أخلاقنا الجميلة.. نصائح لتعليم الأطفال التعامل برفق مع الحيوانات الأليفة

السبت، 08 أكتوبر 2022 08:00 م
أخلاقنا الجميلة.. نصائح لتعليم الأطفال التعامل برفق مع الحيوانات الأليفة تعليم طفلة التعامل مع قطة
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتشرت في الفترة الأخيرة مقاطع فيديو على مواقع تواصل الإجتماعى، يظهر فيها البعض وهم يعذبون الحيوانات الأليفة ويضحكون ويتفاخرون بفعلتهم، الأمر الذى لا يتوافق مع أخلاقنا الجميلة التي تربينا عليها، والتي يجب أن نحث عليها أطفالنا أيضاً، ولهذا نستعرض في التقرير، نصائح لتعليم الأطفال طرق التعامل مع الحيوانات الأليفة، وفقاً لما ذكره موقع "devonvet".

نصائح لتعليم الأطفال التعامل مع الحيوانات الأليفة

كن قدوة لهم

من أفضل الطرق لتعليم الأطفال كيفية التعامل مع الحيوانات، هي أن يشاهدوا والديهم وهما يعاملون الحيوانات بطريقة حسنة أمامهم، حتى يقلدونهم في فعلتهم، لأن الطفل بطبيعته يحب تقليد الكبار، ويتحول الأمر مع مرور الوقت من مجرد تقليد لصفة يتحلى بها.

تعليم طفلة التعامل مع القطة
تعليم طفلة التعامل مع القطة

ضع قواعد واشرح أهميتها
 

يجب على الوالدين أن يضعان مجموعة من القواعد للتعامل مع الحيوانات الأليفة والتي يجب تعليمها للأطفال، والتي تساعد على شعور الطفل بالأمان وتضمن إنه لا يتسبب في إحداث أي ضرر للحيوان، مثل تنبيه الطفل بعد سحب الحيوان من أذنيه وعدم التسلق عليه أو يهدده أو يقرب وجهه من وجه الحيوان، ولا يقذفه بأى شيء يتسبب في توتر الحيوان وخوفه.

 

طلب الإذن قبل التعامل مع حيوان أليف

يتحمس الكثير من الأطفال عندما يرون حيوانات أليفة ويلعبون معهم، لذلك يجب تعليم الطفل طلب الإذن قبل مداعبة أي حيوان أو الاقتراب منه، سواء من الوالدين أو من أصحاب الحيوان.

طفلة تتعامل برفق مع كلب
طفلة تتعامل برفق مع كلب

 

مشاهدة تفاعلهم مع الحيوانات

يجب على الوالدين أيضاً أن يراقبوا طرق تفاعل الأطفال مع الحيوانات الأليفة ويصححون أي سلوك خاطئ يرتكبه الطفل تجاه أي حيوان ويذكروه بضرورة التعامل مع الحيوان الأليف بطريقة هادئة وآمنة.

أفضل الطرق لتربية حيوان

يجب على الوالدين أيضاً أن يعلموا أطفالهم أفضل طريقة للتعامل مع الحيوان الأليف وتربيته في المنزل، مع تذكيرهم بالتزام الهدوء في التعامل وتجنب تهديد الحيوان.

طفل تسير مع كلبها
طفل تسير مع كلبها

 

تعليم الطفل تجنب بعض الحيوانات الأليفة

يفضل أيضاً تعليم الأطفال تجنب التعامل مع الحيوانات الأليفة الغريبة عن المنزل، وخاصة التي تبدو خائفة أو عدوانية أو غير نظيفة لتجنب أضرارها.

 

امدح أطفالك

يفضل مدح الطفل عندما يتعامل بلطف وصبر مع الحيوانات الأليفة، مما يساعد على تعزيز ثقة بنفسه وحثه على اتباع السلوك الجيد مع الحيوانات الأليفة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة