أكرم القصاص - علا الشافعي

أخلاقنا الجميلة.. كيف تعلم أولادك الصدق والأمانة في حياتهم؟

الجمعة، 21 أكتوبر 2022 04:00 م
أخلاقنا الجميلة.. كيف تعلم أولادك الصدق والأمانة في حياتهم؟ تربية طفلة على الأخلاق
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعتبر صفتى الصدق والأمانة من أجمل الصفات التي يتحلى بها أي إنسان، وتجعله محبوباً من الجميع، وحتى ينشأ الشخص عليها يجب على الأسرة أن تبدأ في تعليمه الصدق والأمانة منذ الطفولة، ولهذا نستعرض في هذا التقرير، نصائح لتربية الطفل الصدق والأمانة، وفقاً لما ذكره موقع "haymarketca".

كيف تعلم أولادك الصدق والأمانة؟
 

التحدث عن أهمية الصدق

يجب على الوالدين أن يعلموا أطفالهم أن الصدق والأمانة من الأخلاق الهامة التي يجب أن يتحلوا بها وذلك من خلال التحدث معهم عن أهمية ذلك مع التأكيد على أن التحلى بهذه الصفات تساعد على زيادة وقوة الثقة بينه وبين من حولهم.

تربية الأطفال
تربية الأطفال

 

كن قدوة

ولتعليم الأطفال الصدق والأمانة، يجب أن يكون الوالدين قدوة لهم في الصدق والأمانة في التعامل معهم وكذلك مع الآخرين، حتى يقلدونهم مثلما يقلدون أفعالهم ويرددون كلماتهم.

تجنب الأسئلة المعروفة إجابتها 

ومن طرق ردع الكذب هو تجنب طرح أسئلة معروفة إجاباتها على الأطفال، مثل السؤال عن تنظيف الغرفة، حيث يتجه الطفل للكذب لتجنب التعرض لعقوبة من والديه، و بدلاً من ذلك، يجب على الوالدين أن يعلموهم بأنه يعلمون الحقيقة، لذلك عليهم أن يتحدثون بصدق معهم ولا يكذبون، وكذلك تعليم الطفل الأمانة عن طريق إعطائه أي شيء يحافظ عليه لفترة واسترداده بعد ذلك .

صورة أخرى
صورة أخرى

 

تجنب وصم الطفل

لا يفضل إطلاق ألقاب تصم الطفل مثل كذاب على الطفل، لأن ذلك يجعله يتقن الكذب مع مرور الوقت لأنهم يتصف بهذه الصفة، وبدلاً من ذلك يفضل تعليم الطفل أضرار الكذب ومنحه فرصة لتبرير اتجاهه للكذب.

تربية الأطفال على الأخلاق
تربية الأطفال على الأخلاق

اتباع مبدأ المكافأة

يجب على الوالدين اتباع مبدأ المكافأة مع الطفل عند تحليه بالصدق والأمانة، حتى يظل يتحلى بهذه الصفة طوال حياته.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة