الصحف العالمية اليوم: محكمة توقف مؤقتا خطة بايدن لإلغاء مليارات من ديون الطلاب.. وزيرا الدفاع الروسي والأمريكي يناقشان حرب أوكرانيا في محادثات نادرة.. وريشى سوناك وبوريس جونسون يتنافسان على أصوات المحافظين

السبت، 22 أكتوبر 2022 02:16 م
الصحف العالمية اليوم: محكمة توقف مؤقتا خطة بايدن لإلغاء مليارات من ديون الطلاب.. وزيرا الدفاع الروسي والأمريكي يناقشان حرب أوكرانيا في محادثات نادرة.. وريشى سوناك وبوريس جونسون يتنافسان على أصوات المحافظين الصحف العالمية
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عددا من القضايا أبرزها وقف محكمة مؤقتا لخطة بايدن لإلغاء مليارات من ديون الطلاب ومكالمة وزيرى الدفاع الروسى والأمريكى والمنافسة على زعامة المحافظين للمرة الثانية خلال عام.
 
 

الصحف الأمريكية 

اسوشيتيد برس: محكمة توقف خطة بايدن لإلغاء مليارات الدولارات من ديون الطلاب 

قالت وكالة "الأسوشيتيد برس" الأمريكية إن محكمة استئناف فيدرالية أوقفت خطة الرئيس الأمريكى، جو بايدن لإلغاء مليارات الدولارات من ديون الطلاب الفيدرالية مؤقتًا لأنها تنظر في اقتراح من ست ولايات يقودها الجمهوريون لمنع البرنامج.
 
وأصدرت محكمة الاستئناف الثامنة قرار الوقف المؤقت يوم الجمعة ، وأمرت إدارة بايدن بعدم التصرف في البرنامج أثناء نظرها في الاستئناف.
 
وقال بايدن ، متحدثًا في جامعة ولاية ديلاوير ، وهي جامعة يرتادها السود تاريخيًا حيث يتلقى غالبية الطلاب منح "بيل" الفيدرالية ، إن ما يقرب من 22 مليون شخص تقدموا بطلبات للحصول على إعفاء من القرض في الأسبوع منذ أن أتاحت إدارته طلبها عبر الإنترنت.
 
وأوضحت الوكالة أن الخطة ، التي تم الإعلان عنها في أغسطس ، ستلغي 10000 دولار من ديون قروض الطلاب لأولئك الذين يقل دخلهم عن 125000 دولار أو الأسر التي يقل دخلها عن 250 ألف دولار. وسيحصل متلقو منحة "بيل" ، الذين يظهرون عادةً على المزيد من الحاجة المالية ، على إعفاء إضافي للديون بقيمة 10،000 دولار. وتجعل الخطة 43 مليون مقترض مؤهلين لبعض الإعفاء من الديون ، مع 20 مليونًا يمكن شطب ديونهم بالكامل ، وفقًا للإدارة.
 
 
وقال مكتب الميزانية في الكونجرس إن البرنامج سيكلف حوالي 400 مليار دولار على مدى العقود الثلاثة القادمة. قال جيمس كامبل ، محامي مكتب المدعي العام في نبراسكا ، لقاضي المقاطعة الأمريكية هنري أوتري في جلسة استماع في 12 أكتوبر إن الإدارة تتصرف خارج سلطاتها بطريقة ستكلف الولايات ملايين الدولارات.
 
 

بوليتكو: وزيرا الدفاع الروسي والأمريكي يناقشان حرب أوكرانيا في محادثات نادرة

 
قالت صحيفة "بوليتكو" الأمريكية إن وزير الدفاع الروسي، سيرجى شويجو أجرى محادثات هاتفية وصفتها بالـ"نادرة" مع نظيره الأمريكي لويد أوستن أمس الجمعة ، بعد أن قال مسئولون موالون للكرملين إنهم يحولون مدينة خيرسون بجنوب أوكرانيا إلى "حصن" مع تقدم قوات كييف.
 
وظهرت تفاصيل قليلة عن المحادثة بين شويجو ولويد أوستن ، لكن كلا الجانبين أكدا أنهما ناقشا أوكرانيا.
 
وقالت وزارة الدفاع الروسية "نوقشت قضايا موضوعية تتعلق بالأمن الدولي بما في ذلك الوضع في أوكرانيا."
 
 
ورفض البنتاجون تقديم تفاصيل أكثر من القول إن أوستن ، الذي بدأ المحادثة ، أكد على الحاجة إلى خطوط اتصال وسط الحرب في أوكرانيا.
 
قال متحدث باسم الجيش الأمريكي: "شدد الوزير أوستن على أهمية الحفاظ على خطوط الاتصال وسط الحرب المستمرة ضد أوكرانيا".
 
ونقلت وكالة الأنباء الروسية تاس عن الدبلوماسي الروسي المقيم في فيينا كونستانتين جافريلوف قوله للتلفزيون الروسي: "يجب إزالة سوء التفاهم حتى لا تقع حوادث ... هذه اتصالات مهمة دائمًا ، ومن المهم أن يكون الأمريكيون أول من يطلبونها".
 
وأضافت تاس أن جافريلوف ، كبير المفاوضين الأمنيين ، قال إنه في أعقاب المكالمة ، توقعت موسكو إيضاحات حول مناورات الردع النووي التي يجريها الناتو.
 
وقالت متحدثة باسم البنتاجون يوم الجمعة أن المكالمة قدمت أفضل فرصة للجانبين للتحدث ، دون أن يوضح سبب ذلك. ولم تذكر ما إذا كان من المقرر إجراء أي محادثات إضافية بين الاثنين.
 
ويذكر أن هذه هي المكالمة الثانية فقط بين الوزراء منذ العملية الروسية فى أوكرانيا في فبراير . وفي مايو ، حث أوستن موسكو على تنفيذ "وقف فوري لإطلاق النار".
 
في ذلك الوقت ، تعرضت القوة الغازية الروسية للهزيمة من العاصمة كييف ، لكنها كانت تحقق مكاسب ثابتة في منطقتي دونباس وخاركيف الشرقية وعززت موقعها في الجنوب.
 
بعد ستة أشهر ، تراجعت القوات الأوكرانية.
 
كانت قوات كييف في الأسابيع الأخيرة - بمساعدة الأسلحة الغربية - تتقدم على طول الضفة الغربية لنهر دنيبر باتجاه مدينة خيرسون الرئيسية في المنطقة.وكانت أول مدينة كبرى تسقط في أيدي قوات موسكو ، وستكون استعادة السيطرة عليها بمثابة جائزة مهمة في الهجوم المضاد لأوكرانيا.
 

نيويورك تايمز: 5.5 مليون يصوتون مبكرا فى انتخابات الكونجرس وتوقعات بإقبال كبير

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إنه بعد أيام من التصويت المبكر في انتخابات التجديد النصفي لعام 2022 ، شهدت الولايات في جميع أنحاء البلاد ارتفاعًا في عدد الناخبين الذين يدلون بأصواتهم في مواقع الاقتراع الشخصية والبريد ، وهي أحدث علامة على أن انتخابات 2020 ووباء كورونا أسفرا عن تحول في طريقة تصويت الأمريكيين.
 
 
وخلال الأيام الخمسة الأولى من التصويت المبكر في جورجيا ، ارتفعت نسبة المشاركة الشخصية بنسبة 70 بالمائة مقارنة بالإقبال في انتخابات التجديد النصفي لعام 2018 ، وفقًا لمكتب وزير الخارجية. في ولاية كارولينا الشمالية ، ارتفعت طلبات الاقتراع الغيابي بنسبة 114 في المائة مقارنة بالطلبات في عام 2018 ، وفقًا لمجلس الانتخابات. وفي فلوريدا ، ارتفع إجمالي التصويت المبكر بنسبة 50٪ مقارنةً بالتصويت المبكر في عام 2018.
 
ويقول خبراء الانتخابات إن الدلائل تشير إلى أن الإقبال العام سيكون قوياً. لكنهم سارعوا إلى التحذير من أن الوقت لا يزال مبكرًا في تقويم التصويت - فالعديد من الولايات بدأت منذ أقل من أسبوع وبعضها لم يبدأ. وأوضحت الصحيفة أنه مع تغير سلوكيات الناخبين بشكل واضح بسبب قواعد حقبة الوباء ، ليس من الواضح ما إذا كان هذا الاندفاع للتصويت سيؤدي إلى تحطيم الأرقام القياسية بعد يوم الانتخابات في 8 نوفمبر.
 
وقال جون كوفيلون ، خبير استطلاعات الرأي الذي عمل مع المرشحين الجمهوريين: "لقد حدث تغير كبير في مواقف الناخبين . عندما تقوم بتغيير ثقافي من هذا القبيل ، فلن تعود أبدًا بنسبة 100 في المائة إلى ما كانت عليه الأمور لسبب بسيط هو أن الناس ، الذين ربما كانوا سعداء بالتصويت في يوم الانتخابات ، قالوا ، لماذا لا أصوت إذا كنت أستطيع فعل ذلك من منزلى. هذا أبسط بكثير ".
 
وشهدت الولايات في جميع أنحاء البلاد ارتفاعًا في كل من التصويت الشخصي المبكر والتصويت الغيابي في موسم الانتخابات النصفية هذا.
 
على الصعيد الوطني ، أدلى 5.5 مليون ناخب بأصواتهم حتى يوم الخميس ، وفقًا لإحصاء كوفيلون. الديموقراطيون يشكلون 51 في المائة من هؤلاء الناخبين والجمهوريون 30 في المائة.
 
وأشارت الصحيفة إلى أن  كوفيلون لم يكن لديه أو لدى غيره من المحللين بيانات لمقارنة هذه الأرقام بعام 2018. لكنه أشار إلى أن ذلك كان انخفاضًا طفيفًا عن ميزة الديمقراطيين في هذه المرحلة من عام 2020 - عام الانتخابات الرئاسية ، والذي يجذب دائمًا إقبالًا أعلى بكثير. 
 

الصحف البريطانية 

من يصبح رئيس وزراء بريطانيا المقبل.. صحف بريطانيا تخصص صفحاتها الأولى لسباق المحافظين
اهتمت الصحف البريطانية بتخصيص صفحاتها الأولى لسباق المحافظين مع التركيز على إمكانية عودة رئيس الوزراء الأسبق، بوريس جونسون إلى المنصب الأعلى. كما ظهر ريشي سوناك ،وزير المالية الأسبق والمرشح السابق لقيادة الحزب ورئاسة الوزراء بشكل بارز مع اشتداد المنافسة حيث ادعى أنصاره أنه تجاوز عتبة 100 نائب اللازمة للحصول على حق المنافسة.
 
وقالت صحيفة "الجارديان" البريطانية تحت عنوانها الرئيسى "قبائل حزب المحافظين تذهب إلى الحرب" إن جونسون كان يحقق مكاسب بينما ظل المستشار السابق سوناك هو المرشح المفضل ليصبح زعيم الحزب.
 
بينما طرحت صحيفة "ديلى ميل"  ما وصفته فى عنوانها الرئيسى بأنه "السؤال المحير" وتساءلت "هل يمكن لبوريس وريشي أن يتحدا الآن لإنقاذ حزب المحافظين؟".
 
بينما قالت صحيفة "ذا صن" إن "بوريس يخرج عن صمته " ونقلت عنه قوله فى  العنوان الرئيسى "أنا أهل لذلك!" بجانب صورة مبتسمة لرئيس الوزراء السابق.
 
بينما حملت صحيفة "ذا اكسبرس"  نفس الخط وكتبت عنوانها الرئيسى تصريح لبوريس قائلا "أنا أهل لذلك.. لنقم بهذا الأمر."
 
أما صحيفة "ذا ميرور"، فانتقدت فكرة ترشح بوريس جونسون مرة أخرى، وقالت فى عنوانها الرئيسى "بالتأكيد ..ليس مرة ثانية"، وأرفقت صورة لجونسون وزوجته كارى  في عطلة في منطقة البحر الكاريبي. وأشارت إلى أن آمال رئيس الوزراء الأسبق "أثارت الغضب بين عائلات ضحايا كورونا " حيث بدأت الصحيفة بتقديم عريضة لإجراء انتخابات عامة.
 
ومن جانبها، عكست صحيفة "فايننشال تايمز" القلق بشأن محاولة جونسون المحتملة للقيادة بعنوانها الرئيسي "المستثمرون وأعضاء البرلمان قلقون من فكرة عودة جونسون إلى داونينج ستريت".
 
بينما قالت صحيفة "التايمز" فى عنوان الرئيسى  "جونسون" سيثبت أنه مميت لحزب المحافظين ". وتحت العنوان ، كتبت الصحيفة "يحذر وليام هيج من دوامة وفاة حزب المحافظين ويصف عودة رئيس الوزراء السابق بأنها أسوأ فكرة منذ 46 عامًا".
 
أما صحيفة آي فوضعت عنوانها الرئيسى "رئيس الوزراء البريطاني التالي: سوناك يقود جونسون".
 
كما نشرت صحيفة "التليجراف" صورة للمستشار السابق وعنوانها "سوناك يسابق لتأمين غالبية نواب حزب المحافظين".
 
 

BBC: عدم الاستقرار والتضخم يدفعان موديز لتخفيض توقعات الاقتصاد البريطانى لـ"سلبى"

 
قالت هيئة الإذاعة البريطانية "بى بى سى" إن وكالة التصنيف موديز خفضت التوقعات الاقتصادية للمملكة المتحدة إلى "سلبية" بسبب عدم الاستقرار السياسي وارتفاع التضخم.
 
 
وغيّرت وكالة موديز نظرة المملكة المتحدة - التي تعد علامة على مدى احتمالية سداد الديون - من "مستقرة". وتقوم وكالات التصنيف ، في جوهرها ، بتقييم الدولة على أساس قوة اقتصادها.
 
وحافظت وكالة موديز بالإضافة إلى وكالات التصنيف الائتماني الكبرى ستاندرد آند بورز (S&P) على تقييماتها للتصنيف الائتماني للمملكة المتحدة. وأوضحت "بى بى سى" أن وكالات التصنيف الحكومات (أو الشركات الكبيرة) تمنح درجة على مدى احتمالية سداد ديونها.
 
 
ويؤثر التصنيف على تكلفة اقتراض الحكومات للمال في الأسواق المالية الدولية. من الناحية النظرية ، فإن التصنيف الائتماني المرتفع يعني انخفاض معدل الفائدة (والعكس صحيح).
 
 
وتمنح كل وكالة البلدان في جميع أنحاء العالم درجة تصنيف ائتماني محددة. وتتراوح هذه من علامة أعلى من "AAA" ، والتي تعني "الأعلى "، وصولاً إلى أدنى قراءة لـ "D" ، والتي تعني "متخلفة عن سداد الديون".
 
 
وقالت وكالة موديز إن هناك "مخاطر على القدرة على تحمل ديون المملكة المتحدة" ، لكنها أبقت على تصنيفها عند Aa3 ، وهو رابع أعلى مستوى على مقياسها.
 
 
قالت وكالة موديز إن هناك "دافعين" وراء قرارها تغيير النظرة الاقتصادية للمملكة المتحدة. وأوضحت أن الأول كان "الخطر المتزايد على الملف الائتماني في المملكة المتحدة من تصاعد عدم القدرة على التنبؤ في صنع السياسات وسط مشهد سياسي محلي متقلب".
 
وقالت وكالة موديز إن هذا يتحدى "قدرة المملكة المتحدة على إدارة الصدمة الناشئة عن توقعات النمو الأضعف والتضخم المرتفع".
 
وقالت وكالة التصنيف إنها تنظر إلى الميزانية المصغرة للحكومة ، والتراجع عن غالبية السياسات فيها ، والتغيير في رئيس الوزراء على أنه "انعكاس مستمر لضعف القدرة على التنبؤ في صنع السياسة المالية التي شوهدت في السنوات السابقة".
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة