شاكك إن شخصيتك اعتمادية؟ اعرف العلامات وطرق علاج المشكلة

الأحد، 20 نوفمبر 2022 11:00 م
شاكك إن شخصيتك اعتمادية؟ اعرف العلامات وطرق علاج المشكلة المساعدة
كتبت حنان طلعت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كل شخص عليه أن يعتمد على نفسه في كل المواقف، وأن يفكر ويتصرف على حسب الطريقة التي يراها صحيحة، وإذا أراد شخص أي مساعدة يمكن أن يسأل من حوله، من يكونوا أهل للثقة لتلقى النصحية التي قد تفيده في موقف معين.

والكثير من الأشخاص من حولنا لديهم شخصيات مختلفة، تجد الواثق من نفسه، والجرئ وتجد الصبور، وتجد الذى ينصت للأشخاص، وتجد العنيد والصارم وغيرها من شخصيات كثيرة، وأيضاً الشخص الاعتمادى ولمعرفة الصفات والعلامات الشائعة للاعتماد على الأخرين ، وفقاً لموقع"womensHealth" فإنك تجده يعاني من هذه المشكلات الثلاث: 

- الشعور بالارتباك والضياع عندما لا يكون بجواره الشخص الذى يساعده

- الخوف وعدم المقدرة على وضع حدود له

- إعطاء الأولوية في رفاهية شريك حياته على حساب نفسه

ويوجد عدة طرق يمكن فعلها إذا أردت أن تتغير، وحتى تتوقف على كونك شخصية تعتمد على الأخرين منها:

العمل مع اخصائى الصحة العقلية

قد يكون شخصية سلوك الشخص الاعتمادي تكونت منذ صغره، نتيجة لبعض الصدمات التي تعرض إليها، مثل قصايا التخلي التي لم تحل، والشكل الذى يجب أن تكون عليه شكل الأسرة، أو جروح التعلق التي لم تلتئم بعد، ولهذا يجب تلقى رعاية صحية من متخصص في سلوكيات الاعتماد على الأخرين.

تحديد المشكلة

يجب معرفة سبب وكيف ظهر سلوك الأعتمادية، حتى تستطيع أن تتلقى المساعدة، ويجب أن تسأل بعض الأسئلة مثل أين يظهر الاعتماد على الأخرين ، ومتى بدأ الاعتماد على الأخرين وكيف أشعر حيالها. قد تساعدك الإجابة على هذه الأسئلة، في فهم ما الذى يجب أن تفعله في هذا السلوك.

اقرأ المزيد

قد يكون القراءة عن سوء المعاملة ورعاية الوالدين ، ومعرفة هذا السلوك،طريقة تساعدك على معالجة أصول السلوك والمعتقدات والأنماط التي جعلتك بهذا السلوك الاعتمادي على الأخرين.

البدء في وضع الحدود

بعد أن تعرف ما الذى تريده، يمكنك قول لا ورفض أي شيء بعيد عن ما تريده، لأن الذى يعتمد على الأخرين يكون من الصعب وضع حدود صحية، لأن بدون حدود لا يمكنهم التعبير عن أنفسهم بكل واضح.

امسك بقلم

إن كتابة اليوميات لأمر هام من معرفة ما الذى تريده، ويجب كتابة التأكيدات التي تكون برمجة لتفكيرنا وأفكارنا التلقائية ببيانات يستجيب لها أجسامنا بطريقة إيجابية، مثل أنا أستحق الحب ، أنا أستحق وقتى.   

التركيز على الأفعال الإيجابية

من الطبيعي أن يشعر الشخص ببعض الأحباط، ولهذا يجب أن تركز على الجوانب الإيجابية، يجب كتابة الطرق التي اعتينت بها بنفسك يومياً لمدة أسبوع، أو التحدث به شفهياً من السلوك الذى تغلبت عليه كالخوف.

افعل الأشياء التي تجعلك تشعر بالرضا

أن الشخص الاعتمادي يشعر بتدني احترام الذات بأشكال مختلفة ويجب فعل شيء تشعر معه ببعض الرضا مثل، الذهاب للجري أو تصوير نفسك بعض الصور لتشعرك بالسعادة، أو التأمل لبعض الوقت، أو حتى غسل الشعر، أو أي شيء أخر تجعلك ترضى عن نفسك.

فكر بعلاقاتك الأخرى

يجب أن يفكر الشخص الذى يتصف بالسلوك الاعتمادى، على علاقته بالأشخاص الأخرى، مثل الصداقات التي تعتمد على الأخرين، ويجب تطبيق ما تعلمته من خلال التعافى وتطبق في العلاقات التي حولك.

 

اعادة التفكير
اعادة التفكير

 

الاطلاع على كتب
الاطلاع على كتب

 

التركيز مع الذات
التركيز مع الذات

 

وضع حدود
وضع حدود









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة