مونديال الأدب 2022.. اليابان VS كوستاريكا.. الأوزة البرية فى جزيرة الرجال

الأحد، 27 نوفمبر 2022 11:00 ص
مونديال الأدب 2022.. اليابان VS كوستاريكا.. الأوزة البرية فى جزيرة الرجال
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يواصل منتخب اليابان ونظيره كوستاريكا مسيرته فى كأس العالم 2022، وكذلك فى مونديال الأدب 2022، والذى نتعرف من خلاله معا على رواية من الأدب اليابانى وهى رواية "الإوزة البرية" للكاتب أوجاى مورى، ومن الأدب الكوستاريكى، نتعرف معا على رواية "جزيرة الرجال المنعزلين" للكاتب خوسيه سانشيز

الأوزة البرية للكاتب اليابانى أوجاى مورى

الأوزة البرية.. رواية للكاتب اليابانى أوجاى مورى، وهى أول رواية يتم ترجمتها من اللغة إلى اللغة العربية، من مجمل أعماله، وتدور رواية "الاوزة البرية" حول قصة مؤثرة للحب غير المتحقق، تقع أحداثها فى عام 1880، على خلفية التغيير الاجتماعى المذهل المصاحب لقيام نظام ميجى، يجبر الفقر البطلة الشابة، أوتاما، أن تصبح عشيقة مراب يحسب ويخطط لكل خطوة، ولكن هذا الوضع المستقر ينقلب رأسا على عقب عندما تتعرف على طالب الطب الوسيم أوكادا، وتقع فى غرامه، فيصبح هدف رغباتها، ورمز خلاصها، على حد سواء، كمن حولها، وكالإوز البرى، تتوق أوتاما إلى الحرية، وبتطور وعيها تصل الرواية إلى ذروتها المؤثرة.
كتبت رواية "الإوزة البرية" عام 1913، وتعد إحدى روائع الأدب اليابانى المعاصر، وترجمت إلى لغات عديدة، واقتبست للسينما فى فيلم شهير نال استحسانا كبيرا بعنوان "العشيقة".
وأوجاى مورى (1862-1922)، من عمالقة الأدب اليابانى المعاصر، كان جراحًا ماهرًا فى الجيش، وأديبًا بارعًا فى عصرى ميجى وتايشو، تتميز أعماله بنظرة إنسانية قوية، ورومانسية تخففها الواقعية، وأسلوب سلس غالبًا ما يرتفع إلى كثافة شعرية كما هى الحال فى المقاطع الختامية لـ"الإوزة البرية". 
 
الإوزة ا
 
 

 


رواية جزيرة الرجال المنعزلين للكاتب خوسيه سانشيز 

جزيرة الرجال المنعزلين.. رواية للكاتب الكوستاريكى خوسيه سانشيز، والذى يعد أشهر وأهم كاتب فى كوستاريكا، وتحظى أعماله بانتشار كبير على مستوى العالم، وقد بيعت روايته "جزيرة الرجال المنعزلين" ثلاثة ملايين نسخة، وتم تحويلها لسيناريو فيلم سينمائى، ولهذا تعتبر بلاده مدينة له بذيوع صيتها ثقافيا، بينما لم يتلق منها سوى الجحود والنكران، فعلى الرغم من الجوائز الأدبية التى حصل عليها إلا أنه لم يحصل على جائزة ماجون الوطنية للثقافة، والتى تعد من أرفع الجوائز التقديرية التى تمنح للأشخاص الذين يروجون للتراث الثقافى فى كوستاريكا.
فى عام 1998 اعترف المحكمة فى كوستاريكا بأن خوسيه سانشيز برئ من عملية السطو على إحدى الكنائس، والتى وقعت أحداثها فى عام 1950، فعلى مدار 30 عاما قضاها فى السجن تعرض خوسيه سانشيز للتعذيب والإذلال فى ظل ظروف مشينة قبل تحول كوستاريكا إلى الديمقراطية.
جزيرة الرجال
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة