اليابان فى كأس العالم 2022.. تعرف على التاريخ الثقافى لبلاد الشمس المشرقة

الأربعاء، 23 نوفمبر 2022 04:00 م
اليابان فى كأس العالم 2022.. تعرف على التاريخ الثقافى لبلاد الشمس المشرقة الثقافة اليابانية
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت اليابان مسيرتها في كأس العالم 2022، أمام منتخب ألمانيا، والدولتان دائمتى الوصول إلى كأس العالم منذ فترة طويلة حيث تعدان من الفرق التى تتأهل دائما عن قارتى أوروبا وآسيا.

وتعرف اليابان باسم بلاد الشمس المشرقة وهو اسم لم يطلقه اليابانيون على بلادهم وإنما أطلقه الصينيون، ويستخدم هذا اللفظ لمعظم الأغراض الرسمية في اليابان.

وتعتبر اليابان من أعلى الدول من ناحية الكثافة السكانية إذ يبلغ عدد سكانها 128 مليون نسمة علما بأن مساحتها لا تتجاوز ثلث مساحة مصر وهي المساحة التى تتألف من إجمالى مساحات أربع جزر تتكون منها اليابان.

يتكلم تسعة وتسعين فى المائة من اليابانيين اللغة اليابانية، وهى لغة تكتب مثل اللغة الصينية من أعلى إلى أٍسفل عكس الأبجديات الأخرى التى تكتب  على سطر واحد.

بقيت اليابان بعد الحرب العالمية الثانية التى شاركت فيها ضمن دول المحور وخرجت مهزومة تحت الاحتلال الأمريكي حتى 1952، بدأت بعدها فترة نقاهة اقتصادية استعادت البلاد فيها عافيتها وعم الرخاء الأرخبيل الياباني،  بقيت جزيرة ريوكو تحت السيطرة الأمريكية حتى 1972، ولا زالت هذه الأخيرة تحتفظ ببعض من قواتها في البلاد حتى اليوم، ومع نهاية الحرب العالمية الثانية قام الاتحاد السوفيتي بالاستيلاء على جزر الكوريل، وإلى اليوم، ترفض روسيا إعادتها إلى اليابان.

وتشير التقديرات أن 84 إلى 96 % من سكان اليابان يعتنقون البوذية والشينتو بينما تشير دراسات أخرى إلى أن 30% فقط يعدون أنفسهم منتمين إلى ديانة.

يتميز الأدب اليابانى بتأثيرات واسعة فى آسيا خصوصا فى دول جنوب شرق آسيا وقد وصل عدد مم كتاب اليابان البارزين إلى العالمية وعلى رأسهم هاروكى موراكامى مرشح نوبل الدائم وصاحب الروايات ذائعة الصيت فى العالم، وياسونارى كاواباتا وكينزابورو أويه الحاصل على جائزة نوبل.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة