الصحف العالمية.. أمريكا والغرب يتدافعون لتجنب صراع مباشر مع بوتين.. إيفانكا ترامب لن تعود للعمل السياسى.. الاقتصاد أولوية مطلقة لسوناك فى بريطانيا بعد وصول التضخم 11.1%.. وإيلون ماسك يطرد موظفيه علنا على تويتر

الأربعاء، 16 نوفمبر 2022 02:16 م
الصحف العالمية.. أمريكا والغرب يتدافعون لتجنب صراع مباشر مع بوتين.. إيفانكا ترامب لن تعود للعمل السياسى.. الاقتصاد أولوية مطلقة لسوناك فى بريطانيا بعد وصول التضخم 11.1%.. وإيلون ماسك يطرد موظفيه علنا على تويتر حرب أوكرانيا
كتبت رباب فتحى - نهال ابو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سيطرت أخبار القصف الصاروخى الذى تعرضت له بولندا على الصحف العالمية الصادرة اليوم حيث حاول القادة تجنب الدخول فى صراع مباشر مع روسيا، وفى أمريكا أعلنت إيفانكا ترامب أنها لن تشارك فى حملة والدها الرئاسية للترشح لانتخابات 2024، وأزمات الاقتصاد مستمرة فى بريطانيا.

 

الصحف الأمريكية:

بعد إعلان والدها الترشح للرئاسة 2024.. إيفانكا ترامب: لن أعود للعمل السياسي

 

بعد إعلان والدها الترشح للرئاسة 2024.. إيفانكا ترامب: لن أعود للعمل السياسي

قالت إيفانكا ترامب، ابنة الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب، إنها لا "تخطط للعودة للعمل السياسى فى الليلة التى أعلن فيها والدها ترشحه لانتخابات الرئاسة عام 2024.

 

فى مقابلة مع فوكس نيوز، قالت ايفانكا ترامب: "أنا أحب والدى كثيرًا. هذه المرة، اخترت إعطاء الأولوية لأطفالى الصغار والحياة الخاصة التى نخلقها كأسرة واحدة. لا أخطط للانخراط فى السياسة"، وأضافت: "بينما سأحب والدى دائمًا وأدعمه، سأفعل ذلك خارج الساحة السياسية".

 

وخلال حديثها اكدت ايفانكا ترامب انها قريبة جدا من والدها الا انها تحب حياتها الحالية، وقالت: "لقد لعبت العديد من الأدوار على مر السنين ولكن دور الابنة هو أحد أكثر الأدوار عنصريًا وتأثيرًا. أنا أحب هذه المرة مع أطفالى، أحب الحياة فى ميامى والحرية والخصوصية مع العودة إلى القطاع الخاص لقد كانت هذه واحدة من أعظم الأوقات فى حياتي".

 

وأضافت: "أطفالى يزدهرون، وأريد الحفاظ على هذا الإيقاع فى هذه المرحلة من حياة عائلتنا"، مشيرة إلى أن "الوقت يمر بسرعة، وسيخبرك كل والد أن الأمر يمر بالفعل بهذه السرعة. "، وتابعت أن أطفالها فى سن حرجة، وتريد الاستمتاع بهذه اللحظات معهم.

 

إيفانكا ترامب، ثانى أكبر أبناء الرئيس السابق، عملت كمستشارة للرئيس خلال فترة إدارة والدها، حيث ركزت على "التعليم والتمكين الاقتصادى للمرأة وعائلاتها بالإضافة إلى خلق فرص العمل والنمو الاقتصادى من خلال تنمية القوى العاملة والتدريب على المهارات وريادة الأعمال "، وفقًا لأرشيفات البيت الأبيض ترامب.

 

كما عمل زوجها جاريد كوشنر أيضًا فى البيت الأبيض كمستشار أول وكانوا مساعدين بارزين للرئيس السابق خلال فترة إدارته.

 

وفقًا لـ Fox News، لم تحضر إيفانكا ترامب الإعلان المرتقب، لكن كوشنر فعل ذلك. وبحسب ما ورد، فقد دونالد ترامب الابن، الابن الأكبر للرئيس السابق، الحدث، على الرغم من أن إريك ترامب كان حاضرًا.

 

بايدن: الصاروخ الذى أصاب بولندا "غير محتمل" أن يكون اطلق من روسيا

قال الرئيس الأمريكى جو بايدن إنه من غير المرجح أن يكون الصاروخ الذى أصاب بلدة ريفية فى بولندا بالقرب من الحدود الأوكرانية قد أطلق من روسيا، لكنه قال أن القرار النهائى فى انتظار إجراء تحقيق كامل فى الحادث.

 

وقال بايدن للصحفيين ردا على سؤال عما إذا كان الصاروخ أطلق من روسيا "هناك معلومات أولية تناقض ذلك لا أريد أن أقول حتى نحقق بالكامل. من غير المحتمل فى أذهان المسار أنه تم إطلاقه من روسيا".

 

وتحدث بايدن، الذى يحضر قمة مجموعة العشرين فى بالى بإندونيسيا، للصحافة بعد عقد اجتماع مع قادة فرنسا وألمانيا وإيطاليا وكندا وإسبانيا واليابان وهولندا. كما حضر الاجتماع زعماء المفوضية الأوروبية والاتحاد الأوروبي.

 

قبل ساعات، ضرب صاروخ صومعة حبوب فى قرية تبعد حوالى 15 ميلًا عن الحدود الأوكرانية. وقالت السلطات البولندية أن الصاروخ روسى الصنع. نفت وزارة الدفاع الروسية إطلاق أى صواريخ بالقرب من الحدود بين أوكرانيا وبولندا.

 

وتحدث بايدن مع الرئيس البولندى أندريه دودا قبل لقاء حلفاء آخرين فى بالي.

 

قال بايدن للصحفيين بعد الاجتماع "اتفقنا على دعم تحقيق بولندا فى الانفجار الذى وقع فى ريف بولندا بالقرب من الحدود الأوكرانية وسأحرص على اكتشاف ما حدث بالضبط ثم سنحدد بشكل جماعى خطوتنا التالية بينما نقوم بالتحقيق والمتابعة. كان هناك إجماع تام بين الناس على الطاولة".

 

وقالت الولايات المتحدة وأعضاء آخرون فى الناتو إلى حد كبير إنهم ما زالوا يجمعون المعلومات حول الحادث قبل اتخاذ قرار بشأن كيفية الرد.

 

أثارت الضربة حالة من التوتر حول آلية الدفاع المشترك للتحالف الغربى والمعروفة بالمادة 5 حيث ينص هذا المقال على أن أى هجوم على أى عضو فى الناتو "سيعتبر هجومًا ضدهم جميعًا". تم استخدامه آخر مرة فى أعقاب هجمات الحادى عشر من سبتمبر الإرهابية على الولايات المتحدة.

 

إيلون ماسك يشتبك مع موظفيه على تويتر ويطرد اثنين علنا.. "CNN" تكشف التفاصيل

 

إيلون ماسك يشتبك مع موظفيه على تويتر ويطرد اثنين علنا.. CNN تكشف التفاصيل

 

اشتبك إيلون ماسك علنا مع عدد من موظفى تويتر وطرد واحدا منهم على الأقل فى تغريدة، ما يشير إلى الفوضى التى تعانى منها الشركة بعد استحواذه عليها.

 

دخل ماسك فى نزاع مع مهندس البرمجيات إريك فرونهوفر على تويتر انتهى بتغريد الملياردير "لقد طُرد"، وأكد فرونهوفر أنه فقد الوصول إلى أنظمة تويتر الداخلية.

 

جاء الطرد العلنى بعد قيام فرونهوفر بنشر تغريدة أشار فيها إلى أن ماسك مخطئ بشأن مزاعمه أن تويتر كان "بطئ جدا" فى بعض البلدان.

 

قال فرونهوفر لشبكة CNN إنه علم بطرده من العمل عندما أرسل إليه صديق تغريدة ماسك وقال: "لم يتصل بى أحد من تويتر"، مشيرا إلى أنه كان على استعداد لتجربة العمل تحت قيادة الرئيس التنفيذى الجديد ووصف نفسه بأنه "فى معسكر الانتظار والترقب" وأضاف: "كل ما تم الإبلاغ عنه صحيح". ووصف العمل لدى ماسك بأنه "عرض شامل" والوضع الحالي بأنه "فوضى" خالصة.

 

كما تم فصل موظف واحد آخر على الأقل من منصبه فى تقديم سياق بشأن القضية اعتبارًا من صباح يوم الثلاثاء، وفقًا لتغريدة لهذا الموظف. وقال عدد قليل من موظفي Twitter الآخرين يوم الثلاثاء على المنصة إنهم طُردوا من خلال رسالة بريد إلكتروني قالت إن "سلوكهم انتهك سياسة الشركة"، مع تكهن البعض بأن هذه الخطوة ربما كانت رد فعل على التعليقات التى أدلوا بها فى قنوات Slack الداخلية.

 

وردًا على تغريدة عن خبر طرد الموظفين يوم الثلاثاء، قال ماسك: "أود أن أعتذر عن طرد هؤلاء العباقرة. موهبتهم الهائلة ستكون بلا شك ذات فائدة كبيرة فى أى مكان آخر".

 


الصحف البريطانية:

صحيفة: القادة الغربيون يتدافعون لتجنب جر الناتو إلى صراع مباشر مع بوتين
 

صحيفة: القادة الغربيون يتدافعون لتجنب جر الناتو إلى صراع مباشر مع روسيا

تدافع قادة العالم اليوم لتوضيح ما حدث بعد أن أصاب صاروخ بولندا العضو فى الناتو وقتل شخصين، مما أثار مخاوف من احتمال انجرار الحلف إلى حرب أوكرانيا ومواجهة مباشرة مع روسيا.

 

وقال الرئيس البولندى أندريه دودا فى ساعة مبكرة من صباح الأربعاء إنه ليس لديه دليل ملموس على من أطلق الصاروخ، لكنه وصفه خلال الليل بأنه "روسى الصنع". واعتبرت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية أن هذا يترك الباب مفتوحًا أمام احتمال إطلاقه من قبل الدفاع الجوى الأوكرانى الذى يستخدم أسلحة من الحقبة السوفيتية، فى الوقت الذى رفع فيه الجيش البولندى حالة التأهب القصوى، ومن المقرر أن يجتمع مجلس الأمن.

 

وفى غضون ذلك، قال الرئيس الأمريكى، جو بايدن، متحدثًا بعد اجتماع طارئ لقادة الناتو فى قمة مجموعة العشرين فى إندونيسيا، أن الصاروخ يبدو وأنه لم يُطلق "من روسيا". وقال مصدر فى حلف شمال الأطلسى أن بايدن أبلغ زعماء العالم أنه صاروخ أوكراني. وعقد الناتو اجتماعا طارئا برئاسة الأمين العام ينس ستولتنبرج. وتدرس بولندا تفعيل المادة 4 الخاصة بحلف شمال الأطلسى، والتى تدعو إلى إجراء محادثات بشأن تهديد أحد الحلفاء. إنها خطوة أقل من المادة 5، التى تدعو إلى رد عسكرى على أى هجوم.

 

وقالت مصادر استخباراتية أمريكية إن البيانات الأولية تشير إلى أن الصاروخ هو صاروخ دفاع جوى أوكرانى أطلق على ذخيرة روسية قادمة. وجاءت الضربة وسط قصف روسى مكثف على أوكرانيا، مع دوى صفارات الإنذار من جديد اليوم.

 

وأعرب رئيس الوزراء البريطانى ريشى سوناك والمستشار الألمانى أولاف شولتز والرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون عن تضامنهم مع بولندا لكنهم حثوا على الهدوء، وهى رسالة رددتها بكين. وقال وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكين أن الحلفاء "سيظلون منسقين بشكل وثيق فى الأيام المقبلة مع استمرار التحقيق ونحدد الخطوات التالية المناسبة".

 

وألقى الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلينسكى باللوم على موسكو - ووصفه بأنه "هجوم صاروخى روسى على الأمن الجماعي" وحذر قادة مجموعة العشرين من "وجود دولة إرهابية بينكم". ونفى الكرملين مسئوليته، حيث قال الرئيس الروسى السابق دميترى ميدفيديف إنها مثال آخر على "الحرب المختلطة" الغربية التى "تقترب من الحرب العالمية".

 

 

رئيس وزراء بريطانيا: الاقتصاد "أولوية مطلقة" بعد وصول التضخم لـ 11.1 %

رئيس وزراء بريطانيا: الاقتصاد "أولوية مطلقة" بعد وصول التضخم لـ 11.1 %

 

قال ريشى سوناك، رئيس وزراء بريطانيا، إن "أولويته الأولى المطلقة" هى التعامل مع "الوضع الاقتصادى فى الوطن" حيث بلغ التضخم 11.1 فى المائة، وهى النسبة الأعلى منذ 41 عاما، وفقا لصحيفة "الإندبندنت" البريطانية.

 

وقال رئيس وزراء المملكة المتحدة فى كلمة ختامية فى قمة مجموعة العشرين "إنه الشيء الأول الذى يدور فى أذهان الناس. إنه الشيء الذى يسبب معظم القلق".

 

وأضاف سوناك: "هذا هو السبب فى أننا نتحكم فيه".

 

وقال أن جيرمى هانت، وزير خزانته، سيهدف إلى وضع اقتصاد المملكة المتحدة على "مسار إيجابي" والمالية العامة "على الطريق الصحيح" فى ميزانيته الخريفية غدًا الخميس.

 

فى وقت سابق اليوم، كشف مكتب الإحصاءات الوطنية (ONS) أن التضخم قفز إلى مستوى أعلى من المتوقع بنسبة 11.1 فى المائة الشهر الماضى - وهو أعلى معدل منذ أكتوبر 1981.

 

وألقى وزير الخزانة باللوم على تأثير الوباء والحرب فى أوكرانيا فى ارتفاع الأسعار، مضيفة: "هذه الضريبة الخبيثة تقوض الرواتب وميزانيات الأسرة والمدخرات، بينما تحبط أى فرصة للنمو الاقتصادى طويل الأجل".

 

من جانبه، اعتبر حزب العمال أن الأرقام التى تظهر ارتفاع التضخم إلى 11.1 فى المائة الشهر الماضى "مقلقة للغاية".

 

وزعم جوناثان أشوورث، وزير عمل الظل والمعاشات التقاعدية، أن المملكة المتحدة كانت أقل قدرة على "مواجهة هذه العواصف" بسبب ما وصفه بـ "12 عامًا من الأداء الاقتصادى الباهت" فى ظل حزب المحافظين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة