الصحف العالمية اليوم.. نفوذ إيلون ماسك يثير قلق صناع السياسة فى أمريكا.. كبار "المحافظين" يريدون منع بوريس جونسون من العودة لداونينج ستريت.. وأكبر لوحة جدارية فى العالم لتكريم مارادونا فى قلب عاصمة الأرجنتين

الأحد، 23 أكتوبر 2022 01:54 م
الصحف العالمية اليوم.. نفوذ إيلون ماسك يثير قلق صناع السياسة فى أمريكا.. كبار "المحافظين" يريدون منع بوريس جونسون من العودة لداونينج ستريت.. وأكبر لوحة جدارية فى العالم لتكريم مارادونا فى قلب عاصمة الأرجنتين بايدن وترامب
كتبت ريم عبد الحميد - رباب فتحى - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم، عددا من القضايا أبرزها إثارة نفوذ إيلون ماسك للقلق فى الولايات المتحدة، ومحاولات كبار المحافظين لمنع بوريس جونسون من العودة لداونينج ستريت وتكريم مارادونا.

الصحف الأمريكية

NBC News

: الديمقراطيون يصارعون بسبب التضخم مع اقتراب موعد الانتخابات النصفية

فى الوقت الذى يكتسب فيه الجمهوريون زخما مرة أخرى فى الولايات المتحدة بسبب المخاوف المتعلقة بالاقتصاد، فإن الأمر الوحيد الذى يبدو أن الديمقراطيين يتفقون عليه، وفقا لقناة NBC News، هو أن رسالتهم حول قضايا مثل التضخم وارتفاع أسعار الغاز فى حاجة إلى التحسن، وأن الوقت ينفذ أمامهم.

وقال النائب الديمقراطى عن ولاية كاليفورنيا رو خانا: "ما هي رسالتنا حول أسباب أن التضخم سيتفاقم لو فاز الجمهوريون؟.. لا أعتقد أن رسالتنا الاقتصادية مرتفعة أو حادة بما يكفى.

بينما قالت نانسى بيلوسى رئيسة مجلس النواب، ردا على سؤال حول التضخم:  علينا أن نعبر عن ذلك بشكل أفضل فى الأسابيع الثلاثة القادمة".

وتعليقا على ذلك، قال المتحدث باسم ديمقراطيين من أجل العدالة، وهى جماعة تقدمية مع كامل الاحترام، هذه رسالة مروعة من الحزب الديقراطى فيما يتعلق بالتضخم والارتفاع الحاد فى تكاليف المعيشة من نانسى بيلوسى.

ومع ارتفاع أسعار الغاز مجددا والركود المحتمل الذى يلوح فى الأفق، فإن الناخبين يعبرون فى استطلاعات الرأى عن أن التضخم هو القضية الأكثر أهمية التي تواجه البلاد، مما أدى على تراجع فى الدعم الذى جناه الديمقراطيون فى الصيف الماضى عندما كان الرأى العام أكثر قلقا بقضايا مثل حقوق الإجهاض وتهديدات الديمقراطية.

ويعبر منظمو الاستطلاعات والمخططين الاستراتيجيين الديمقراطيين عن قلقهم. فحتى على الرغم من تركيز الرئيس جو بايدن وبعض الديمقراطيين المكثف على التضخم، فإن الكثير من الديمقراطيين يقلقون من أن الامر ربما جاء متأخرا للغاية.

فعندما بدأ التضخم فى الارتفاع فى عام 2021، حاول الديمقراطيون التقليل منا لقضية، وقالوا إنه أمر مؤقت نتيجة تعطيل سلاسل الإمداد بسبب وباء كورنا، وأنه سيحل قريبا.

وحتى الآن، فإن قادة الحزب منقسمون حول ما إذا كان ينبغي التركيز على التعاطف مع ألم الناخبين بسبب ارتفاع الأسعار، والذى يخاطر بتأكيد رسالة الجمهورين حول التضخم، أو التركيز على أنه لا ينبغي توجيه اللوم لهم على ظاهرة اقتصادية عالمية معقدة.

 

واشنطن بوست: نفوذ إيلون ماسك يثير قلق صناع السياسة فى الولايات المتحدة

قالت صحيفة واشنطن بوست إنه فى الوقت الذى بدأ فيه نفوذ إيلون ماسك، الملياردير الأمريكي وأغنى رجل فى العالم يتسع، فإن حالة من القلق تسود أروقة السياسة فى واشنطن بسبب هذا قوته وتهوره.

ما بين إرسال أربعة رواد فضاء و54 قمر صناعى على الفضاء، والكشف عن شاحنة إلكترونية واقتراب الاستحواذ على تويتر هذا الشهر، استطاع ماسك أن يجد وقتا لعرض خطط سلام من أجل أوكرانيا وتايوان، مما أغضب قادتهما وأيضا أثار القلق فى واشنطن.

ماسك، أغنى رجل فى العالم، أغضب بعد ذلك بعض المسئولين فى البنتاجون بإعلان أنه لم يرد أن يواصل الدفع مقابل خدمته القمر الصناعى الخاصة التي يقدمها فى أوكرانيا قبل أن يتراجع عن هذا التهديد.  وتقول واشنطن بوست إن ماسك البالغ من العمر 51 عاما قد اقحم نفسه فى قضايا سياسية مشتعلة، مما جعل الكثير من صناع السياسة فى واشنطن يشعرون بالقلق من تجاوزه لهم.

وذهبت الصحيفة إلى القول بأن الشركة المستمرة لعقدين بين ماسك والحكومة الفيدرالية ساعدت الولايات المتحدة على العودة على الهيمنة العالمية فى الفضاء والتحول إلى السيارات الكهربائية وحولت الرجل المهووس بالتكنولوجيا إلى شخص يحظى بشهرة دولية. لكن الكثيرين فى واشنطن، ورغم إشادتهم بعمله فى مجالات الأمن القومى، يرون أن ماسك الآن أصبح قويا ومتهورا أكثر مما ينبغي.

وتحدث مسئولون عن سخرية مايك العلنية ممن يهاجمونه، فقد سبق ووصف الرئيس بايدن بالدمية، بينما قال إن السيناتور التقديمة إليزابيث وارين تذكره بأم صديقه الغاضبة.

ووصف أحد مسئولي البيت الأبيض ماسك قائلا"إيلون..الموجود فى كل مكان"، وأضاف أن الملياردير الأمريكي يعتقد أنه هدية للبشرية وأنه لا يحتاج إلى أي درابزين، وأنه يعرف أفضل من الجميع".

 

ترامب: فزت مرتين فى سباق الرئاسة وسأفعلها مجددا على الأرجح

قال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب إنه سيتعين عليه على الأرجح أن يفعلها مجددا، فى إشارة إلى ترشحه مرة أخرى للرئاسة الأمريكية فى عام 2024.

وفى مؤتمر حاشد فى تكساس مساء أمس السبت، قال ترامب: "لقد ترشحت مرتين، وفزت مرتين، وكان النجاح أفضل فى المرة الثانية بكثير عن الأولى. والحصول على ملايين إضافية من الأصوات فى عام 2020 مقارنة بعام 2016 ومثل هذا، والحصول على أصوات أكثر من أي رئيس فى تاريخ الولايات المتحدة. والآن، ومن أجل جعل بلدنا ناجحا وآمنا ومجيدا مرة أخرى، سأفعلها مجددا على الأرجح".

وتابع ترامب فى كلمته التى ألقاها امام الآلاف فى بوستاون بتكساس إن الأغلبية صامتة تعود أقوى مما كانت من قبل، أيها المواطنون هذه الرحلة الرائعة التي نخوضها معا قد بدأت لتوها.

وقالت شبكة فوكس نيوز، إن هذا التصريح يمثل أقوى تلميح على الأطلاق بنية ترامب لخوض سباق الرئاسة مجددا بعد أشهر من التكهنات والأسئلة بشان أفضل توقيت لإعلان رسمي عن الترشح.

وجاءت تصريحات الرئيس السابق بعد يوم من إصدار لجنة 6 يناير بمجلس النواب أمر استدعاء لترامب عن تورطه المزعوم فى أحداث اقتحام الكونجرس.

ومطلوب من ترامب الظهور فى 14 نوفمبر المقبل إما الكابيتول أو عبر الفيديو كونفرانس، وتقديم سجلات تتعلق بتحركاته فى هذا اليوم عندما اقتحم مثيرو الشغب مبنى الكابيتول فى 6 يناير 2021.

الصحف البريطانية:

آلاف البريطانيين يطالبون بالعودة إلى الاتحاد الأوروبى فى مظاهرات بلندن

مظاهرات فى لندن للعودة للاتحاد الأوروبى
مظاهرات فى لندن للعودة للاتحاد الأوروبى

 

قالت صحيفة الجارديان البريطانية، إن آلاف المتظاهرين خرجوا فى مسيرة وسط لندن مطالبين المملكة المتحدة بإعادة الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وشهدت مسيرة العودة الوطنية أمس السبت، حشودًا كبيرة من الناس تسير من بارك لين إلى ساحة البرلمان. وسافر المتظاهرون من جميع أنحاء المملكة المتحدة للحضور.

وشهدت حديقة ساحة البرلمان، المحطة الأخيرة في المسيرة بحرًا من اللونين الأزرق والأصفر – ألوان علم الاتحاد الأوروبى- بينما كان المؤيدون يلوحون بأعلام الاتحاد الأوروبي ويحملون لافتات.

ورفع المحتجون لافتات تقول "خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي لم يكن لينجح أبدًا"، "من أجل فواتير أقل لننضم إلى الاتحاد الأوروبي" و"صوتنا للبقاء".

ونقلت الصحيفة عن نيكي أجيباد، وهي معلمة تبلغ من العمر 60 عامًا من وارويكشاير، شاركت فى المسيرة مع أختها قولها: "نشعر بقوة أن الوضع الذي نحن فيه الآن ، يمكن تتبعه مباشرة إلى استفتاء عام 2016 ، الذي كان من المفترض أنه استفتاء استشاري. لم تكن نتيجة أغلبية ساحقة ، 52 و 48 ليست شيئًا لا يمكنك التراجع عنه. انظر إلى ما وصلنا إليه بعد ست سنوات. لذلك نشعر بقوة أننا بحاجة إلى تشكيل حكومة معقولة بعد إجراء انتخابات عامة الآن".

وعندما سُئلت عن احتمال أن يشارك بوريس جونسون ليصبح رئيسًا للوزراء مرة أخرى ، قال أجيباد: "إذا كانوا يعتقدون أن بوريس جونسون هو الجواب ، فهم لم يفهموا السؤال ، "إنها إهانة للأمة. إنها إهانة فعلية للشعب البريطاني حتى ذكر اسمه كمرشح محتمل."

وأضافت، "لست قلقة بشأن قدوم بوريس جونسون. لست قلقة. أعتقد أنه سيكون رائعًا تمامًا ، لأنه سيكون آخر مسمار في نعش حزب المحافظين. إنه وصمة عار وطنية ، أضحوكة دولية ، هذا ما حولونا إليه".

وأطلق الحشد صيحات الاستهجان عندما عرضت شاشة رقمية كبيرة تطل على حديقة ساحة البرلمان صورًا لشخصيات روجت للتصويت بالمغادرة مثل جونسون وبريتي باتيل ونايجل فاراج.

قال أوليفر جاكسون ، عامل مستودع يبلغ من العمر 26 عامًا من دورست ، إنه من المهم أن يستمع السياسيون إلى أولئك الذين يريدون الانضمام مرة أخرى إلى الاتحاد الأوروبي.

 

كبار "المحافظين" يريدون منع بوريس جونسون من العودة لداونينج ستريت

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن كبار أعضاء حزب المحافظين انخرطوا فى حملة حثيثة لمنع بوريس جونسون رئيس الوزراء السابق من العودة إلى داونينج ستريت ـ مجلس الوزراء -، معتبرين أنه سيتسبب فى مزيد من الضرر الاقتصادى ويخاطر "بنهاية حزب المحافظين".

وكان فريق جونسون يدعي ليلة السبت أنه حصل على دعم 100 نائب الضروريين لدخول السباق ، على الرغم من دعم 55 فقط له علنًا. وتم الطعن في هذا التأكيد على الفور من قبل النواب ومصادر حملة القيادة المتنافسة. ونشر جونسون صورة له وهو يضغط على عضو في البرلمان عبر الهاتف ، لكن حلفاءه لم يتمكنوا من تأكيد دخوله رسميًا في المسابقة لاستعادة القيادة التي أطيح منها منذ أشهر فقط.

وقالت الصحيفة إنه في يوم آخر من الدراما السياسية في السباق لخلافة ليز تراس فى منصب زعيمة حزب المحافظين ورئيسة الوزراء ، كان أنصار المرشح الأوفر حظًا ريشي سوناك ، وزير الخزانة الأسبق، يحاولون الحصول على دعم ساحق من النواب حتى يضطر جونسون إلى الانسحاب.

وأجرى المرشحان الأوفر حظا، سوناك وجونسون، محادثات مساء يوم السبت مع اقترابهما من الموعد النهائي لتقديم الترشيحات يوم الاثنين في الثانية بعد الظهر ، وبينما لم يكشف أي من المعسكرين عن المحتوى ، فمن المفهوم أن جونسون كان يقترح صفقة ادعى أنها ستجنب الحزب معركة مثيرة للانقسام.

قال وزراء سابقون في مجلس الوزراء يدعمون سوناك إن عودة جونسون من شأنها أن تزعج الأسواق المالية أيضًا ، مما يزيد من خطر حدوث ارتفاعات حادة أخرى في أسعار الفائدة من قبل بنك إنجلترا في غضون أيام.

وقال أحد الزملاء السابقين لجونسون في مجلس الوزراء إن الجهود اليائسة جارية لحشد الدعم وراء سوناك ، لأسباب ليس أقلها أنه سيرمز إلى استقرار الأسواق المالية ويقلل من فرص ارتفاع أسعار الفائدة والرهون العقارية بشكل أكبر.

 

الصحف الإيطالية والإسبانية

 

ارتفاع سعر زيت الزيتون في إيطاليا وأرفف السوبر ماركت تصبح فارغة

أعربت الرابطة الإيطالية لصناعة زيت الزيتون Assitol عن قلقها إزاء الوضع الذى يجد فيه قطاع الزيتون الإيطالى أزمة من نقص الإنتاج مع ارتفاع الأسعار، ما يؤدى إلى اقتراب نفاده على أرفف السوبر ماركت.

ووفقا لصحيفة "المساجيرو" الإيطالية فإن تقديرات المنظمات الزراعية، هناك 200 ألف طن من زيت الزيتون المخطط لها لهذا المحصول لن تكون كافية لتزويد السوق المحلى الذى يحتاج إلى 600 ألف طن.

وارتفع السعر بنسبة 27٪ فى محصول 2021-2022 مقارنة بالمحصول السابق، حيث ارتفع سوق زيت الزيتون بشكل جذرى مع الإعلان عن قدرة المحصول وانخفاض الإنتاج المتوقع للزيت.

وأشارت الصحيفة إلى أنه يتم بيع لتر زيت الزيتون مقابل 5 يورو، واستمر العرض فى المطالبة بارتفاع الأسعار، فى حين أن شركات التعبئة والتغليف غير قادرة على تحمل صدمات الأسعار الجديدة.

وقال أندريا كاراسى، المدير العام للرابطة، أن "التفاوت بين الاستهلاك والإنتاج هو لدرجة أنه من الآن وحتى الصيف المقبل، قد لا يكون لدينا ما يكفى من الزيت لرفوف التوزيع الكبيرة، حيث أن العمل بهذه الكميات الصغيرة من زيت الزيتون البكر الممتاز سيكون صعبًا للغاية بالنسبة للشركات التى اعتادت على ضمان منتجاتها على مدار السنة".

وأشارت الرابطة إلى أن نقص زيت الزيتون لا يحدث فقط فى إيطاليا، ولكنه يؤثر على جزء كبير من البحر الأبيض المتوسط ويتحدث عن انخفاض بنسبة تقارب 50٪ فى إسبانيا والبرتغال (-30٪) وتونس (-16٪) . يضاف إلى ذلك ارتفاع أسعار الطاقة وندرة المواد الخام التى تضاعفت خمس مرات من تكاليف منشأ زيت الزيتون البكر الممتاز، وبالتالى زيادة أسعار المستهلك.

فى مواجهة مثل هذا الوضع المعقد، وفقًا لـ Assitol، "يبدو أن زيادة الاستهلاك من خلال الأنشطة الترويجية المكثفة، مثل المبيعات بأقل من التكلفة، قد تؤدى إلى استنفاد كميات زيت الزيتون المتوفرة النادرة بالفعل، مما يؤدى إلى نتائج عكسية.

ويختتم كاراسى بالقول: "لمواجهة تعقيد الموقف، نحتاج إلى إحساس كبير بالمسؤولية من جانب سلسلة التوريد بأكملها، بدءًا من الإنتاج والصناعة وحتى التوزيع على نطاق واسع. لهذا السبب، فى الوقت الذى أصبح فيه زيت الزيتون سلعة نادرة، نعتقد أنه من المناسب تجنب الاستخدام المستمر للعروض الترويجية، التى من شأنها الإضرار بثقة المستهلك فى قطاع الزيتون بأكمله، مما يقلل من التزامنا".

إعصار روزلين يجتاح مدينة بويرتو المكسيكية مع رياح سرعتها 215 كم/ساعة

اجتاح إعصار "روزلين" القوي، مدينة "بويرتو فالارتا" المكسيكية المُطلة على المحيط الهادئ بمنطقة خليج بانديراس، كإعصار من الفئة الرابعة، مُسببًا هبوب رياح قصوى بلغت سرعتها 130 ميلا في الساعة (215 كم/ساعة).

وذكر المركز الوطني الأمريكي للأعاصير أن إعصار "روزلين" وصل المحيط الهادئ كإعصار قوي من الفئة الرابعة قبالة شاطئ بويرتو فالارتا مباشرة، بينما بدأ قبل ساعات قليلة في التوجه قليلاً نحو الشمال، وفقا لصحيفة "الامبيرسيال" المكسيكية.

وأضاف البيان أن مركز الإعصار وقع على بعد 65 ميلاً (105 كيلومترات) من الغرب إلى الجنوب الغربي من كابو كورينتس التابعة لولاية خاليسكو المكسيكية وبدأ يتحرك شمالًا بسرعة 12 ميلاً في الساعة (19 كم / ساعة)، فيما حذر خبراء أرصاد من أن منطقتي كابو كورينتس وبويرتو فالارتا ستظلان تشهدان رياحًا شديدة وأمطارًا غزيرة وأمواج عاتية من جراء الإعصار، من المتوقع أن يصل الإعصار إلى شواطئ ولاية ناياريت في وقت لاحق من اليوم.

وأشار المركز الوطني للأعاصير إلى أن رياح قوة الإعصار امتدت على بعد 30 ميلا (45 كيلومترا) من مركزه، ونشر تحذيرا من الإعصار على امتداد سواحل بلايا بيرولا جنوب كابو كورينتس شمالًا حتى منطقة إل روبليتو وجزر إيسلاس مارياس.

وقالت حكومة ولاية ناياريت إن الإعصار من المتوقع أن يصل إلى اليابسة حول قرية سان بلاس، على بعد حوالي 90 ميلاً (150 كيلومترًا) شمال بويرتو فالارتا خلال الساعات المقبلة.

وأضاف رئيس مكتب الدفاع المدني بالولاية، بيدرو نونيز: "نقوم الآن بدوريات عبر المدن للتنبيه حتى يتمكن المواطنون من الحفاظ على حياتهم في مناطق أكثر أمانًا".

أما في ولاية خاليسكو المجاورة، أعلن الحاكم إنريكي ألفارو إجلاء 270 شخصًا في بلدة تقع بالقرب من المسار المتوقع للإعصار وأنه تم إنشاء خمسة ملاجئ للطوارئ في بويرتو فالارتا، فيما حذرت اللجنة الوطنية للمياه من أن الأمطار الناجمة عن الإعصار يُمكن أن تسبب انهيارات طينية وفيضانات.

 

 

أكبر لوحة جدارية فى العالم ..مارادونا سيحظى بتكريم جديد فى قلب عاصمة الأرجنتين

سيحظى أسطورة كرة القدم على الإطلاق بتكريم خاص جديد للغاية، فى قلب وسط مدينة بوينس آيرس، والذى سيحطم رقما قياسيا عالميا، حيث أنه أكبر لوحة جدارية في العالم، وفقا لوكالة "تيلام" الأرجنتينية.

وأشارت الوكالة إلى أنه سيكون لدييجو أرماندو مارادونا أسطورة كرة القدم العالمية، أكبر لوحة جدارية على هذا العالم في مبنى مكون من 14 طابقًا في حي كونستيتسيون في بوينس آيرس ، بواجهة مسؤول عن فنان أرجنتيني مشهور.

ويعتبر مارتين رون أحد أفضل رسامي الجداريات في العالم ، وهو المسؤول عن العمل الذي يعد بطله الرجل الأكثر تمثيلاً في تاريخ المنتخب الأرجنتيني ، والذي يقع أمام لولا مورا وسان خوان وفيري سيفالوس.

وستعرض اللوحة الجدارية، التي يبلغ عرضها 40 مترًا وطولها 45 مترًا (أي ما يصل إلى 1600 مترًا مربعًا) ، صورة مبدعة لمارادونا الذي سافر حول العالم في وقت لم تكن فيه شبكات التواصل الاجتماعي موجودة بعد.

وأكد صحيفة إنفوباى الأرجنتينية، أن العمل يتقدم بوتيرة جيدة ويأملون أن يكون جاهزًا لما سيكون الذكرى السنوية الجديدة لتاريخ ميلاد دييجو ، في 30 أكتوبر ، وهو اليوم الذي كان سيبلغ فيه 62 عامًا.

وبهذه الطريقة ، سيتم الانتهاء من العمل في وقت قياسي ، حيث سيتم تنفيذه في حوالي 25 يومًا، بالإضافة إلى رون ، هناك فريق من سبعة أشخاص يساعدونه تحت إشرافه ، حيث سيتم استخدام ما بين 800 و 900 لتر من الطلاء.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة