مونديال الأدب 2022.. المغرب VS كرواتيا.. طفل الرمال يواجه فتاة فى حالة حرب

الأربعاء، 23 نوفمبر 2022 11:00 ص
مونديال الأدب 2022.. المغرب VS كرواتيا.. طفل الرمال يواجه فتاة فى حالة حرب مباراة المغرب وكرواتيا فى كأس العالم 2022
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنطلق، اليوم، تاسع مباريات كأس العالم 2022، بين منتخبى المغرب وكرواتيا، وبالتزامن معها تنطلق تاسع فعاليات مونديال الأدب 2022، للتعريف بأحد أعمال روايات الكاتب المغربى الطاهر بن جلون، وهى رواية "طفل الرمال"، وفى المقابل نتعرف على على رواية "فتاة فى حالة حرب" من كرواتيا للكاتبة سارة نوفيتش.

 

رواية فتاة فى حالة حرب للكاتبة سارة نوفيتش

فتاة فى حالة حرب.. رواية للكاتبة الأمريكية من أصل كرواتى سارة نوفيتش، نقلت خلال أحداثها حقيقة ما حدث فى يوغسلافيا السابقة من انهيار مجتمع الأخوة والاتحاد إلى مجتمع شيطنة الآخر لتبرير كل ما يمكن تخيله فى الآخر.

رواية فتاة فى حالة حرب للكاتبة سارة نوفيتش
رواية فتاة فى حالة حرب للكاتبة سارة نوفيتش

تدور أحداث رواية "فتاة فى حالة حرب" فى العاصمة الكرواتية زغرب فى تسعينيات القرن الماضى، التى شهدت حرباً أهلية طاحنة خلال عام 1991، وكانت "آنا" بطلة الرواية تبلغ من العمر 10 سنوات، وتعيش مع أسرتها فى تلك القرية وتذهب إلى مدرستها مع صديق طفولتها "لوقا".

وحينما وضعت الحرب الأهلية أوزارها بين الصرب والكروات وتبدل معها حال "آنا"، حولتها من طفلة لم يكن يشغل بالها سوى اللعب إلى طفلة تعمل مساعدة فى إعداد العتاد الحربى.

 

طفل الرمال للكاتب المغربى الطاهر بن جلون

تعد واحدة من الروايات التى صورت الحالة الذكورية فى المجتمع العربى، والأوضاع المؤسفة التى تعانى منها المرأة العربية، وهى رواية مستوحاة من أحداث حقيقية، تحكي حياةَ شخص يدعى أحمد، البنـت الثامنة لأب غنـى لم يرزق ذكراً، فقرر أن يغير مجرى القدر، ويجعلها تكبر وتتربى ولداً، ومكنها من التسلط على أخوتها، حتى أَنّها تزوجت ابنة عمـها المصابة بالصرع وسيرت أعمال والدها.

رواية طفل الرمال
رواية طفل الرمال

تدور أحداث الرواية خلال مرحلة ما بعد الاستعمار فى المغرب، وتحكى عن الازدواجية على مختلف الأصعدة، ابتداء من بناء الهوية الفردية إلى المحيط العام وما يحمله من تقاليد وأعراف، وعالم الذكورة الذى تعيش المرأة فى ظله، وعلى بعد آخر دور المستعمر فى محاولته لتغيير هوية وتاريخ البلد المحتل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة