إسماعيل سلام وزير الصحة الأسبق: مصر أدارت أزمة كورونا بنجاح.. والجائحة أثبتت أن النظام الصحى الأمريكى ليس رقم واحد.. وترامب أضاع فرصة نادرة للسيطرة على كوفيد 19.. والمبادرات الرئاسية قدمت خدمات متنوعة للمواطن

الخميس، 17 نوفمبر 2022 04:30 م
إسماعيل سلام وزير الصحة الأسبق: مصر أدارت أزمة كورونا بنجاح.. والجائحة أثبتت أن النظام الصحى الأمريكى ليس رقم واحد.. وترامب أضاع فرصة نادرة للسيطرة على كوفيد 19.. والمبادرات الرئاسية قدمت خدمات متنوعة للمواطن الدكتور اسماعيل سلام وزير الصحة الاسبق
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور إسماعيل سلام وزير الصحة الأسبق: "أنا وزير صحة كنت أوافق على أى حاجة لو بتخدم الناس الغلابة وكنت أول من أدخل العلاج على نفقة الدولة، وكان المريض يدخل يأخذ القرار على نفقة الدولة فى 4 ساعات فقط"، مؤكدا أن المبادرات الرئاسية قدمت خدمات كبيرة للمواطن المصرى ولمختلف الأمراض، وأى مريض يحتاج لعلاج يتم علاجه فورا وبدون انتظار.

 

وأوضح، أنه تم إتاحة علاج مرضى الأورام للكبار والأطفال مجانا وقتها، وأنشأنا شبكة لعلاج الأورام من 8 مراكز لعلاج السرطان، بحيث يكون قادرا على علاج الناس ولا يصرف علينا مصاريف كبيرة، مضيفا أنه يجب أن نجعل المستشفيات العامة قوة جاذبة للأطباء وللمرضى وأن نعمل فيها ليل نهار دون تعب لصالح المريض المصرى.

 

وتابع الدكتور إسماعيل سلام: "جراحة القلب البيت بتاعى، وجراحى القلب هم أولادى، وقد أنشأت أكاديمية جراحة القلب والصدر لتكون مصدر إشعاع لأفريقيا والشرق الأوسط للتدريب والتعليم والعلاج، ولكن نحن نجحنا فقط أن تكون مستشفى ناجحة ولكن رؤيتى أن تكون مركز للتعليم والتدريب لم تكتمل، حيث كنت أريد أن أعمل مستقبل أفضل لجراحة القلب، ولكن الرؤية لم تكتمل حيث كنت أريد أن نكون من خلال الأكاديمية مركز اشعاع فى أفريقيا والشرق الأوسط من تدريب وتعليم وعلاج فى اكاديمية القلب والصدر، وأخدم أولادى جراحى القلب فى أفريقيا والسودان وسوريا فى أفريقيا والشرق الأوسط".

 

وقال: "أنا غلطت غلطة كبيرة أننى رفضت أن يتم تعيينى عميدا لطب عين شمس، ولو تعينت وقتها عميدا لحققت رؤيتى بعد أن أنشأت الأكاديمية من 30 سنة".

 

وأشار إلى أن مصر استطاعت أن تدير أزمة كورونا بنجاح، ولكن الجائحة أثبتت أن النظام الصحى الأمريكى ليس هو النظام الأول فى العالم كما كانوا يدعوا واخفقوا فى إدارة الأزمة، موضحا، عن العالم كله فوجئ بزائر غير مرغوب فيه يسيطر ويؤثر على كل شيء بالعالم، ولم نكن مستعدين ودخل فى كل الدول.

 

وأكد وزير الصحة الأسبق، أن كورونا دخل إلى العالم وظل 3 أشهر انتشر فى العالم دون أن يعلنوا عن وجوده، متابعًا: "لأن السياسيين قالوا متخضوش الناس، وترامب قضى على فرصة نادرة أنه لم يسيطر على فيروس كورونا قبل أن ينتشر فى العالم، ولكن يجب أن نتعلم أن التطعيم أداة قوية، لذلك يجب أن نهرع إلى تطوير المصل واللقاح، وأن تصبح مركزا لإنتاج وتصنيع اللقاحات والاستعداد يجب أن يبدا من الآن، وأن يكون جهة قادرة على الإنتاج".

 

وأشار إلى أن الروبوت بدا يستخدم حاليا فى جراحات القلب، مضيفا أنه لابد أن يكون فكرنا واسع لتصنيع الأجهزة والمستلزمات والأدوية، والهند بدأت تصنيع روبوت، كما بدأت فى تصنيع الأدوية البيولوجية، ويجب أن تكون مصر رائدة فى هذا المجال، كما أن باكستان بدأت تنتج الأدوية والمستلزمات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة