أكرم القصاص - علا الشافعي

مونديال الأدب 2022.. كندا VS بلجيكا.. السفاح الأعمى يقرأ مغامرات تان تان

الأربعاء، 23 نوفمبر 2022 08:00 م
مونديال الأدب 2022.. كندا VS بلجيكا.. السفاح الأعمى يقرأ مغامرات تان تان مباراة بلجيكا وكندا
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يشهد جمهور كأس العالم 2022، مباراة بلجيكا وكندا، وبالتزامن معها نتعرف من خلال مونديال الأدب 2022، على رواية "السفاح الأعمى" للكاتبة الكندية الشهيرة مارجريت آتوود، وفى الأدب البلجيكي نقرأ معا مغامرات تان تان.

رواية السفاح الأعمى للكاتبة الكندية مارجريت آتوود
 

السفاح الأعمى رواية للكاتبة الكندية ماجريت آتوود، فائزة بجائزة مان بوكر عام 2000، سبق وأن صدرت لها ترجمة أخرى بعنوان "القاتل الأعمى"، وحينما فازت بجائزة البوكر جاء في حيثيات الفوز:

هى بحق رائعة أدبية وملحمة إنسانية بديعة. فى مستهل الرواية تطالعنا أيريس تشاس تسترجع ذكرياتها عن حادثة سقوط أختها لورا من فوق الجسر عام 1945 . يتبعها تقرير صحفى عن الحادثة. ولكن بمجرد أن يستعد القارئ للاستغراق فى قصة لورا، تنقله أتوود إلى رواية أخرى بعنوان "القاتل الأعمى"، متضمنة فى الرواية الأساسية، وهى من نوع الخيال العلمى يرويها عاشقان فى حجرات معتمة بالشوارع الخلفية.

رواية السفاح الأعمى للكاتبة الكندية مارغريت آتوود
رواية السفاح الأعمى للكاتبة الكندية مارغريت آتوود

وعندما نعود إلى إيريس يكون عام 1947، وذلك ضمن مقال صحفى عن اكتشاف قارب بحرى يحمل جثة زوجها المتوفى، رجل الصناعة المعروف ريتشارد جريفون. وبذلك تلقى أتوود فى مستهل الرواية بخيوط السرد الرئيسية لتشحذ ذهن القارئ للبحث عن العلاقة بينها.

"السفاح الأعمى" رواية متعددة الطبقات بسخاء وتميز؛ فتتشابك فيها الخطوط والأحداث متتابعة فى سرعة. وبمجرد أن تتلاقى الأحداث والخطوط يكتشف القارئ أن ما ترويه أتوود ليس ما يبدو عليه، بل يفوق ذلك بكثير.

مغامرات تان تان الكاتب البلجيكى جورج ريمى  
 

ومن الأدب البلجيكى، نتعرف معا على مغامرات تان تان، وهى سلسلة من الروايات المصورة من تأليف الكاتب البلجيكى جورج ريمى (1907-1983) المعروف باسم هيرجيه، وتعتبر السلسلة أحد أكثر الروايات المصورة شعبية فى أوروبا بالقرن العشرين، حيث تمت ترجمتها لأكثر من 70 لغة مختلفة، وحتى عام 2003 كان قد طبع منها أكثر من 200 مليون نسخة حول العالم.

ظهرت سلسلة تان تان للمرة الأولى باللغة الفرنسية فى 10 يناير من عام 1929 بملحق "لو-بوتيه-فانتيام Le Petit Vingtième المخصص للأطفال التى تصدره صحيفة القرن العشرين البلجيكية.

مغامرات تان تان الكاتب البلجيكى جورج ريمى
مغامرات تان تان الكاتب البلجيكى جورج ريمى

وأدى نجاح السلسلة إلى إصدار العديد من الأجزاء الأخرى منها والتى نشرت فى أهم الصحف البلجيكية وقتها صحيفة لو سوار، وحتى إلى تخصيص مجلة خاصة بها، عام 1950 أنشئ ريمى استوديو هيرجى الذى أنتج عبره 24 جزءًا من السلسلة، وقد تمَ تبنى السلسة فى العديد من الأعمال التلفزيونية، الإذاعية، المسرحية والسينمائية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة