اعرف طرق الوقاية من السكري إذا كان وراثيا في عائلتك؟

الجمعة، 18 نوفمبر 2022 03:00 ص
 اعرف طرق الوقاية من السكري إذا كان وراثيا في عائلتك؟ مرض السكرى
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الوراثة هي أحد أسباب انتقال مرض السكرى، حيث إن وجود أكثر من شخص فى عائلتك مصاباً بمرض السكرى يزيد خطر إصابتك بالمرض، لكن هناك طرقا للوقاية ولمنع الإصابة بالسكر إذا كان منتشراً فى عائلتك، بحسب موقع "Health".
 

ما هي مقدمات السكري؟

 
نسبة الجلوكوز في الدم عند الصيام الطبيعي أقل من 100 مجم/ ديسيلتر.
 جلوكوز الدم الصائم عند 126 ملج / ديسيلتر (يتم الكشف عنه مرتين) وما فوق هو مرض السكري.
 الجلوكوز الصائم في الدم بين 100-125 ملجم / ديسيلتر هو مقدمات السكري مما يشير إلى زيادة خطر الإصابة بمرض السكري في المستقبل القريب.
 
يمكن أن يساعد التحول إلى وجبات متوازنة غنية بالأطعمة الصحية الغنية بالألياف، جنبًا إلى جنب مع ممارسة المزيد من النشاط البدني، على مساعدة الأشخاص المصابين بمقدمات السكري على الوقاية من تطور السكر. 
 
دمج عادات الأكل الصحية وتقليل الوزن وزيادة النشاط البدني يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2. بالإضافة إلى ذلك ، فقد ثبت أن التغييرات في نمط الحياة التي تؤدي إلى فقدان الوزن بشكل متواضع تؤخر ظهور مرض السكري من النوع 2 بنسبة 34 في المائة.
 

فيما يلي 5 نصائح لتقليل خطر الإصابة بمرض السكري حتى لو كان موجودًا في عائلتك:

 
1. النشاط البدني
 
يمكن أن يساعد النشاط البدني في الوقاية من مرض السكري مع تعزيز صحة القلب، يجب أن يحاول الأشخاص المصابون بمقدمات داء السكري الحصول على 150 دقيقة على الأقل أسبوعيًا من التدريبات المتوسطة إلى القوية أو السعي وراء 10000 خطوة يوميًا. 
تأكد من مراجعة طبيبك قبل بدء التمرين أو رفع مستوى نشاطك البدني الحالي.
 
2. فقدان بعض الوزن
 
للابتعاد عن مرض السكري من النوع 2 ، يجب على الرجال والنساء محاولة الوصول إلى مؤشر كتلة الجسم والحفاظ عليه عند 25 أو أقل. حتى النسب الصغيرة من فقدان الوزن يمكن أن يكون لها فائدة.
 تنص جمعية السكري الأمريكية (ADA) على أن التخفيض المعتدل بمعدل 5 إلى 10 % من وزن جسمك يمكن أن يخفض مستوى السكر A1C لديك بشكل ملحوظ لذلك، على سبيل المثال ، بالنسبة لشخص يزن 80 كجم ، فإن فقدان الوزن من 8 إلى 10 كجم يمكن أن يحدث فرقًا.
 
3. الحصول على قسط كاف من النوم
 
من المهم فهم العلاقة بين النوم والسكري واكتساب الوزن.
 ثبت أن الحرمان من النوم يزيد من رغبة الناس في تناول الأطعمة السكرية يجب أن يتأكد الأشخاص المصابون بمقدمات السكري من حصولهم على سبع إلى ثماني ساعات من النوم كل ليلة.
 
4. تجنب التدخين
 
التدخين يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة ، بما في ذلك مرض السكري من النوع 2 ، وأمراض القلب ، ومشاكل الأوعية الدموية ، ومتلازمة التمثيل الغذائي. 
نسبة الإصابة بالكبد الدهني مرتفعة بشكل خاص لدى مرضى السمنة ومرضى السكري.
 
5. ابق على اطلاع بنسب السكر لديك
 
يجب أن يتوخى الأشخاص المصابون بمقدمات داء السكري أو تاريخ عائلي كبير للإصابة بمرض السكري توخي اليقظة بشأن نتائج الاختبارات المعمليةهو A1C وضغط الدم والكوليسترول. 
إذا كنت معرضًا للخطر أو مصابًا بمقدمات السكري، فتأكد من متابعة مستوى الجلوكوز في الدم أثناء الصيام ، وجلوكوز الدم بعد الأكل (ساعتان بعد الوجبة) ، ومستوى HbA1C من خلال فحص الدم سنويًا على الأقل.
 
هل من الممكن عكس مقدمات السكري؟
 
نعم! إذا تم تشخيص إصابتك بمقدمات السكري ، فإن التقدم إلى مرض السكري ليس أمرًا مفروغًا منه بل يمكن الوقاية من حدوثه.
إن اتباع نظام غذائي متوازن ، والبقاء نشطًا ، والنوم جيدًا ، واتخاذ تدابير لتقليل التوتر ، والتحكم في وزنك يمكن أن يجعلك في وضع التحكم، مما يتيح لك إيقاف المرض أو عكسه.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة