الصحف العالمية.. الجمهوريون يسيطرون على "النواب" بأغلبية ضعيفة.. أزمة بيض فى بريطانيا.. نائب سوناك يخضع للتحقيق بسبب إرهاب الموظفين.. البرازيل تعد بوقف إزالة غابات الأمازون فى COP27.. ونحل عملاق يثير قلق أوروبا

الخميس، 17 نوفمبر 2022 02:17 م
الصحف العالمية.. الجمهوريون يسيطرون على "النواب" بأغلبية ضعيفة.. أزمة بيض فى بريطانيا.. نائب سوناك يخضع للتحقيق بسبب إرهاب الموظفين.. البرازيل تعد بوقف إزالة غابات الأمازون فى COP27.. ونحل عملاق يثير قلق أوروبا بايدن وسوناك
كتبت: ريم عبد الحميد – فاطمة شوقي- نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصدت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا منها نتائج انتخابات التجديد النصفي في الولايات المتحدة، وأزمة بيض في بريطانيا واتهامات تلاحق نائب رئيس الوزراء البريطاني بسبب إرهاب الموظفين، والبرازيل تعلن انها ستوقف ازالة غابات الامازون في مؤتمر المناخ

 

الصحف الأمريكية:

الجمهوريون يسيطرون على "النواب"..أسوشيتدبرس: أغلبية ضعيفة تعقد قدرتهم على الحكم

استطاع الجمهوريون الفوز بالسيطرة على مجلس النواب الأمريكى، وعاد الحزب إلى السلطة  فى واشنطن ومنح المحافظين النفوذ لتقويض أجندة الرئيس جو بايدن وبدء سلسلة من التحقيقات. لكن الأغلبية الضعيفة ستشكل تحديات فورية لقادة الحزب الجمهورى، وتعقد قدرة الحزب على الحكم، بحسب ما قالت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية.

وبعد أكثر من أسبوع من يوم الانتخابات، حصل الجمهوريون على المقعد رقم 218 المطلوب لقلب سيطرة الديمقراطيين. وقد لا يكون النطاق الكامل لأغلبية الحزب واضحا  لعدة أيام أخرى أو أسابيع، حيث لا يزال يجرى عد الأصوات فى الساقات التنافسية.

لكنهم فى طريقهم لتجميع ما يمكن أن يكون أضيق أغلبية للحزب فى القرن الحادى والعشرين، منافسا بذلك عام 2001 عندما كان للجمهوريين أغلبية تسع مقاعد فقط بواقع 221 مقابل 212 للديمقراطيين، مع اثنين من المستقلين. وهذا أقل بكثير من الانتصار الكاسح الذى كان الجمهوريون يتوقعونه فى الانتخابات النصفية هذا العام عندما كان الحزب يأمل إعادة ضبط أجندة الكابيتول من خلال الاستفادة من التحديات الاقتصادية وتراجع شعبية بايدن.

وبدلا من ذلك، أظهر الديمقراطيون صمودا مفاجئا، واحتفظوا بالمقاعد الحضرية المعتدلة من فرجينيا إلى مينسوتا وكنساس. ويمكن أن تعقد النتائج خطط زعيم الجمهوريين فى مجلس لنواب كيفين مكارثى لأن يصبح رئيسا للمجلس حيث يثير بعض الأعضاء المحافظين شكوكا حول ما إذا كانوا سيدعمونه أم سيفرضون شروطا مقابل دعمهم.

واحتفل مكارثى، الجمهورى عن ولاية كاليفورنيا، بفوز حزبه رسيما بالسطيرة على مجلس النواب. وقال على تويتر: الأمريكيون مستعدون لاتجاه جديد، والجمهوريون فى مجلس النواب مستعدون لتحقيق الوعود.

بينما أصدرت رئيسة مجلس النواب الحالية نانسى بيلوسى بيانا قالت فيه إنه فى الكونجرس المقبل، سيواصل الديمقراطيون فى مجلس النواب لعب دورا رائدا فى دعم أجندة الرئيس بايدن مع نفوذ قوى على الاغلبية الجمهورية الضعيفة.

 


 

مايك بنس: الناخبون الجمهوريون يبحثون عن قيادة جديدة

قال مايك بنس، نائب الرئيس الأمريكى السابق، إن الناخبين يبحثون عن قيادة جديدة بعد نتائج الانتخابات النصفية المخيبة التى حققها الجمهوريون، والذين يتجادلون علانية الآن ما إذا كان ينبغى أن يحتفظ ترامب بدور قيادى فى الحزب.

وفى مقابلة مع وكالة أسوشيتدبرس، بعد ساعات من إعلان ترامب ترشحه للبيت الأبيض مرة أخرى، رفض بنس القول ما إذا كان يعتقد أن رئيسه السابق مناسب للعودة إلى منصبه القديم، إلا أن هذا الموقف الضمنى يضعه كبديل محتمل للجمهوريين الساعين إلى قيادة محافظة بدون فوضى عهد ترامب.

وقال بنس: أعتقد أننا سيكون لدينا الخيارات الأفضل فى 2024، أنا واثق للغاية من أن الناخبين الجمهوريين فى السباق التمهيدى سيختارون بحكمة. وأوضح أنه سيجتمع هو وعائلته على مدار الإجازات وسينظرون بعين الاعتبار للدور الذى يمكن أن يلعبوه فى الأيام القادمة.

وردا على سؤال حول ما إذا كان ترامب يتحمل مسئولية خسائر الجمهوريين فى الانتخابات النصفية، قال إن الجهود المستمرة للرئيس السابق للتشكيك فى الانتخابات الأخيرة قد لعبت دورا، لكن كل مرشح مسئول عن حملته الخاصة.

وقالت أسوشيتدبرس إن بنس، وفى حين أنه ربما يبحث الترشح للرئاسة، كان يقوم بإراز نفسه ويروج لمذكراته الجديدة التى تحمل عنوان "فليساعدنى الرب"، والتى صدرت فى نفس اليوم الذى أعلن فيه ترامب رسميا عن ترشحه للبيت الأبيض. ولو مضى بنس فى طريقه، سيكون فى منافسة مباشرة مع ترامب، وهو اصطدام حرج بشكل خاص لنائب الرئيس السابق الذى أمضى أربع سنوات فى المنصب مدافعا عن ترامب، ورفض انتقاده علانية حتى بعد 6 يناير 2021.

 ورغم ذلك، يظل بنس متحفظا بدرجة كبيرة أمام انتقاد ترامب بعيدا عن اقتحام الكونجرس. وهذا التردد يعكس حقيقة أن الرئيس السابق يظل له شعبية هائلة لدى قاعدة الحزب الجمهورى، والتى سيحتاج بنس لكسبها لو أراد أن يحظى بفرصة فى السباقات التمهيدية.

 

الصحف البريطانية:

"ازمة بيض" في بريطانيا.. والمتاجر تضع حد اقصي للكميات المتاحة للشراء

بدأت بعض سلاسل السوبر ماركت البريطانية وضع حد اقصي لكميات البيض المتاحة للعملاء، حيث يواجه مزارعو الدواجن أكبر انتشار لمرض إنفلونزا الطيور على الإطلاق مع تصاعد الحالات في الوقت الذي يعانوا فيه من ارتفاع أسعار العلف و تكاليف الطاقة بمعدل لا يعكس الزيادة في أسعار سلعهم.

قال متحدث باسم "اسدا" احد سلاسل السوبر ماركت الشهيرة : "نحن نعمل بجد مع موردينا لحل تحديات الصناعة التي تؤثر حاليًا على جميع محلات السوبر ماركت وللتأكد من أن أكبر عدد ممكن من العملاء يمكنهم شراء البيض ، لقد أدخلنا حدًا مؤقتًا لصندوقين لكل عميل".

وفقا لصحيفة دايلي ميل، اتخذت سلسلة اخري خطوة غير عادية باستيراد بيض من إيطاليا لتعويض ما وصفته بـ "بعض تحديات الإمداد"، كما اضطرت بعض المطاعم والبارات إزالة البيض من قائمة الطعام بسبب التأثير الحالي لأنفلونزا الطيور على الإنتاج.

أظهرت الأرقام التي نشرها مكتب الإحصاءات الوطنية أمس أن تضخم أسعار الغذاء السنوي بلغ 16.2 في المائة في اكتوبر، وهو أعلى مستوى منذ عام 1977، وزادت أسعار البيض وحده بنسبة 35.3 في المائة.

منذ 7 نوفمبر ، طُلب من جميع مالكي الدواجن في إنجلترا إحضار قطعانهم إلى الداخل للحد من الاتصال بالطيور البرية التي تحمل المرض نفق أكثر من 5.5 مليون من الديوك الرومية والأوز والبط أو تم إعدامهم في غضون عام.

اقترح أندرو أوبي من اتحاد التجزئة البريطاني أن المستهلكين لن يدفعوا أسعارًا أعلى للبيض. وأضاف: "تحصل محلات السوبر ماركت على الغالبية العظمى من طعامها من المملكة المتحدة وتعلم أنها بحاجة إلى دفع سعر مستدام لمزارعي البيض ولكنها مقيدة بمقدار التكلفة الإضافية التي يمكن أن تنقلها إلى المستهلكين أثناء أزمة تكلفة المعيشة".

يقول المزارعون إن مشكلة البيض دليل على أزمة غذاء وطنية مشيرين الى ان محلات السوبر ماركت لديها كمية محدودة من زيت عباد الشمس ، والتي يتم الحصول عليها إلى حد كبير من أوكرانيا.


 

نائب رئيس وزراء بريطانيا يواجه تحقيق بسبب "إرهاب الموظفين"

يواجه نائب رئيس الوزراء، ووزير العدل في الحكومة البريطانية، دومينيك راب، تحقيقا في شكوتين رسميتين بشأن سلوكه في فترات سابقة خلال عمله الحكومي ووافق رئيس الوزراء، ريشي سوناك، على طلب من راب لإجراء تحقيق مستقل.

بحسب هيئة الإذاعة البريطانية واجه راب سلسلة من الادعاءات بأنه خوف وارهب المسؤولين عند توليه وظائف سابقة، ولكنه ينفي تلك الادعاءات وأضاف أنه سيتعاون بشكل كامل مع أي تحقيق في سلوكه.

وقال في رسالة إلى سوناك إن الشكاوى تتعلق بفترة عمله وزيرا للعدل، ووزيرا للخارجية، في عهد رئيس الوزراء السابق بوريس جونسون، وورد في رسالته: "انا لا اتسامح أبدا مع التنمر ودائما ما اسعى إلى تعزيز وتمكين موظفي الخدمة المدنية".

وجاءت رسالة راب قبل أسئلة رئيس الوزراء، حين تولى الجلسة نيابة عن سوناك - الذي يحضر قمة مجموعة العشرين في إندونيسيا وقال راب لنواب البرلمان إنه فهم أن الشكاوى تجاهه قدمت يوم الثلاثاء وأبلغ بها صباح الأربعاء.

وأضاف "أنا واثق من أنني تصرفت بشكل احترافي طوال الوقت سأدحض وأرد تماما أيا من الادعاءات المقدمة".

وقال سوناك إنه ليس على علم بأي شكاوى رسمية ضد نائبه، وجاء في رسالته ردا على راب: "أعلم أنك ستكون حريصا على معالجة الشكاوى المقدمة ضدك وتوافق على أن الإجراء بهذه الطريقة هو المسار الصحيح للعمل"، وقال المتحدث باسم رئيس الوزراء أيضا إن سوناك سيظل "الحكم النهائي" في القانون الوزاري، وسوف يمرر المحقق النتائج إليه.

أقيل راب من منصب وزير العدل ونائب رئيس الوزراء من قبل رئيسة الوزراء السابقة ليز تراس عندما تولت السلطة في سبتمبر.

 

الصحافة الإيطالية والإسبانية

إيطاليا تعلن تفكيك شبكة إجرامية لتهريب المهاجرين من تونس إلى صقلية

أعلنت السلطات الإيطالية في مقاطعة صقلية، اليوم الخميس،  تفكيك شبكة إجرامية تنشط في تهريب المهاجرين غير النظاميين من تونس إلى سواحل الجزيرة جنوبي إيطاليا، تتكون من أحد عشر تونسيًا وسبعة إيطاليين.

وذكرت شرطة محافظة كالتانيسيتا (وسط صقلية) حسبما نقلت وكالة (آكي) الإيطالية ، اليوم، أن الشبكة الاجرامية تتخذ مزرعة قديمة في ضواحي بلدة نيشيمي، بالمحافظة كانت تؤوي المهربين الذين يتنقلون بين تونس وصقلية وقوارب للعبور سريعة صغيرة تستخدم في إيصال المهاجرين من سواحل تونس إلى صقلية في أقل من أربع ساعات.

وأفادت الشرطة بأن القاعدة العملياتية للجماعة الإجرامية تستضيف أيضًا مطارا خاصا لرجل أعمال زراعي في بلدة نيشيمي يعتبر من بين قادة المنظمة.

وتعتبر الهجرة الغير شرعية أهم القضايا التي تقلق السلطات الإيطالية في الآونة الأخيرة، وأكد وزير الداخلية الإيطالي ماتيو بيانتيدوزي، أن "القرارات المتخذة بشأن الهجرة تقوم على أساس أولوية مطلقة"، ألا وهي "حماية كرامة الفرد والإنسان بشكل عام".

وقال الوزير بيانتيدوزي، في إحاطة برلمانية أمام مجلس الشيوخ امس الأربعاء ، بشأن إدارة تدفقات الهجرة والتدخلات الأخيرة لسفن المنظمات غير الحكومية بمنطقة وسط البحر المتوسط، إن "إدارة تدفقات الهجرة، كما أكدت رئيسة الوزراء جورجا ميلوني، تعد إحدى التحديات التاريخية التي لا يمكن أن تواجهها الدول منفردة، والتي حان الوقت للاتحاد الأوروبي لوضع سياسة كبيرة للهجرة.

وشدد صاحب وزارة الداخلية، على أن "عمل الحكومة مستوحى دائماً من مبدئي الإنسانية والحزم. ليست لدينا أي نية للتراجع في مجال الوفاء بواجبات الاستقبال والتضامن تجاه الأشخاص الفارين من الحروب والاضطهادات، وفي الوقت نفسه نؤكد بشدة على المبدأ القائل بأن المرء لا يمكنه الدخول إيطاليا بشكل غير قانوني، وأن تحديد هذا الامر لن يتم من قبل المتاجرين بالبشر.


 

الراتينج العملاق.. انتشار نحل عملاق فى أوروبا يثير قلق العلماء

انتاب العلماء فى أوروبا حالة من القلق مع انتشار نحلة عملاقة في جميع أنحاء أوروبا، حيث تم وضع خطط لكيفية القضاء عليها، وتسمى هذه النحلة  "الراتينج العملاقة -Megachileulpturalis ، وتعتبر أول نحلة من نوع غريب في القارة .

وأوضحت صحيفة "الاسبانيول" الإسبانية أن طول النحلة يصل ما بين 1.4 و2.4 سم، وهى موجودة بانتشار 10 أضعاف في السنوات الأخيرة، خاصة وأنها ظهرت لأول مرة منذ عام 2009 في فرنسا ، ومنذ ذلك الحين وهى تنتشر فى الدول الأوروبية.

ووفقا لدراسة أجراها مركز البحوث البيئية في إسبانيا بالتعاون مع جامعة برشلونة فإن هذا النحل العملاق انتشر في جزء صغير، 25 ٪ ، من الأراضي الأوروبية التي تصلح لها للمعيشة بالنظر إلى متطلباتها البيئية.

من بين أهم العوامل التي تفسر التوسع السريع لهذه النحلة العملاقة ، يرتبط الكثير منها بالنشاط البشرى، ويستخدم هذا النحل الموانئ وطرق الاتصال والمدن المكتظة بالسكان للتوسع والتكاثر.

في حالة إسبانيا ، تتركز هذه الأنواع الغازية على الساحل الشرقي ، على الرغم من أنه من المتوقع أن تصل قريبًا إلى مناطق ساحل كانتابريا،  على الرغم من حجمه الكبير (يمكن أن يتجاوز طوله سنتيمترين) ، يقول الخبراء إنه ليس عدوانيًا ، على الرغم من أن تأثيره وعلاقته بالأنواع المحلية لا يزال قيد التحقيق.

 

رئيس البرازيل يتعهد بوقف إزالة غابات الأمازون خلال مشاركته فى cop 27

 


 

رئيس البرازيل يتعهد بوقف إزالة غابات الأمازون خلال مشاركته فى cop 27

بدأ الرئيس البرازيلي المنتخب ، لويس ايناسيو لولا دا سيلفا ، قبل توليه منصب الرئيس في يناير بالمشاركة في مؤتمر الأطراف السابع والعشرون cop 27 التابع للأمم المتحدة، والذى يعقد في مدينة شرم الشيخ، قائلا "نحن بحاجة ماسة إلى آليات مالية لمعاجة الخسائر والأضرار الناجمة عن تغير المناخ".

وقالت صحيفة "كلارين" الإسبانية إن قبل 6 أسابيع من أداء اليمين، بدأ الرئيس البرازيلي المنتخب في سلسلة من الاجتماعات في مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ في مصر، متعهدا بوقف إزالة الغابات في منطقة الأمازون.

وعلقت الصحيفة على مشاركته في المؤتمر قائلة إن لولا كان ينتظره مئات الأشخاص، وهتف الكثير من الحاضرين ورددوا هتافات له باللغة البرتغالية، مضيفة أن ظهور لولا، يعتبر أحد الأحداث المهمة في مؤتمر cop 27.

خلال فترة رئاسة لولا الأولى، من عام 2003 إلى عام 2010 ، تم تقليل إزالة الغابات في الغابات المطيرة البرازيلية إلى حد كبير، وتعهد بالقيام بذلك مرة أخرى.

بعد لقائه مع العديد من الحكام البرازيليين ، بما في ذلك حكام ولايات الغابة مثل أمازونيا وبارا، ألقى لولا خطابًا قصيرًا أمام الحشد، وقال لولا دا سيلفا وسط تصفيق "نعلم أننا سنخوض معركة كبيرة ضد إزالة الغابات."

والتقى لولا دا سيلفا على هامش مؤتمر المناخ ، المبعوث الأمريكي جون كيري لمناقشة التدابير ضد تغير المناخ وإزالة الغابات ، كما أنه حدد لولا اجتماعات مع وزراء من دول مختلفة.

وصلت المنطقة التي أزيلت منها الغابات في الأمازون البرازيلية إلى أعلى مستوى لها في 15 عامًا بين أغسطس 2020 ويوليو 2021 ، وفقًا للأرقام الرسمية. تشير مراقبة الأقمار الصناعية إلى أن الاتجاه أعلى هذا العام.

تحت شعار "أوبك للغابات" ، في إشارة إلى منظمة البلدان المصدرة للنفط والطريقة التي تنظم بها الإنتاج ، ستكون الفكرة أن تقوم الدول بأمريكا اللاتينية بتنسيق مواقفها وممارساتها التفاوضية فيما يتعلق بإدارة الغابات وحماية التنوع البيولوجي.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة