أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف العالمية اليوم: استقالات جماعية واستطلاع لإعادة ترامب جدل في تويتر بسبب إيلون ماسك.. تعيين محام مستقل للإشراف على التحقيق مع دونالد والأخير يرد: وصمة عار.. لندن تسعى لتأجيل حذف 4 آلاف قانون أوروبى حتى2026

السبت، 19 نوفمبر 2022 02:10 م
الصحف العالمية اليوم: استقالات جماعية واستطلاع لإعادة ترامب جدل في تويتر بسبب إيلون ماسك.. تعيين محام مستقل للإشراف على التحقيق مع دونالد والأخير يرد: وصمة عار.. لندن تسعى لتأجيل حذف 4 آلاف قانون أوروبى حتى2026 دونالد ترامب وإيلون ماسك
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية اليوم عددا من القضايا أبرزها الاستقالات الجماعية فى تويتر بسبب إيلون ماسك واستطلاع إعادة ترامب على المنصة، وتعيين محام مستقل للإشراف على التحقيقات مع الرئيس السابق.

 

 

الصحف الأمريكية

استقالات جماعية واستطلاع لإعادة ترامب.. ماذا يحدث فى تويتر بسبب إيلون ماسك؟

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إن إيلون ماسك، مالك شركة تويتر الجديد استدعى المهندسين إلى المكتب الرئيسى فى سان فرانسيسكو، حيث أرسل بريدًا إلكترونيًا إلى الموظفين يطلب منهم الحضور شخصيا.

 

وقال الملياردير في رسالة متابعة بالبريد الإلكتروني: "إذا أمكن ، سأكون ممتنًا لو أمكنك السفر إلى سان فرانسيسكو لتكون حاضرًا شخصيًا" ، مطالبا أن يحضر المهندسون الساعة 2 عصرا الجمعة،  مضيفًا أنه سيكون في مقر الشركة حتى منتصف الليل وسيعود صباح السبت ، حسبما ذكرت رويترز.

 

وفي الوقت نفسه ، بدأ ماسك استطلاعًا على تويتر في وقت متأخر من يوم الجمعة يطلب من المتابعين التصويت على إعادة حساب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب على المنصة. أظهرت النتائج الأولية أن ما يقرب من 60٪ يصوتون بنعم.

 

وجاءت رسائل ماسك الإلكترونية بعد يوم من التقارير التي أشارت إلى أن ما بين 1000 و 1200 موظف فى تويتر قرروا ترك شركة وسائل التواصل الاجتماعي المحاصرة بعد الموعد النهائي يوم الخميس من ماسك الذي يقوم فيه الموظفون بالتسجيل "لساعات عمل طويلة بكثافة عالية" ، أو المغادرة. وأكدت صحيفة نيويورك تايمز أيضًا ما ورد فى البريد الإلكتروني وقرارات الموظفين.

 

ونقلت رويترز عن مصدرين لم تسمهما ، أن الشركة أبلغت موظفيها أنها ستغلق مكاتبها وتوقف الدخول بالبطاقات حتى يوم الاثنين ، ولم يُعرف على الفور ما إذا كان المقر الرئيسي قد أعيد فتحه أم لا.

 

وأمر ماسك الموظفين بإرسال ملخص لما "حققته" شفرة برمجياتهم في الأشهر الستة الماضية ، "إلى جانب ما يصل إلى 10 لقطات من أبرز سطور التعليمات البرمجية".

 

كتب ماسك في إحدى رسائل البريد الإلكتروني: "ستكون هناك مقابلات فنية قصيرة تسمح لي بفهم أفضل للعاملين فى التكنولوجيا داخل تويتر".

 

قال ماسك هذا الأسبوع إن بعض مهندسي تيسلا يساعدون في تقييم فرق التكنولوجيا في تويتر ، لكنه قال إن ذلك كان "على أساس طوعي" و "بعد ساعات العمل".

 

وتأتي خسارة الموظفين في الأدوار الهندسية الحاسمة قبل أيام فقط من كأس العالم ، عندما تتوقع الخدمة عادةً زيادة في حركة المرور. واعتبرت الصحيفة أن الحركة المكثفة يمكن أن تمثل اختبارًا مهمًا لتويتر ، وكيف تتوقع الشركة أن تعمل بقوى عاملة مختصرة.

 

حقق فى جرائم الحرب فى كوسوفو.. تعيين محام مستقل للإشراف على التحقيقات مع ترامب

 

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إنه تم تعيين محام مستقل ليعمل كمدعٍ خاص للإشراف على التحقيقات الجنائية لوزارة العدل الأمريكية مع الرئيس السابق دونالد ترامب.

 

وأعلن المدعي العام ميريك جارلاند في مؤتمر صحفي تسمية جاك سميث، المدعي العام السابق لجرائم الحرب، مستشارا خاصا للإشراف على هذه التحقيقات.

 

وسيقود سميث التحقيقات في كيفية تعامل ترامب مع الوثائق السرية، ودوره المزعوم في أعمال الشغب في مبنى الكابيتول.

 

ونفى ترامب، الذي كان موضوع العديد من التحقيقات الأخرى، ارتكاب أي مخالفة. وسيقرّر سميث في نهاية المطاف إذا ما كان ترامب الجمهوري، الذي أعلن قبل ثلاثة أيام ترشحه للانتخابات الرئاسية لعام 2024، سيواجه تهما جنائية.

 

وقال جارلاند يوم الجمعة "في بعض الحالات الاستثنائية، من المصلحة العامة تعيين مدع خاص لإدارة التحقيق والادعاء بشكل مستقل".

 

وأضاف: "بسبب التطورات الأخيرة، بما في ذلك إعلان الرئيس السابق عن ترشيحه للانتخابات المقبلة، ونية الرئيس الحالي أن يكون مرشحا أيضا، فقد خلصت إلى أن الأمر يصب في المصلحة العامة".

 

واعتبر أن هذه الخطوة ستمنح الجمهور ثقة في التحقيق.

 

وقال ترامب لقناة فوكس نيوز يوم الجمعة بعد إعلان قراره "لم أسمع قط بمثل هذا الشيء". وأضاف "لم يعثروا على شيء. أعلنت (ترشيحي) ومن ثم عيّنوا مدع خاص. هذه وصمة عار، وتحدث فقط لأنني متقدم في كل استطلاع".

 

وسميث هو مدع عام سابق في نيويورك، وعمل مؤخرا رئيسا للادعاء العام في لاهاي، حيث حقّق في جرائم الحرب في كوسوفو. وقال جارلاند إن سميث سيعود إلى الولايات المتحدة لبدء عمله على الفور.

 

 

الصحف البريطانية

رغم "بريكست".. لندن تسعى لتأجيل حذف 4 آلاف قانون أوروبى حتى 2026

قالت صحيفة "الجارديان" إن الحكومة البريطانية تواجه محاولات لتأجيل حذف ما يصل إلى 4000 قانون من قوانين الاتحاد الأوروبي من كتب النظام الأساسي للمملكة المتحدة ووقف إلغاء حقوق العمال الرئيسية حتى بعد الخروج من الاتحاد الأوروبى، بريكست، مع استعداد أحزاب المعارضة لطرح عشرات التعديلات الأسبوع الجارى.

 

ويخطط الحزب الوطني الاسكتلندي لطرح حوالي 50 تعديلاً على مشروع قانون الاتحاد الأوروبي (الإلغاء والإصلاح) الذي تم الاحتفاظ به ، والذي وصفه الخبراء القانونيون بأنه "متهور" ويقولون إنه مصمم بشكل سيئ ويعطي صلاحيات غير مسبوقة للوزراء ليقرروا شخصيًا أي قوانين تبقى وأى قوانين لا يعمل بها.

 

وأوضحت الصحيفة أن أحد التعديلات الرئيسية التي يُعتقد أنها مدعومة من قبل العديد من النواب المحافظين ، هو تمديد تاريخ الحذف من نهاية عام 2023 إلى عام 2026. وهذا يهدف إلى تغيير البند 1 ، الذي يحدد موعدًا نهائيًا في ديسمبر من العام المقبل لشطب جميع قوانين الاتحاد الأوروبي ما لم يتم إنقاذها بشكل فعال من قبل وزير.

 

كما يخطط حزب العمال أيضا لسلسلة من التعديلات. وقد تقدم بمقترحات للاحتفاظ بحقوق العمال الرئيسية التي تشمل قانون الصحة والسلامة ، والإجازة السنوية وحقوق الأمومة ، بالإضافة إلى بعض القوانين البيئية ، بدلاً من إلغائها واستبدالها بنسخ جديدة.

 

وقال برندان أوهارا ، عضو البرلمان فى "الحزب الوطني الاسكتلندي "إن مشروع القانون فى شكله الحالى يسيء إلى تسوية انتقال السلطة ، وسيلغي 2500 قانون بين عشية وضحاها دون تدقيق برلماني ، ويعرض حقوق العمال للخطر ، وسيبدأ سباقًا نحو الحضيض على الغذاء و المعايير البيئية.

 

وكما وعدنا ، فإن نواب الحزب الوطني الاسكتلندي يعارضون هذا القانون في كل خطوة على الطريق. لقد قدمنا ​​أكثر من 50 تعديلاً حتى الآن ، وسنطرح المزيد مع تقدم مشروع القانون ... لمنع حدوث كل ما سبق ".

 

اتهامات لوزير خارجية بريطانيا السابق بـ"عرقلة" الإخلاء من أفغانستان

قالت مصادر لصحيفة "الجارديان" البريطانية إن رفض نائب رئيس الوزراء البريطاني السابق، دومينيك راب التحدث إلى بعض موظفي وزارة الخارجية باعتبار أن ذلك "مضيعة للوقت" أدى إلى "عرقلة" عملية الإخلاء من أفغانستان ، حيث أجبر الموظفون في إدارتين كان يديرهما على أخذ إجازة مرضية بسبب سلوكه المزعوم.

 

وظهرت ادعاءات جديدة حول سلوك نائب رئيس الوزراء الذي أدى إلى تفاقم الخروج الفوضوي للقوات البريطانية أثناء سيطرة طالبان على كابول في أغسطس 2021، والتي حذر المسئولون من أنها كانت "مكلفة" وتسببت في أضرار "طويلة الأمد".

 

ورغم أن راب ينفي هذه المزاعم إلا أنه من المقرر أن يتم التحقيق بشأن شكويين رسميتين تم رفعهما ضده من قبل موظفين مدنيين عملوا معه في وزارة الخارجية ووزارة العدل.

 

وأوضحت الصحيفة أن راب تم نقله من وزير الخارجية إلى وزير العدل بعد أسابيع فقط من إخلاء أفغانستان. وفي وقت لاحق ، اتهمت لجنة اختيار الشئون الخارجية الحكومة بالتقصير كجزء من تقرير فحص رد الفعل.

 

وفي الفترة التي سبقت المراحل الأخيرة من الانسحاب ، تم تأخير القرارات ودعمها لأن راب لم يسمح إلا لعدد قليل من كبار الموظفين بالتواصل معه ومع أعضاء مكتبه الخاص، حسبما قال مطلعون لصحيفة "الجارديان".

 

وقال أحد المصادر إن وزير الخارجية آنذاك وصف العديد من كبار المسئولين في وزارة الخارجية بأنهم "مضيعة للوقت".

 

وقالوا لصحيفة "الجارديان" إن هناك حاجة لاتخاذ قرارات سريعة ولكن "لم نتمكن من جعله يستمع إلى هذه الرسالة ، ناهيك عن التصرف بناءً عليها" ، وأضافوا: "كان هذا الحظر مكلفًا للغاية. القرارات التي كان ينبغي أن تستغرق ساعات استغرقت أيامًا أو ببساطة لم تحدث ".

 

وقيل إن راب سمح لحفنة فقط من كبار الموظفين الذين اعتبرهم "جديرين بالاهتمام" من الوصول إليه.

 

مع خروج العديد منهم من المكتب في يونيو ويوليو وأغسطس ، كان ذلك يعني أن العديد من الطرق للتواصل الفعال مع وزير الخارجية معطلة تقريبًا.

 

وقال مصدر آخر إن راب تحدث في كثير من الأحيان مباشرة مع حوالي ستة أشخاص ، معظمهم من مستشاريه الخاصين ، والسكرتير الدائم لوزارة الخارجية. وأضافوا أن "عدم تجاوبه مع أشياء كثيرة أثناء أفغانستان كان ضاراً".









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة