إيران.. "بلاد فارس" إمبراطورية غزت العالم قديما

الجمعة، 25 نوفمبر 2022 03:00 م
إيران.. "بلاد فارس" إمبراطورية غزت العالم قديما إيران ضد ويلز
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التقى منتخب إيران أمام نظيره ويلز، ضمن الجولة الثانية من دور المجموعات بـ مونديال 2022، وإيران موطن لواحدة من أقدم الحضارات في العالم، حيث إن أول سلالة حاكمة شكلت في إيران خلال المملكة العيلامية في 2800 قبل الميلاد.

وقد وحد الميديون إيران في إمبراطورية عام 625 قبل الميلاد، وقامت بعد ذلك الإمبراطورية الأخمينية الإيرانية، ومن ثم الإمبراطورية السلوقية الهيلينية واثنتين من الإمبراطوريات الإيرانية اللاحقة، البارثيين والساسانيين، قبل الفتح الإسلامي في 651 م، وخلال عهد السلالات الدولة الإسلامية، انتشرت اللغة الفارسية والثقافة الفارسية في جميع أنحاء الهضبة الإيرانية، وقد أكدت السلالات الإيرانية مبكرا على الاستقلال الإيراني، وهذه السلالات هي الدولة الطاهرية والدولة الصفارية والسامانيون والبويهيون.

أما عن أصل اسم إيران فهو أريان، بالفارسية القديمة المكونة من آري و"ان" التي هي للنسبة إلى الأعلام، ومعنى الاسم "أرض الآريين"، واستخدمت الكلمة محلياً منذ عهد الساسانيين، في العصور القديمة،  وفي العصور الحديثة، استخدمت مجددا في عام 1935، وقبل ذلك كان البلد يعرف ببلاد فارس.

وأصل كلمة إيران كلمة آري وجمعها آريون ويرجح أن هذه القبائل نزحت إلى غرب آسيا عام 2000 ق.م. من الأناضول أيام حكم الآشوريون، أقامت هذه القبائل الإمبراطورية الفارسية التي بلغت أوجها أيام الملك كورش الكبير عام 55 ق.م. والإمبراطور دارا الأول وخلفه خشايارشا الأول، حيث كانت تضم مصر السفلى (الدلتا) واليونان وآسيا الصغرى وأجزاء مما يعرف حاليا بباكستان وتركستان.

فقد أقاموا خدمة بريدية، ومهدوا الطرق، وشجعوا التجارة وفنون الكتابة، وحاولوا دمج الحضارات البابلية مع الفرعونية والآشورية والليدية (انظر: ليديا)، إلا أن الإسكندر الأكبر أسقط هذه الإمبراطورية في القرن الرابع ق.م. لكنهم استطاعوا التخلص من حكم الإغريق لبلدان الشرق الأدنى إبان القرن الثالث ق.م.، واستعادوا قوتهم، لكن الساسانيون استغلوا النزاعات الداخلية وقاموا بتوحيد بلاد فارس، ثم دخلوا في حروب مستمرة مع البيزنطيين طوال أربعة قرون حتى سقوطها عند الفتح الإسلامي في القرن السابع الميلادي.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة