أكرم القصاص - علا الشافعي

تقويم بيريلى 2023.. مشروع تصوير يسلط الضوء على رسائل النساء الملهمات.. صور

الجمعة، 25 نوفمبر 2022 05:00 م
تقويم بيريلى 2023.. مشروع تصوير يسلط الضوء على رسائل النساء الملهمات.. صور بريشيوس لي تؤدي دور الروائية
كتبت : شيماء عبد المنعم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت بيريلى النقاب عن تقويمها لعام 2023، وهو إصدار فخم أشبه بالحلم تزينه نجمات عالميات أثّرن فى المجتمع، حيث قالت إيمّا سمرتون، المصوّرة الأسترالية، إن هذا التقويم المعنون "رسائل الملهمات" (Letters of the Muse) يكرم مجموعة من النساء الرائعات، من فنانات، وناشطات، ورياضيات، وغيرهنّ من الرائدات اللاتى أثّرن بها.
 
وقالت سمرتون لـCNN، فى مقر شركة الإطارات الإيطالية فى ميلانو، حيث نظم الحدث الصحفي لإطلاق التقويم: "أردت العودة إلى الأصل الاشتقاقى لكلمة "ملهمة"، وتصوير النساء اللاتي ألهمنني لمساهمتهن في الأدب والعلوم والفنون".
 
وتابعت سمرتون أنّ "الفكرة تمحورت حول تمثيل حقيقتهنّ، وابتكار عوالم يمكنها عكس وسرد قصصهنّ الأبرز".
 
آشلي جراهام تؤدي دور الناشطة
آشلي جراهام تؤدي دور الناشطة

لورين واسر في دور الرياضية
لورين واسر في دور الرياضية
 
وانطلاقًا من ذلك يُنظر إلى العارضات الـ14 على أنهنّ ملهمات متنوعات في الصور المشغولة بدقة، في إشارة إلى عملهنّ الأبعد من مدرّج عرض الأزياء. كارا ديليفين، على سبيل المثال، التي لعبت دور البطولة في عدد من الأدوار السينمائية بالإضافة إلى مسيرتها المهنية الناجحة في عرض الأزياء، ظهرت بدور "فنانة الأداء"، مرتدية زى مكرامي، متخذة وضعية مذهلة بين الهندباء العملاقة.
 
وصورت العارضات في نيويورك ولندن خلال الصيف، وسط خلفيات متقنة، مشبّعة بالواقعية السحرية وعناصر سريالية مثل الهندباء ، والغابات الداكنة، والبوم، والمرايا البصرية، وضعت تصوّرها مصممة الديكور فيكي روتش، وكمّلت هذا الاتجاه أزياء خيالية صممتها مديرة الأزياء أماندا هارليك، ولفتت سمرتون إلى أنّ "العمل مع فريق يتألف معظمه من النساء يجعل التجربة برمّتها خاصة للغاية". وقالت: "لقد كان تعاونًا رائعًا".
 
جينفير فان سينوس مؤدية دور المصوّرة
جينفير فان سينوس مؤدية دور المصوّرة
 
ويحوي التقويم السنوي المرتقب بشدة على بعض أبرز عارضات الأزياء في العالم، بدءًا من إيمان ووصولًا إلى كيت موس، ويتم اختيار مصور مختلف سنويًا، بينهم آني ليبوفيتز، وريتشارد أفيدون، اللذان أدرج اسميهما بين من طُلب منهم الاضطلاع بمهمة التصوير سابقًا.
 
وسمرتون هي المرأة الخامسة التي تصوّر التقويم منذ إطلاقه لأول مرة في الستينيات، من قبل شركة الإطارات الإيطالية، وقبلها، جنّدت بيريلي سارة مون عام 1972، وجويس تينسون عام 1989، وإنيز فان لامسويردي (مع فينود ماتادين) عام 2007، وليبوفيتز عامي 2000 و 2016، وقالت المصوّرة عن المشروع: "إنه أمر لطالما رغبت بالقيام به، وآمل أن تضطلع بهذه المهمة مزيد من النساء بعدي".
 
ويقول التقرير: "منذ اللحظة التي تولت فيها المشروع، عرفت سمرتون أنّ الملهمات سيشكّلن مفهوم نسختها. تضمّنت لوحة المزاج الأولية الخاصة بها بعض المبدعات الإناث اللواتي كان لهنّ أبعد الأثر في عملها، من الرسامة المكسيكية المولودة في بريطانيا ليونورا كارينجتون، والممثلة الإيطالية مونيكا فيتي، إلى المخرجة التجريبية الأمريكية مايا ديرين والفنانة الأسترالية فالي مايرز".
 
بريشيوس لي تؤدي دور الروائية
بريشيوس لي تؤدي دور الروائية
 
وربما يكون التقويم لعام 2023، أروع ما أصدرته بيريلّي حتى الآن، لأنه في الواقع يمنح صوتًا لكل من شارك في إعداده. وهو يربط بين الخيال والواقع. بالنسبة لي، لقد سمح لي حقًا أن أكون على طبيعتي".
 
وأشارت المصورة إلى أنّ الفيلم المرافق للتقويم يظهر التحول الذي تقوم به هذه المؤسسة بالابتعاد عن تسليع جسد المرأة، وأوضحت سمرتون: "أردت الإصغاء لما تقوله تلك النساء ورؤيتهنّ يتحدثن عن ماهيتهنّ وماذا يفعلن"، وخلصت إلى أنها "تقدمت بتأنٍّ مع كل صورة، لأنك عندما تنظر إليهن تريد معرفة من هنّ".
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة