الأرصاد تكشف تفاصيل خريف 2022.. مدير إدارة التنبؤات: عادة ما يشهد انخفاضا بالحرارة وأمطارا متفاوتة.. ويؤكد: لسنا بعيدين عن تأثير التغيرات المناخية.. واستحداث 30 محطة جديدة و3 رادارات طقس لتغطية الجمهورية

الأربعاء، 19 أكتوبر 2022 08:00 ص
الأرصاد تكشف تفاصيل خريف 2022.. مدير إدارة التنبؤات: عادة ما يشهد انخفاضا بالحرارة وأمطارا متفاوتة.. ويؤكد: لسنا بعيدين عن تأثير التغيرات المناخية.. واستحداث 30 محطة جديدة و3 رادارات طقس لتغطية الجمهورية الدكتور محمود شاهين مدير إدارة التنبؤات والانذار المبكر
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور محمود شاهين مدير إدارة التنبؤات والانذار المبكر بمخاطر الطقس بالهيئة العامة للأرصاد، أن هيئة الأرصاد الجوية لها دور كبير تبذله فى إعداد النشرات الجوية وإعلام المواطنين بحالة الطقس أول بأول، موضحا أن هيئة الأرصاد هى الجهة المعنية بإصدار كافة النشرات التحذيرات والنشرات الجوية المعنية بحالة الطقس فى جمهورية مصر العربية سواء كان الطقس الجوي أو الطقس البحرى .
 
وكشف مدير إدارة التنبؤات والانذار المبكر بمخاطر الطقس بالهيئة العامة للأرصاد الجوية ، فى حوار خاص ل"اليوم السابع"، أن الهيئة تمتلك ما لايقل عن 130 محطة ارصاد جزية وبحرية منتشرة على مستوى جمهورية مصر العربية.
 
وقال شاهين ، أنه يتم من خلال هذه المحطات رصد عناصر الطقس على مدار الساعة حيث يتم عمل رصده كل ساعة ، وبناء على هذه الرصدات يتم تجميعها وإذاعتها دوليا وفق اتفاقية حددتها المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، حيث تتبادل كل الدول الموجودة فى نصف الكرة الشمالى هذه المعلومات على مدار الساعة.
 
وأشار شاهين ، إلى أنه بعد تجميع هذه المعلومات على مدار اليوم يتم البدء فى توقيع هذه المعلومات على خرائط الطقس على مستويات مختلفة من سطح الأرض حتى طبقات الجو العليا ، لتحديد الضغط المرتفع والضغط المنخفض ، والكتل الهوائية التى تؤثر على الدول المجاورة ، والكتل الهوائية التى يمكن أن تؤثر على مصر ، وبناء عليه يتم إصدار خريطة الطقس المتوقعة لمدة 6 أيام قادمة.
 
وحول تأثيرات التغيرات المناخية ، أكد مدير إدارة التنبؤات والانذار المبكر بهيئة الأرصاد، أن التغيرات المناخية تؤثر على العالم وليس مصر فقط واتضحت تأثيراتها الشديدة على دول أوروبا مؤخرا فعلى سبيل المثال شهدت دول أوروبية جفاف شديد وانحسار فى مياه الأنهار ، فضلا عن درجات حرارة مرتفعة فى دول مختلفة من أوروبا والشرق الأوسط .
 
وحول تأثر مصر بالتغيرات المناخية ، رد شاهين قائلا: "نحن لسنا بعيدين عن تأثيرات التغيرات المناخية ولكن الأجواء فى صيف هذا العام كانت طبيعية ولكن لاحظنا كيف تأثرت البلاد بارتفاعات نسب الرطوبة التى أثرت علينا يشكل كبير فى شهر أغسطس ".
 
وحول توقعات الطقس بخريف وشتاء 2022 ،  رد شاهين : لا يمكن الحديث عن توقعات الطقس فى فصل الشتاء الآن، أما الخريف فهو فصل انتقالى ينقلنا من حرارة الصيف إلى برودة الشتاء ، لافتا إلى أن فصل الخريف متوقع أن يتخلله بعض الموجات الباردة ومعدلات سقوط أمطار ستتضح مع تقدم أيام فصل الخريف وفق الخرائط .
 
وأشار إلى أن النصف الثانى من الخريف عادة ما يشهد انخفاضات فى درجات الحرارة على أغلب محافظات الجمهورية فى فترات الليل والنهار وسقوط أمطار متفاوتة الشدة .
 
وعن استعدادات هيئة الأرصاد لفصل الخريف ، أكد أنه خلال فصل الخريف يكون هناك متابعة دقيقة لكافة التحديثات الخاصة بخرائط الطقس وصور الاقمار الصناعية خاصة وأن هذا الفصل يشهد عادة تغيرات جوية حادة وسريعة وعنيفة أحيانا وقد يتم تحديث النشرات بشكل سريع فى ضوء هذه التغيرات .
 
 وأكد مدير إدارة التنبؤات والانذار المبكر ، أن هناك تنسيق كامل مع غرف الأزمات الموجودة فى كافة أنحاء الجمهورية على رأسهم غرفة دعم واتخاذ القرار بمجلس الوزارء ، حيث هناك تنسيق مباشر وقنوات تواصل على مدار اليوم ، بالإضافة إلى التواصل مع غرفة الأزمات الموجودة فى المحافظات لاتخاذ أى تدابير لازمة فى حالات عدم الاستقرار قبل حدوثها بوقت كافى.
 
وأشار إلى أن هيئة الأرصاد الجوية تطور دائما من عمليات الرصد من خلال المحطات الحديثة ، لافتا إلى أنه هناك 30 محطة جديدة تم استحداثهم مؤخرا لمجابهة تغيرات الطقس وتغطية كافة المناطق ، فضلا عن استحداث 3 رادارات طقس جديدة لمجابهة الظواهر الجوية أول بأول .
 
وتابع : أيضا نعمل على تغيير نظام ومنظومة التنبؤ لمواكبة أحدث التطورات التى يشهدها العالم ، مؤكدا أن الهيئة تسعى جاهدة لكل ما هو جديد لمواجهة التغيرات المناخية وآثارها.
 
وأشار إلى أن من بين ادوار الهيئة أيضا رصد كميات الأمطار التى تسقط فى حالات عدم الاستقرار ، مناشدا المواطنين بالحصول على المعلومات الخاصة بحالة الطقس والظواهر الجوية من مصادرها الرسمية من خلال هيئة الأرصاد الجوية.
 
الدكتور محمود شاهين مدير إدارة التنبؤات والانذار المبكر بمخاطر الطقس
الدكتور محمود شاهين مدير إدارة التنبؤات والانذار المبكر بمخاطر الطقس

مدير التنبؤات بهيئة الأرصاد
مدير التنبؤات بهيئة الأرصاد
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة