ذكرى ميلاد طه حسين .. 3 أفلام فقط مأخوذة عن أعماله الأدبية

الثلاثاء، 15 نوفمبر 2022 11:30 ص
 ذكرى ميلاد طه حسين .. 3 أفلام فقط مأخوذة عن أعماله الأدبية طه حسين
ذكى مكاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يتزامن اليوم مع ذكرى ميلاد عميد الأدب العربى طه حسين الذى ولد زي النهارده في الـ 15 من نوفمبر، ويعتبر من أهم الكتاب الذين مروا على الأدب العربى، حتى صار اسمه بمثابة علم يضرب به الأمثال في تحدي كافة الظروف لما وصل إليه من قيمة كبيرة على مستوى العالم وليس مصر فحسب، إذ تحدى إعاقته البصرية ووصل لما وصل إليه.

طه حسين الذى ولد زي النهارده لم تكن علاقة كتاباته بالسينما مجرد علاقة عابرة، وإنما تحول ثلاثة أعمال حملت توقيعه إلى الشاشة الفضية وحققت نجاحاً كبيراً، ولعل أبرزها وأكثرها شهرة هو فيلم "دعاء الكروان".

"

دعاء الكروان"

مأخوذ عن رواية بنفس الاسم وعرض عام 1959، من إخراج هنري بركات، ويعتبر ضمن قائمة أفضل 100في تاريخ السينما المصرية، كما كان له بصمة عالمية بعدما شارك في مهرجان برلين السينمائي، وهو من بطولة فاتن حمامة وأحمد مظهر.

"الحب الضائع"

مرة أخرى عمل يحمل توقيع المخرج هنري بركات ومأخوذ عن رواية للكاتب طه حسين، وقد تم إنتاجه عام 1970، بطولة سعاد حسني، رشدي أباظة وزبيدة ثروت.

"ظهور الإسلام"

أما بخصوص أول الأعمال فلم تكن تحمل الطابع الرومانسى أو الدرامى، وإنما كان عملاً دينياً، مأخوذ عن رواية بعنوان "الوعد الحق"، وتم تحويلها إلى فيلم سينمائي من إنتاج عام 1951، إخراج إبراهيم عز الدين، بطولة كوكا، عماد حمدي، وعباس فارس.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة