انقسام فى "المحافظين" حول رئيس وزراء بريطانيا القادم.. جونسون يقطع عطلته بعد استقالة "تراس" وأنصاره يتوقعون دعمه بـ140 صوتا.. مؤيدو سوناك: بوريس أضاع الحزب وريشي الأحق.. و"العمال" يحذرون من "فوضى الباب الدوار"

السبت، 22 أكتوبر 2022 03:00 ص
انقسام فى "المحافظين" حول رئيس وزراء بريطانيا القادم.. جونسون يقطع عطلته بعد استقالة "تراس" وأنصاره يتوقعون دعمه بـ140 صوتا.. مؤيدو سوناك: بوريس أضاع الحزب وريشي الأحق.. و"العمال" يحذرون من "فوضى الباب الدوار" بوريس جونسون وريشي سوناك
كتبت : نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثارت استقالة ليز تراس رئيسة وزراء بريطانيا أمس الخميس، حالة من الجدل على مستوى البلاد عقب إعلان قائدة حزب المحافظين تركها للمنصب بعد مرور 45 يوما فقط، مما دفع بكل من رئيس الوزراء السابق بوريس جونسون وريشى سوناك وزير الخزانة السابق بقوة لتولى الحكومة مع بدء مسابقة قيادة حزب المحافظين الثانية لهذا العام.

وفقا للجارديان، دعا أنصار جونسون رئيس الوزراء السابق للعودة من العطلة فى جمهورية الدومينيكان والترشح مرة أخرى للحصول على فرصة ثانية لقيادة البلاد.

قال السكرتير الصحفى السابق، إن بوريس جونسون "عائد" من عطلة فى منطقة البحر الكاريبى، و"بدأ يسمع" حول محاولة للعودة إلى داونينج ستريت، بعد أن أشعلت استقالة ليز تروس السريعة تاريخياً سباقاً جديداً على زعامة حزب المحافظين.

ويقود هو وريشى سوناك استطلاعات الرأى كمرشحين لتحل محل ليز تراس، التى استقالت بعد 45 يومًا فقط فى داونينج ستريت بعد أن دمرت الاقتصاد، واستبدلت كلا من المستشارة ووزيرة الداخلية، وشهدت انهيارًا شبه كامل فى الدعم بين نواب حزب المحافظين.

وقالت صحيفة التايمز إن بوريس جونسون تواصل مع ريشى سوناك (الذى يتمتع حاليًا بالدعم العام من عدد أكبر من نواب المحافظين) خلال عطلة الأول فى جمهورية الدومينيكان، من أجل "العودة معًا"، وحث النواب بشكل خاص على دعمه باعتباره المرشح الوحيد الذى يمكن أن ينقذ المحافظون من القضاء الانتخابي.

وتحتفظ العديد من المنافذ الإخبارية بإحصاءات مؤيدى جونسون، حيث يشير مؤيدون "لم يكشف عن أسمائهم" إلى أن لديه ما يصل إلى 50 نائبا خلفه، بينما وضع آخرون الرقم أقرب إلى 38.

وصرح مؤسس موقع ConservativeHome، تيم مونتجمرى لراديو بى بى سي، يوم الجمعة، بأن جونسون يمكن أن يتلقى ما يصل إلى 140 ترشيحًا للترشح للقيادة - متجاوزًا عتبة 100 التى حددتها لجنة الحزب 1922.

قال مونتجمري: "يتمتع بوريس جونسون بشعبية كبيرة بين أعضاء القاعدة الشعبية وريشى سوناك، المنافس الرئيسى الآخر أقل شعبية بكثير لا أريد أن أقدم أى تنبؤات فى هذا العالم المجنون من السياسة فى الوقت الحالى، لكننى أعتقد أن عودة بوريس جونسون هى احتمال حقيقى للغاية."

وأصبح جاكوب ريس موج أول وزير فى مجلس الوزراء يدعم جونسون علنًا. قام وزير الأعمال، وهو من أشد الموالين لرئيس الوزراء السابق، بتغريد رسم كتب عليه "أنا أدعم بوريس".

ولكن كما دعا العديد من أنصار جونسون إلى عودته، فإن منتقديه قد عبروا عن مشاعرهم أيضًا، وقال النائب عن حزب المحافظين، كريسبين بلانت، أن جونسون لم يكن الشخص الذى أعاد سمعة حزب المحافظين، حيث دعا المستشار السابق سوناك لتولى منصب الزعيم.

أعرب العديد من المحافظين عن دعمهم لسوناك خلفا لليز تراس، قال الوزراء روبرت جينريك وكلير كوتينيو والنواب جاى أوبرمان وسيوبان بيلى وأنجيلا ريتشاردسون وروبن ووكر جميعًا إنهم يعتقدون أن سوناك هو الرجل المناسب للمنصب، بعد أن أنهى المركز الثانى فى مسابقة القيادة الصيفية.

ومن جانبها اتهمت راشيل ريفز، مستشارة الظل، حزب المحافظين بلعب "لعبة تمرير الكرة" مع أهم المناصب السياسية فى البلاد. وقالت لشبكة سكاى نيوز أن أى زعيم جديد لحزب المحافظين لن يكون لديه "تفويض" للحكم.

قالت: "كلما طالت فترة بقاء المحافظين فى السلطة، قل أهليتهم للحكم. لا يمكنهم أن يكتفوا بأن يكونوا رئيسًا للوزراء وأن يكونوا مستشارين كما لو كان نوعًا من لعبة تمرير الطرد لقد تسببوا الآن فى أضرار جسيمة لاقتصادنا، لمكانتنا العالمية فى العالم، وحان الوقت لإجراء انتخابات عامة لاختيار حكومة يمكنها توفير الاستقرار والقيادة التى تحتاجها البلاد بشدة."

على جانب آخر، حذر السير كير ستارمر زعيم حزب العمال من "باب الفوضى الدوار" فى ظل حزب المحافظين عندما دعا مرة أخرى إلى انتخابات عامة، قائلا: "الخطر ليس انتخابات عامة .. الخطر مستمر مع هذه الفوضى".

ولدى سؤاله عما إذا كان يخشى المستشار السابق ريشى سوناك من أن يكون خليفة محتملًا لليز تراس، قال: "علينا الابتعاد عن هذه الفكرة ... نوع الباب الدوار من الفوضى، ما يهم هو ما يحدث لهذا البلد. وهناك التناقض - المزيد من هذه الفوضى أو الاستقرار فى ظل حكومة حزب العمال ".

وقال زعيم حزب العمال: "لقد أظهر حزب المحافظين أنه لم يعد لديه تفويض للحكم بعد 12 عامًا من فشل حزب المحافظين، يستحق الشعب البريطانى أفضل بكثير من باب الفوضى الدوار هذا. فى السنوات القليلة الماضية، وضع المحافظون ضرائب قياسية، ودمروا مؤسساتنا وخلقوا أزمة تكلفة المعيشة. الآن، لقد حطموا الاقتصاد بشدة لدرجة أن الناس يواجهون 500 جنيه إسترلينى شهريًا إضافيًا على قروضهم العقارية. سيستغرق إصلاح الضرر الذى أحدثوه سنوات".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة