكى تبنى مستقبلا أفضل".
 
رواية الأب للكاتبة الصربية ليليانا هايبانوفيتش ديوروفيتش
الأب رواية للكاتبة الصربية ليليانا هايبانوفيتش ديوروفيتش، صدرت عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، وتحكي عن امراة تلتقي مع والدها لأول مرة بعد ثلاثة وأربعين عامًا، وتتعرف على أختها من زواجه الثاني لأول مرة أيضًا دون أن تستطيع إخفاء كل ذكرياتها أثناء اللقاء.
 
ليليانا هايبانوفيتش ديوروفيتش، مؤلفة الرواية ولدت في مدينة (كروسيفاتش) بصربيا حيث تخرجت في المدرسة الابتدائية والثانوية، وعملت في البداية بإحدى صالات الألعاب الرياضية، ثم كاتبة بأحد البنوك ومرشدة سياحية، ثم حصلت في وقت لاحق على بكالوريوس الاقتصاد من جامعة (بلجراد) فانتقلت للعمل بالصحافة حتى أصبحت رئيس تحرير مجلة (Duga Magazine) وفي عام 1996 تفرغت تماما للعمل الأدبي، وقامت بكتابة ونشر أربع روايات.. في عام 2003 نجحت في تأسيس شركة للنشر تحت اسم (Globosino Aleksandrija) لكن ابنها قام في العام 2009  بتوسيع نشاط الشركة، وأسس بها قسما لإنتاج الأفلام باسم (Aleksandrija Film).
 
كتبت «لیلیانا» ست عشرة رواية، وقامت بتأليف سبعة كتب للأطفال، وكتاب شعري واحد، ونجحت في أن تكون الكاتبة الأكثر شهرة والأكثر مبيعا باللغة الصربية، وقد حققت مبيعات روايتها أكثر من مليون نسخة.
 
حصلت على أرفع تقدير اجتماعي في صربيا مثل جائزة (فوك) لعام 2009 لمساهمتها الاستثنائية في تطوير الثقافة في جمهورية صربيا وبث الروح في أجواء الثقافة الصربية بأكملها، بالإضافة إلى جائزة (جولدن لينك) لعام 2008 کما حصلت على ميدالية كنيسة (سانتا كروتشي) في فلورنسا، وكانت جائزة (فيدوفان) هي أعلى وسام حصلت عليه في مسقط رأسها إلى جانب جوائز أدبية أخرى كثيرة تجاوزت عشرين جائزة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة